التخطي إلى المحتوى
كيفية تحضير شاي النعناع
كيفية تحضير شاي النعناع

يمتاز شاي النعناع بلذته الفائقة كما أنّه يسبب الراحة وله فوائد صحية كثيرة سواء كان تحضيره من أكياس الشاي المعدّة لهذا الغرض أو من خلال أوراق النعناع الطازجة، كما أنّ صناعة شاي النعناع لن تأخذ من وقتك أكثر من بضعة دقائق فقط، كما يمكنك في الشتاء تحضير شاي النعناع المسخّن بينما يمكنك في الصيف تحضيره مثلَّجاً وفي كلا الحالين سيدهشك طعمه المنعش.

ويمكنك تحضيره على ثلاثة طرق الأولى باستخدام أوراق النعناع الطازجة والثانية باستخدام أكياس الشاي الجاهزة والثالثة شاي النعناع المثلَّج وإليك تفاصيل كلّ واحدة من الطرق الثلاثة على حدة.

طريقة تحضير شاي النعناع الطازج
طريقة تحضير شاي النعناع الطازج

أولاً: طريقة تحضير شاي النعناع الطازج

المكونات:

– أوراق نعناع طازجة (العدد من 7 إلى 10)

– 250 ملليلتر من الماء

– القليل من العسل أو الحليب أو الليمون حسب الرغبة (اختياري يمكنك صناعة الشاي من دونها).

طريقة التحضير

1- لكل وجبة شاي تريد تحضيرها قم بقطف أوراق النعناع الطازجة من سيقان النبات وبهذه الطريقة قم بتحضير من 7 إلى 10 أوراق طازجة، واحرص على أن تكون خضراء وخالية من العيوب عالية الجودة.

2- قم بشطف أوراق النعناع وغسلها جيداً تحت الصنبور، وسواء كان مصدر النباتات حديقتك الخاصة أو اشتريتها من سوق البقالة يجب عليك أن تحرص تمام الحرص على إزالة جميع الأوساخ والشوائب العالقة بأوراق النعناع لتضمن سلامة صحتك من جهة ولتحصل على نكهة النعناع الحقيقية من جهة أخرى.

طريقة تحضير شاي النعناع
طريقة شطف أوراق النعناع

3- قم بطحن أوراق النعناع ،إذ أنّ سحق النعناع يساعد كثيرا في إطلاق رائحته الزكية، ويمكنك القيام بذلك من خلال عدّة طرق:
– استخدم يديك عن طريق فرك أوراق النعناع بين أصابعك.

– أو استخدم ظهر الملعقة للضغط على أوراق العشبة برفق وفركها.

– أو يمكنك استخدام آلة ( الهاون او المدقّة) وذلك بالاعتماد على المدَق لسحق الأوراق برفق.

– والذي يجدر التنبيه عليه هنا هو ضرورة الحرص على عدم المبالغة عند سحق الأوراق، فبعد الانتهاء من سحقها يجب أن تكون الأوراق مجعّدة قليلاً ورطبة وليس مهروسة، إذ الإلحاح عليها بالسحق حتى تصبح مهروسه سيعطي مفعولا عكسياً.

طريقة تحضير شاي النعناع
كيفية سحق أوراق النعناع الطازجة باليد لإعداد شاي النعناع

4- ضع أوراق النعناع الطازجة المسحوقة في الكوب ولكل حصة شاي ضع من 7 إلى 10 أوراق في الكوب حسب رغبتك من حيث شدّة نكهة النعناع في الشاي وضعفها.

طريقة إعداد شاي النعناع
كيفية وضع أوراق النعناع في كوب لتحضير الشاي

5- قم بغلي الماء بواسطة غلّاية كهربائية أو غلاية فوق الطباخ الغازي أو أي وعاء آخر المهم قم بغلي الماء وتأكد من غليانه ثم أطفئ النار وأزل الغلاية أو الوعاء عن مصدر الحرارة.

6- انتظر بضع دقائق إلى حين برود الماء قليلا  ولأجل الحصول على طعم جيّد لا تسكب الماء المغلي في الكوب مباشرة بل انتظر حتى يفتر الماء قليلاً تماما كما تفعل عند تحضير الأنواع الأخرى من شاي الأعشاب، إذ يكون شاي النعناع ذا نكهة أفضل بكثير عند تخميره في الماء الساخن (الفاتر) فلا تضعه في الماء وهو أثناء الغليان.

7- قم بصبّ الماء الساخن في الكوب الذي سبق أن وضعت أوراق النعناع المسحوقة فيه ( في الخطوة رقم 4) اسكب الماء بحذر فوق أوراق النعناع واحرص على التأكد من غمر جميع الأوراق في الماء ثم قم بتغطية الكوب، لينقع الشاي دون تسرب الكثير من البخار والنكهة إلى الخارج.

