طرح كراسات شروط لحجز 125 ألف وحدة سكنية للشباب ومحدودى الدخل.. تعرف علي الشروط

طرح كراسات شروط لحجز 125 ألف وحدة سكنية للشباب ومحدودى الدخل.. تعرف علي الشروط

أعلنت وزارة الإسكان أنها ستبدأ اليوم الأثنين 9 نوفمبر عن طرح كراسات شروط حجز 125 ألف وحدة سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بجميع فروع مكاتب البريد علي مستوي جمهورية مصر العربية .

وصرح الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الإجتماعى ودعم التمويل العقاري ” يمكن شراء كراسة الشروط التي تحتوى علي إستمارة حجز الوحدة السكنية من خلال أي مكتب بريد بجميع مدن ومحافظات الجمهورية المطروح بها الوحدات السكنية”، وأضاف أنه تم تخصيص الأسبوع الأول للحجز لذوى الإحتياجات الخاصة فقط، وسحب أكثر من 20 ألف كراسة شروط .

أماكن طرح الوحدات السكنية

كانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن طرح 100 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بمشروع الإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل بـ12 مدينة جديدة وهم :

(قنا الجديدة – سوهاج الجديدة – أسوان الجديدة – ملوى الجديدة – المنيا الجديدة – السادات – العبور الجديدة – العاشر من رمضان – 15 مايو – أكتوبر الجديدة “منطقة غرب المطار” – حدائق أكتوبر – مدينة بدر “حدائق العاصمة”).

كيفية سداد قسط الوحدات السكنية

يحظر شراء الوحدات نقداً ويتم السداد بنظام التمويل العقاري بسعر فائدة 7% سنوياً لمدة تصل إلي 20 عاما، ويكون الحد الأقصى لقسط التمويل لتلك الوحدات السكنية لا يتجاوز 40% من صافى الدخل الشهرى (بزيادة سنوية 7%)، حيث يتم حساب حسابه وفقا لسعر الوحدة ودخل وعمر صاحب الطلب.

الشروط الواجب توافرها في المتقدم لحجز الوحدات السكنية

يجب ان يتوافر في المتقدم لحجز وحدات الإسكان الإجتماعى عدد من الشروط وهي :

  • يجب أن يكون مصرى الجنسية .
  • الا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، ولا يزيد عن 50 سنة فى تاريخ نهاية الإعلان.
  • يجب أن يكون الحد الأدني لصافى الدخل الشهرى 1500 جنيه، ويجب أن يكون المتقدم من محدودى الدخل.
  • يجب الا يزيد صافى دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن 72 ألف جنيه سنويا للأسرة (بما يعادل 6000 جنيه شهرياً) والا يزيد عن 54 ألف جنيه للاعزب (بما يعادل 4500 جنيه شهرياً)، ولا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية .
  • يجب الا يكون قد سبق له تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة أيا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تناول عنها للغير.
  • يجب الا يكون المتقدم أو الأسرة قد إستفاد بقرض تعاونى أو دعم من المشروع القومى للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعم مقابل الحصول علي وحدة سكنية، أو مالكاً لوحدة سكنية من قبل، أو حصل علي ورث شرعي .
  • يجب أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة، الكائن بها الوحدة السكنية المتقدم لها.
  • يلتزم المنتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الإجتماعى بإستعمالها للسكن له ولأسرته علي نحو منتظم لمدة 5 سنوات .
  • يحظر التصرف فى الوحدة السكنية أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التعاملات قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الإستلام أو الحصول علي موافقة مجلس إدارة الصندوق .
  • يعاقب كل من يخالف هذه الشروط بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة تتراوح بين 20 ألف حنيه إلي 100 ألف جنيه، أو بأحد هاتين العقوبتين .
  • يتم التخصيص من خلال قرعة عشوائية عن طريق الحاسب الآلى .
  • تكون الأولوية طبقا للترتيب التالى المتزوج ويعول ، الأرمل/ة ويعول – المطلق/ة ويعول) والأولوية للأصغر سناً وفي حالة تساوى السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عدداً، ثم المتزوج والأولوية للأصغر سناً، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سناً .

مساحة الوحدات السكنية

تبدأ مساحات وحدات الإسكان الإجتاعى من 75 متر2 (غرفتين وصالة) بقدم حجز 12500 جنيه، بالإضافة إلي 350 جنيه مصروفات إدارية (لا تسترد)، ومبلغ الدفعه الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة) بواقع 2100 جنيه.

بينما بلغت المساحات الآخرى من وحدات الإسكان الإجتماعى 90 متر2 (3 غرف وصالة) بمقدم حجز 15500 جنيه، بالإضافة إلي 350 جنيه مصروفات إدارية (لا تسترد) ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة) 2600 جنيه، وسداد 5% من إجمالى سعر البيع النهائى للوحدة كمبلغ تأمين للصيانة، ويتم سداد نحو 85% من باقى إجمالى سعر بيع الوحدة النهائى بالتمويل العقارى .

أما عن المساحة الثالثة وبلغت 100 متر2 (3 غرف وصالة) بمقدم حجز 48 ألف جنيه، بالإضافة لمبلغ 400 جنيه مصروفات إدارية (لا تسترد) ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية 10 الاف جنيه.

المساحة الرابعة 110 متر2 (3 غرف وصالة) بمقدم حجز 51 ألف جنيه، بالإضافة لمبلغ 400 جنيه مصروفات إدارية ( لا تسترد ) ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية 10500 جنيه.

أما عن المساحة الآخير لوحدات السكنية للإسكان الإجتماعى فبلغت 120 متر2 (3 غرف وصالة) بمقدم حجز 55 ألف جنيه، بالإضافة إلي 400 جنيه مصروفات إدارية (لا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع سنوية بمبلغ 11500 جنيه، بالإضافة إلي سداد 5% من إجمالى سعر البيع النهائى للوحدة كمبلغ تأمين للصيانة .

الرابط الرسمي لصفحة الإسكان الإجتماعى علي موقع وزارة الإسكان من هنا: 

http://www.mhuc.gov.eg/programs/programs/2