شروط السيسي للإخوان للعودة للمشهد السياسي

شروط السيسي للإخوان للعودة للمشهد السياسي

اللقاء الهام الذى عقده المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى , كأول لقاء تلفزيونى له على قناتى اون تى فى , وقناة سى بى سى , والذى تداولته كافة المواقع الإلكترونية بكثافة و معلقة على كل تفصيله جاءت فيه , ويأتى ذلك بالنظرة التى يراها الجميع للسيسي بأنه هو الرئيس القادم , وأن فرصة صباحى المرشح المنافس فى الفوز , ضئيلة للغاية , وهو ما يعنى إلقاء كمية أكبر من الضوء على السيسي , لمعرفة وجهه نظره ونظرته المستقبلية لما يحدث فى مصر.

208958_0
السيسي أثناء اللقاء التلفزيونى

ومن بين تصريحات السيسي فى اللقاء التلفزيونى كان عند سؤاله عن شروط لعودة جماعة الإخوان للحياة السياسية , وعن ما إذا كان سيسمح بوجودهم من عدمه وكانت الإجابة على هذا السؤال الهام كالتالى:-

– أن جماعة الإخوان لو كانت التزمت بخارطة الطريق من البداية , لما كلفونا كل هذا العناء , ولكانوا معنا الآن فى الحياة السياسية .

– كما قد أعرب عن أن الجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأجنبية لمحاولة إحتواء الأزمة مع الاخوان , زادت الأمر سوءا , ولم تنجح لسبب ليس له علاقة بمصر , حيث كان السؤال المطروح هل توجه الإخوان سيكون بالمشاركة أو بالمواجهة , وعليه ستكون إجابة السؤال هل هم مقبولين للمشاركة فى الحياة السياسية من عدمه .

– صرح السيسي أيضا بأن السفيرة الأمريكية , آن باترسون قد تدخلت لمحاولة تأجيل خطاب الجيش بعزل مرسى , لمدة يومين وقوبل طلبها بالرفض من قبل الجيش.

– وبالنظر إلى وقف المعونة العسكرية الأمريكية لمصر , فقد صرح السيسي بأنها لن تؤثر على مصر فى الوقت القريب , إذ أن السياسية المصرية ترى أن عزل أى رئيس شرعى عن الحكم يعد انقلابا , وهو ما سيتضح لهم مع الوقع أنه ليس أمرا صحيحا إذا ما نظروا إلينا بعيون مصرية.