8- اترك الشاي ينقع لمدة 7 إلى 12 دقيقة، فإذا كنت تفضِّل الشاي بنكهة خفيفة يجب أن تكون مدة التنقيع 7 دقائق ، أما إذا كنت تفضِّل شاي النعناع بنكهة قوية زكية فاتركه منقوعا في الماء الساخن لمدة 12 دقيقة كاملة.

9- بعد انتهاء فترة التنقيع قم بإزالة أوراق النعناع (أي قم بإخراجها من الكوب) ويمكنك فعل ذلك عن طريق استخدام الملعقة أو عن طريق استخدام أداة تصفية الشاي لتصفيته في كوب آخر حتى يتم عزل جميع أوراق النعناع في المصفاة.

طريقة تحضير شاي النعناع
كيفية إخراج أوراق النعناع من الشاي باستخدام الملعقة

10- قم بإضافة العسل أو الليمون إذا كنت ترغب في ذلك، وهذا أمر اختياري حسب تفضيلك إذ أنه بعد إتمام الخطوة السابقة (الخطوة رقم 9) يكون شاي النعناع جاهزاً، أمّا إذا كنت تحب إضافة أشياء أخرى كالعسل أو الحليب أو الليمون فقم بإضافتها بعد التصفية مباشرة ثم استمتع بكوب من شاي النعناع الطازج.

طريقة إعداد شاي النعناع
طريقة تحضير شاي النعناع باستخدام أكياس النعناع الجاهزة

ثانياً: طريقة تحضير شاي النعناع باستخدام أكياس الشاي

المكونات

– كيس شاي النعناع (عدد 1)

– 250 ملليلتر من الماء .

– القليل من العسل أو الحليب أو الليمون حسب الرغبة (اختياري يمكنك صناعة الشاي من دونها).

طريقة التحضير

1- قم بغلي الماء إما باستخدام الموقد أو غلاية كهربائية وتأكد من أن تكون كمية الماء كافية والتي في العادة تكون حوالي (8 أونصة) أي 250 ملليلتر لكل حصة شاي تريد تحضيرها.

2- اترك الماء يبرد لمدة دقيقة واحدة بعد الغليان لأنه كما سبق وأن قلنا: إن شاي الأعشاب يكون أفضل عند تحضيره من ماء ساخن (فاتر) فلا تستعمل الماء أثناء الغليان بل دعه بضعة دقائق ليبرد.

3- ضع كيساً كبيرا من أكياس شاي النعناع في كلّ كوب تريد تحضيره ثمّ قم بصب الماء الساخن (الفاتر) بعناية في كلّ كوب وقم بتغطية الكوب حتى ينقع الشاي دون تسرب البخار النكهة والبخار إلى الفضاء الخارجي.

 

طريقة إعداد شاي النعناع
كيفية وضع كيس من شاي النعناع في الكوب

4- يمكنك أيضا وضع بعض أوراق النعناع الطازجة في الكوب بالإضافة إلى كيس الشاي للحصول على نكهة أفضل.

5- اترك الشاي ينقع في الماء الفاتر لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 10 دقائق في الأكواب المغطاة، فإذا كنت تحب الشاي بنكهة خفيفة اتركه ينقع لمدة 3 إلى 5 دقائق فقط ، وأما إذا كنت تحب شاي النعناع بنكهة قوية فاترك الكيس ينقع في الكوب لمدة 10 دقائق كاملة.

6- بعد ذلك قم بإخراج كيس الشاي من الكوب وذلك عن طريق سحبه من الخيط إذا كان كيس الشاي يحتوي على خيط كما هو المعتاد والشائع أو قم باستخدام الملعقة لإخراجه.

7- إلى هنا أصبح شاي النعناع الخاص بك جاهزاً وأمّا إذا كنت ترغب ببعض الإضافات كالعسل او السكر او الحليب او الليمون فقم بإضافتها ثم تمتع بوجبة شاي رائعة ومنعشة.

طريقة تحضير شاي النعناع المثلّج
كيفية تحضير شاي النعناع المثلّج

ثالثاً: طريقة تحضير شاي النعناع المثلّج

المكونات

(ملاحظة: المكونات الموصوفة أدناه تكفي لتقديم حوالي 4 إلى 5 أكواب من شاي النعناع المثلَّج)

– أكياس شاي النعناع (عدد 3 إلى 5) أو أوراق نعناع طازجة (عدد 30)

– إذا استعملت أكياس شاي النعناع يمكنك أيضا إضافة أوراق النعناع الطازجة (عدد 5) (اختياري)

– أكواب ماء (عدد 4) حجم الواحد منها 32 أونصة

– القليل من الليمون أو العسل حسب الرغبة (اختياري)

طريقة التحضير:

