التخطي إلى المحتوى
تحذير لك فتاة.. لقد اخترقت موبايلك
اختراق الموبايل وسرقة صوره ليس أمرا صعبا فكن حذرا

مصر فايف – خاص
الإخوة والأخوات زوار موقع “مصر فايف” لم نضع هذا العنوان بهدف الإثارة أو غيرها، وكل هدفنا هو تنبيهكم وخاصة الفتيات لخطورة الأمر الذي سنتحدث عنه هنا اليوم.

اختراق الموبايل وسرقة صوره ليس أمرا صعبا فكن حذرا
اختراق الموبايل وسرقة صوره ليس أمرا صعبا فكن حذرا

في عهد الهواتف الذكية لم يعد هناك خصوصيات ولم يعد هناك أمان مطلقا، وقبل كتابة هذه المقالة قمت بتجارب عملية استغرقت مني ساعات للتأكد من الأحاديث التي يتم تداولها عبر الانترنت حول انتهاك الخصوصية في الهواتف الذكية وفعلا كانت النتيجة صائبة باختبارات بسيطة.

كل يوم تخرج إلى الأسواق أنواع جديدة من الهواتف وحلم كل فتاة أو شاب دائما أن يكون لديه أحدث نسخة من الهواتف الذكية سواء سامسونج جالكسي او ايفون اس 5 أو نوكيا لوميا أو غيرها، وأول ما نقوم به عندما نريد شراء هاتف جديد هو الذهاب إلى محلات بيع الهواتف الخلوية لبيع الهاتف القديم، وأول شئ تقومون بفعله عادة هو نقل بياناتك إلى وحدات تخزين أخرى ومن ثم حذفها عن الهاتف القديم وهنا تعتقد أن كل شئ انتهى، لكن التجربة التي قمنها بها باستخدام بعض البرامج أكدت أن كل عمليات الحذف التي تقوم بها لبيانتك وصورك وغيرها ليست إلا عمليات حذف مؤقتة، وبإمكان برامج بسيطة أن تعمل على استعادة كل بياناتك وصورك من وحدات التخزين في هاتفك، خاصة من الذاكرة الخارجية، وإذا وقعت تلك الصور والبيانات لا سمح الله في يد عديمي الضمير يمكن أن تكون هدفا للتشهير أو الابتزاز أو محاولة استغلالك لذلك أسمحو لنا أن نقدم لكم في “مصر فايف” هذه النصائح الهامة.

  1. لا تقم ببيع بطاقة الذاكرة الخارجية أبدا مع موبايلك تحت أي ظرف
  2. لا تقدم بحذف البيانات عند بيع الهاتف وإنما يجب أن تقوم بعملية FORMAT  فورمات كامل للجهاز  وحتى هنا يمكن استعادة بعض البيانات ولكن ليست كلها.
  3. حاول أن لا تبيع هاتفك أبدا وهو الخيار الاسلم، واذا كنت تريد تغيير هاتفك فأمنح هاتفك القديم مثلا لأحد أفراد عائلتك ولا تبيعه لشخص لا تعرفه.
  4. إلى كل فتاة، لا حاجة لوضع صورك الشخصية خاصة تلك التي تلتقطينها في المنزل فهناك على موبايلك فعلا من يخترقون الاجهزة ويدخلون إلى البيانات، ربما تقولون كيف ذلك، يحدث ذلك من خلال بعض التطبيقات التي تحملونها على هواتفكم فإذا كنت تلاحظ فأن كل تطبيق يطلب صلاحيات دخول معينة إلى خدمات محددة فأنت ربما تسمح لبعض التطبيقات بالوصول إلى بيانات وصورك دون أن تنتبه.
  5. لا تقوم بتحميل اي تطبيق من مصادر غير معروفة وانما فقط من المواقع الرسمية الداعمة لأنظمة التشغيل مثل سوق جوجل بلاي وغيرها.

هذه نصيحتي لكم اليوم، وأنا تعهدت أن تكون كل كتاباتي فقط للإخوة العرب، فالأجانب لديهم ما يكفيهم من شروحات، ما نأمله منكم عند النقل هو ذكر المصدر “مصر فايف” وإذا أعجبك الموضوع لا تبخل بعمل مشاركة فربما تكون سببا في انقاذ اخت أو اخت بسبب الجهل في بعض الأمور.

أخوكم باشا الباشا

قد يهمك أيضًا

التعليقات