زيت الزيتون: أهم 5 فوائد لزيت الزيتون وهل له أضرار؟

حينما بحثت عن زيت الزيتون وجدت الكثير من المقالات وكذلك الأبحاث التي تدور حوله، فهل هو أكثر أنواع الزيوت فائدة للإنسان؟  ولماذا يعتبر من أغلى أنواع الزيوت سعرا؟ دعونا نتعرف في هذه المقالة بشكل مختصر ومفيد عنه.

زيت زيتون

زيت الزيتون وأهم 5 فوائد له

1- لا يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فالجسم: حيث يحتوي زيت الزيتون النقي على أعلى نسبة من الدهون الغير مشبعة بنسبة حاول ٨٠ %، وقد أثبت علميا أن هذه الدهون لا تسبب تراكم وارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم، وبالتالي عدم تراكمها في شرايين القلب مما يعزز ويقوي صحة القلب وبالتالي الابتعاد عن أي إضرابات قلبية التي يسببها ارتفاع ضغط الدم، كما أن تناوله يقلل من الحاجة إلى اتخاذ الأدوية المتعلقة بارتفاع ضغط الدم.

2- تجنب الشيخوخة: يعتبر أقوى منتج طبيعي يستخدم للابتعاد عن مظاهر الشيخوخة وعلامات تقدم العمر سواء بتناوله أو باستخدامه الظاهري كعنصر أساسي في الماسكات الطبيعية.

3- تجنب الإصابة بالجلطات الدماغية: فقد أثبتت الأبحاث أن تناول زيت زيتون نقي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة كما ذكرنا مسبقا يحمي بنسبة عالية من الإصابة بالجلطات الدماغية التي قد تؤدي إلى الوفاة.

4- تجنب الإصابة بمرض السكري الثاني: حيث يساعد على تحسين نسبة الأنسولين بالجسم، وبالتالي يساعد على تجنب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وكذلك أمراض الأوعية الدموية.

5- تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان: فتبعا لأواخر الأبحاث عن مرض السرطان فإن الجذور الحرة تعتبر هي السبب الرئيسي للإصابة بالسرطان.  ويحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين E والفينول التي تعمل على منع تنشط الخلايا السرطانية.

وهكذا نكون قد ذكرنا لك أكثر 5 فوائد لزيت الزيتون، فهل تقتصر فوائده على ذلك فقط؟

بالطبع لا.  فإن فوائده متعددة ويمكن أن تكون لا حصر لها.

زيت الزيتون

فوائد واستخدامات أخرى

فلا ننسي فوائد زيت الزيتون للشعر

فيعمل الزيت على ترطيب الشعر بصورة واضحة فهو يمد البصيلة بالمادة الدهنية التي يصعب على فروة الرأس فرزها وبالتالي يعطي الشعر لمعان وترطيب للشعر والتغذية اللكمة له.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

مما لا شك فيه أن زيت الزيتون مرطب أساسي للبشرة فيمنع جفاف البشرة والتشققات التي يمكن أن تحدث في فصل الشتاء، وكما ذكرنا أنه علاج لتجنب علامات الشيخوخة وأثار تقدم العمر.  وبتناول ملعقة زيت زيتون صباحا على الريق سحر كبير في الحفاظ على نقاء البشرة ونضارتها.

زيت زيتون المعالج

– فيستخدم كعلاج للإمساك فهو يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وإفراز أنزيمات الجهاز الهضمي.

– ويستخدم كعلاج لأمراض الروماتويد لاحتوائه على حمضي الأوليك والأوريكانتل اللذان يعملان على تخفيف آلام المفاصل ويفضل في هذه الحالة تناول زيت أوميجا 3 المعروف بزيت السمك لعلاج لألام المفاصل.

بعد كل هذه الفوائد العالية لزيت الزيتون.  هل تعتقد أن له أضرار؟  بالطبع فلكل شيء في الحياة أثر جانبي.

أضرار زيت الزيتون

قد يسبب زيت زيتون بعض المشاكل الصحية وعلينا الحذر عند استخدامه في الحالات التالية:

– عند إجراء عملية جراحية: حيث يعمل زيت الزيتون علي صعوبة التحكم في مستوى السكر في الدم فلذلك ينصح بتوقف استخدامه عند التعرض لعملية جراحية بفترة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد موعد العملية.

– فترة الحمل والرضاعة: يفضل عدم الإفراط في تناول زيت الزيتون في فتري الحمل والرضاعة حيث إنه لم تتوفر معلومات كافية وأبحاث دقيقة حتى الآن عن أضرار تناوله في هاتين المرحلتين.

-إذا كنت مريض ضغط: ينصح بعدم الإكثار من زيت الزيتون إذا كنت مريض ضغط فكما ذكرنا أن زيت الزيتون يعمل على انخفاض ضغط الدم فيمكن أن يتعارض مع العلاج الطبي ويسبب هبوط الدورة الدموية.

– إذا كنت مريض سكر: فأيضًا يعمل على انخفاض مستوي السكر بالدم فلذلك يفضل عدم الإفراط في تناوله مع استمرارية قياس مستوي السكر بالدم.

زيت الزيتون

أنواع زيت زيتون البكر وطريقة التعرف علي جودته

فيعتبر أفضل أنواع الزيوت هو زيت الزيتون النقي أو البكر حيث ينتج بأسلوب الكبس البارد فيتم استخراج الزيت ومعالجته بدرجات حرارة أقل من °38 ودون إضافات كيماوية فيحافظ علي النشاطات المضادة للأكسدة لذلك فهو يعتبر الأفضل نوعا والأكثر تكلفة. وله عدة أنواع

1-زيت زيتون بكر ممتاز الذي يتميز بطعم ورائحة عاليين الجودة.
2- زيت زيتون البكر.
3- زيت زيتون ممزوج:  فهو عبارة عن نسبة من الزيت البكر ومضاف عليه نسبة من زيت الزيتون المكرر.
4- زيت زيتون مكرر:  يتم تكراره مع وجود قيود على عمليات المعالجة.

ويمكن التعرف علي جودة الزيت البكر بالاحتفاظ به في الثلاجة لمدة ليلة كاملة فإذا فقد قوامه المتماسك ففي هذه الحالة يعتبر ممزوج بزيت أخر.

إقرأ أيضًا في الماسكات الطبيعية لتفتيح البشرة مضمونة النتيجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.