1- ضع قِدراً (أو أي وعاء آخر) متوسط الحجم على الموقد وقم بملئه بـ 4 أكواب من الماء (حجم الكوب منها 32 أونصة) ثم قم بإضافة 3 أكياس من أكياس شاي النعناع الجاهزة أو 30 ورقة نعناع طازجة ولا تعتقد أنّ كمية النعناع هذه كثيرة بل نقوم الآن بإضافتها لكي نحافظ على النكهة الجيدة بعد إضافة الثلج ولا يتسبب ذلك بتخفيف النكهة إلى درجة غير مقبولة، وإذا استعملتَ أكياس النعناع الجاهزة يمكنك أيضاً إضافة 5 أوراق نعاع طازجة فوق الأكياس أو عدداً قريباً من ذلك لأجل الحصول على نكهة جيدة.

طريقة إعداد شاي النعناع المثلَّج
أكياس شاي النعناع في وعاء على الموقد لتحضير شاي النعناع المثلَّج

2- بعد إضافة أكياس النعناع أو الأوراق الطازجة إلى الماء في القدر قم بتشغيل الموقد تحت القدر وتأكد من أنّ النار هادئة متوسطة حيث يساعد تسخين أكياس الشاي أو أوراق النعناع الطازجة في الماء على تقوية كثافة النعناع ونكهته في الشاي.

3- اتركه فوق النار حتى يغلي ثم قم بخفض الحرارة قليلاً واتركه يغلي لمدة 5 دقائق تقريبا سيعمل ذلك على تعزيز نكهة الشاي وكما ترى نحرص في هذه الطريقة كثيراً على تعزيز نكهة الشاي وتقويتها وذلك لنضمن عدم ضياعها بعد إضافة الثلج الذي سيعمل بدوره على تخفيفها.

4- أثناء مدّة انتظار غليان الشاي قم بملء إبريق كبير (أو أي وعاء لحفظ الشاي) بمكعبات الثلج وبعد وصول الشاي إلى درجة الغليان خفّف النار وانتظره مدة 5 دقائق يغلي بهدوء كما ذكرنا في الخطوة السابقة وبعد ذلك قم بإبعاده عن النار ثم قم بصبّ الشاي في الإبريق فوق الثلج ويجب أن يكون الثلج بكمية وهيئة تساعد على تبريد الشاي على الفور، ثم انتظر حتى يبرد الشاي.
* تأكد من برود الشاي المغلي تماماً، أو استعمل إبريقاً معدّ لحفظ المشروبات الساخنة.

5- بعد ذلك إذا كنت ترغب بإضافة إضافات أخرى إلى الشاي المثلَّج يمكنك إضافتها في هذه الخطوة كإضافة قليل من العسل أو الليمون، حيث أنّ رش القليل من البرتقال أو الليمون سيمنح الشاي المثلّج نكهة أفضل، ويمكنك أن لا تضيف له أي شيء إذ بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يكون شاي النعناع المثلج جاهزاً تماماً.

6- اختبر الشاي الذي في الإبريق فإذا كان بارداً جدا بسبب الثلج يمكنك تقديم الشاي المثلّج الآن أمّا إذا كان لا يزال دافئاً قم بوضع الإبريق في الثلاجة أو أضف له المزيد من الثلج إذا كان ذلك لن يضر بالنكهة ثمّ تكون قد حصَلتَ على شاي النعناع المثلّج بعد أن يبرد تماماً.

من فوائد شاي النعناع

1- إنه يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

2- لقد ثبت أنّ شاي النعناع يساعد على طرد الغازات

3- يعمل على التقليل من آلام المعدة والانتفاخ

4- مفيد للجهاز الهضمي بشكل عام.

نصائح وملاحظات حول كيفيّة إعداد شاي النعناع

1- لا تقم بوضع نبات النعناع بكامله في الشاي بل انتزع منه الأوراق الجيّدة فقط لأنّ السيقان قد تسبب مذاقاً مرّاً.

2- يمكنك استخدام أوراق النعناع المجففة بدلا من الطازجة ولكن الطازجة أفضل من حيث جودة النكهة.

3- يمكنك إضافة من 2 إلى 3 قطرات من زيت النعناع إلى الشاي ولكن إحذر من استخدام زيت النعناع العطري لأنه قد يضر بصحتك وهو غير مناسب للاستخدام وإنما عليك باستخدام زيت النعناع الأساسي.

4- جرب إضافة مكونات إضافية مثل الليمون أو القرفة أو العسل إلى شاي النعناع

5- تذكَّر أن تضع إبريق الشاي المثلَّج في الثلاجة مرة أخرى بعد صب الكوب

نتركك الآن مع هذا الفيديو التوضيحي للطرق الثلاثة في كيفية تحضير شاي النعناع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.