الإمارات في المركز الرابع عالمياً في ريادة الأعمال

الإمارات في المركز الرابع عالمياً في ريادة الأعمال
الإمارات المركز الرابع عالمياً في ريادة الأعمال

تصدرت الإمارات المركز الأول إقليميا والرابع عالمياً لريادة الأعمال في عام 2020، وذلك حسب تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال GEM، وذلك بعدما كانت الإمارات في المركز الخامس في عام 2019 لتتجاوز في العام الماضي 2020 العديد من الاقتصادات.

ويشارك في المراكز الأولي دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا و استراليا ودول الاتحاد الأوروبي ودول قارة أسيا مثل الصين و اليابان و كوريا الجنوبية.

الإمارات تسيطر علي انتشار كوفيد 19 مما ساعد قطاع الأعمال

من ضمن ما حصلت عليه من مراتب التفوق علي دول العالم هي الدولة الثانية علي دول العالم في الإغلاق والسيطرة علي انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19) مما دفع قطاع الأعمال علي الاستمرار في العمل دون التأثر بالجائحة واستمرار العمل بشكل منتظم والحفاظ علي البروتوكول.

الإمارات ومؤشر البنية التحتية

حققت دولة الإمارات ترتيب متقدم في البنية التحتية بين دول العالم حتي أنه تم تصنيف البنية التحتية المادية و معدل الوصول إلي الخِدْمَات العامة إلي تقييم 7.3 من 10 نِقَاط و ذلك حسب موقع (وام) وهي وكالة أنباء الامارات.

و يدعم ذلك التصنيف مساعدة قطاع الأعمال وخِدْمَات المواطنين مما يدعم و يساعد زيادة السياحة وتأهيل أجواء مناسبة للأعمال والاستثمار مما ساعد علي دفع التصنيف للإمارات إلي المركز الرابع عالمياً.

وتقدمت في البنية التحتية علي المملكة المتحدة و الولايات المتحدة و ألمانيا.

مؤشر البحث والتطوير في الامارات

تقدمت الامارات في هذا المؤشر علي ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والسويد وكوريا الجنوبية، وهي أيضاً من الدول الحاصلة علي أعلي تقييم في هذا المؤشر الخاص بالبحث والتطوير ونقل المعرفة.

تتصدر الإمارات المركز الرابع عالمياً في ريادة الأعمال

ما هي أسباب تحقيق هذه النتائج المرتفعة لدولة الإمارات

كانت دولة الإمارات طوال العقود السابقة تعمل جاهدة علي الوصول إلي أعلي المركز عالمياً في شتي المجالات منها البحث والتطوير ودعم نقل المعرفة من مختلف الدول إلي الدولة حتي قامت بتقديم أفضل عروض التعليم والتدريس للمدرسين والطلاب والبعثات التعليمية جول العالم لتطوير ذلك الجانب الهام والذي يدفع الكثير من الناس للتنقل إليها من جميع دول العالم.

ومن أهم مصادر الدخل والتي تعتمد عليها الإمارات هو قطاع الأعمال والسياحة والتجارة نظراً للموقع الجغرافي وامتلاك الإمارات 6 مواني بحرية تختلف أنشطتها حسب أنواع البضائع و المواقع الجغرافية اللوجستية، مما يساعد قطاع الأعمال علي أتخاذ الإمارات مركز مناسب لتدفق البضائع و حول العالم.

اعتماد الإمارات علي السياحة في العقود السابقة أهتمت الإمارات بقطاع السياحة بمجهودات غير عادية ساهمت في تشجيع دول العالم بالزيارة و أنشأت أنظمة خاصة تحكم نظام السياحة بشكل دقيق و متنوع يناسب جميع الثقافات من الشواطئ و المنتجعات و المرافق السياحية المتعددة و المختلفة حتي المكتبات و المتاحف.

أما بالنسبة لقطاع الأعمال المشجع و المتطور تحصل دولة الامارات علي نسبة ضرائب 5% فقط قيمة مضافة كما تعمل علي إعفاء بعض الخِدْمَات من الضرائب نهائياً مثل نقل الركاب دولياً و التصدير مما يساعد الاستيراد من الامارات لجميع الدول و التأجير أو البيع للمباني السكنية و الخِدْمَات التعليمية، و بعض الخِدْمَات الأخري مثل وسائل توصيل الإنقاذ و المساعدات.

و تعد الضريبة القيمة المضافة 5% كافية لتحقيق إيرادات من ميزانية الدولة.