التخطي إلى المحتوى
فوائد السبانخ الصحية وأهمية تناولها وأهم طريق استخدامها
السبانخ

السبانخ هي أحد أنواع النباتات الورقية الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة في تكوين الجسم وتحسين وظائفه، مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام، وفيتامين ك الذي يساعد فى منع خطر حدوث نزيف دم بعد الإصابة بالجروح، وفيتامين أ و أ 9 وفيتامين ج  والذي يعد من مضادات الأكسدة كما أن فيتامين أ يساعد في تجديد الخلايا وتعزيز المناعة ونضارة البشرة، كما أنه غني بالعديد من المعادن مثل الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، كما أنها غنيه بالألياف والمركبات الغذائية المفيدة للجسم .

فوائد السبانخ الصحية

فيما يلي سوف نقوم بذكر بعض الفوائد الصحية والأمراض والوظائف التي تساعد على تحسينها ونذكر منها الآتي:

 محاربة السرطان

تحتوي على مضادات قوية للأكسدة، مثل الفلافينويدز و الكاروتينات، وهي مواد تساعد في محاربة السرطان وخاصة سرطان الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

تعزيز وظائف جهاز المناعة

تساعد السبانخ على تقوية جهاز المناعة عموماً، كما تساعد على محاربة الالتهابات والعدوى لإحتوائه على الفيتامينات  A ، C ،E  وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

تنظيم ضغط الدم

تساعد على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما أن بها العديد من البروتينات التي يكون لها دور كبير في منع تضيق الشرايين.

صحة جهاز الدوران

من فوائد السبانخ العديدة أنها تساعد في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية وخفض الكوليسترول الضار في الجسم L.D.L و باحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة.

تحسين الهضم

تساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لما تحتوي عليه من كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء ومنع الإمساك.

طرق تناول السبانخ

يمكن تناولها خضراء طازجه عن طريق السلطة مثلا، ويمكن تناولها مطبوخه أو إدخالها في العديد من الوصفات والمعجنات مثل فطيرة سبانخ، كب كيك سبانخ، والعديد من الوصفات التي برع بها الطهاة حول العالم للاستفادة من هذا النبات الغذائي الغني للصحة، وسوف ننفرد لاحقا في موضوع آخر أو ربما موضوعات أخرى بطرق استخدام السبانخ وطرق إعدادها و تحضيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.