لوحة إفتراضية.. بدأت المزاد بسعر 100 دولار وبِيعت بـ 69 مليون دولار

لوحة إفتراضية.. بدأت المزاد بسعر 100 دولار وبِيعت بـ 69 مليون دولار

تم بيع أول عمل فني افتراضي برموز غير قابل للاستبدال في دار مزادات مقابل 69،346،250 دولار خلال مزاد على الإنترنت أجرته دار “كريستيز” الخميس السابق.

لوحة إفتراضية.. بدأت المزاد بسعر 100 دولار وبِيعت بـ 69 مليون دولار 1

أدى بيع العمل الفني المسمى “Everydays: The First 5000 Days” الذي حطم الرقم القياسي إلى وضع المبتكر وراء العمل، مايك وينكلمان، والمعروف باسم “Beeple”، على مقربة من أغلى الفنانين الذين ما زالوا على قيد الحياة.

لوحة إفتراضية.. بدأت المزاد بسعر 100 دولار وبِيعت بـ 69 مليون دولار 2

بيعت لوحة “بورتريه فنان (حوض سباحة بشخصيتين)” لهوكني مقابل 90.3 مليون دولار في عام 2018، بينما تصدرت منحوتة كونس المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ “رابيت” القائمة مقابل 91.1 مليون دولار في عام 2019.

ويتكون عمل وينكلمان، الذي استغرق في صنعه 13 عاماً، من 5 آلاف صورة.

وبدأ المزاد بسعر اللوحة من 100 دولار فقط، بالرغم من ذلك، إلا أن المزاد الكبير جذب مزايدة محمومة من أكثر من 350 من المشترين المحتملين.

اجتذب المزاد اهتمامًا متزايدًا في الأسابيع الأخيرة ، وتم وضع المزيد من أعمال “NFT” (برموز غير قابلة للاستبدال)، بما في ذلك الفن الرقمي وصور GIF وحتى التغريدات، في ضوء ما يسميه الكثيرون طفرة الفن الرقمي.

يواجه الفن الافتراضي تحديات فريدة لا تحتوي على فن مادي حيث يمكن نسخه ونشره على الإنترنت مما يقلل من قيمته، وتضمن الأيقونات غير القابلة للاستبدال أن المشتري لديه عمل فني أصلي أصلي مباشرة من الفنان.

قال وينكلمان في بيان صحفي بعد البيع: “على مدار العشرين عامًا الماضية، استخدم الفنانون الأجهزة والبرمجيات لإنشاء وتوزيع وتوزيع الأعمال الفنية عبر الإنترنت على مدار العشرين عامًا الماضية، لكن لم تكن هناك طريقة حقيقية لامتلاكها”.