التخطي إلى المحتوى
قرارات العام الدراسي الجديد 2021| موعد بدء الدراسة وأيام الحضور ونظام الثانوية العامة الجديد
maxresdefault

نوضح لكم متابعينا الكرام جميع قرارات العام الدراسي الجديد 2021 والتي صرح بها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الثلاثاء الموافق 8 من سبتمبر في مؤتمر مباشر، بعد موجة من التخمينات والأخبار التي انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي وتم مشاركتها كثيرا بين رواده من أولياء الأمور، والتي وصفتها الوزارة أنها “لا أساس لها من الصحة”، كما سنعرض أهم ما به من اجراءات للدراسة وأيام حضور الطلاب للمدارس في ظل استمرار جائحة كورونا وأهم القرارات الجديدة بشأن نظام الثانوية العامة.

قرارات العام الدراسي الجديد 2021 | أيام حضور طلاب المراحل التعليمية

موعد بدء الدراسة للمدارس الحكومية

وقد صرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي أنه كما حددت الوزارة سابقا فان موعد بداية العام الدراسي سيكون في 17 من أكتوبر المقبل، وذلك للمدارس الحكومية والرسمية والقومية والخاصة عربي ولغات.

موعد بدء الدراسة للمدارس الدولية الحكومية
تقرر بدء الدراسة في المدارس الدولية الحكومية يوم 27 من سبتمبر الجاري، وذلك بناء على اجتماع عقده نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين الدكتور رضا حجازي مع المدير التنفيذي لمشروع المدارس الرسمية الدولية بمصر حسن عبد المنعم.

قرارات العام الدراسي الجديد 2021| موعد بدء الدراسة وأيام الحضور ونظام الثانوية العامة الجديد 1
قرارات العام الدراسي الجديد 2021| موعد بدء الدراسة وأيام الحضور ونظام الثانوية العامة الجديد

موعد بدء الدراسة للمدارس الدولية الخاصة

أوضحت وزارة التعليم أن موعد بدء الدراسة في المدارس الدولية الخاصة، لن يكون قبل 15 سبتمبر الجاري بأي حال من الأحوال وذلك لوجوب التزام المدارس بتطبيق الاجراءات الاحترازية من أجل الحفاظ على سلامة الطلاب وهيئة التدريس بالمدارس، في حين يمكن البدء بالدراسة الالكترونية ” أون لاين”، وحتى الآن لم يتم تحديد موعدا محددا بعد، على أن تقوم الوزارة بموافاة المديريات التعليمية والادارات بالمستجدات حرصا على سير العملية التعليمية وسلامة الطلاب.

قرارات العام الدراسي الجديد 2021| موعد بدء الدراسة وأيام الحضور ونظام الثانوية العامة الجديد 2
قرارات العام الدراسي الجديد 2021| موعد بدء الدراسة وأيام الحضور ونظام الثانوية العامة الجديد

قرارات العام الدراسي الجديد 2021 | أيام حضور طلاب المراحل التعليمية

فيما يلي نوجز تفاصيل حضور الطلاب بمختلف المراحل التعليمية كما كشف عنها وزير التربية والتعليم:

  1. الطلاب من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي، سيتم حضورهم 4 أيام فى الأسبوع وهذا يطبق على مدارس الفترة الواحدة،  بينما المدارس ذات نظام الفترتين فسيكون حضور الطلاب 3 أيام فى الأسبوع.
  2. طلاب الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي، سيتم حضورهم 2 يوم فى الأسبوع وذلك بالنسبة لمدارس الفترة الواحدة، بينما المدارس ذات نظام الفترتين، سيحضر الطلاب 3 أيام في الأسبوع.
  3. طلاب المرحلة الإعدادية سيحضرون يومان في الأسبوع، حيث سيقسم الأسبوع إلى 3 مجموعات وهم (تبدأ من السبت والأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء وحتى الخميس، كل صف سيحضر يومان فمثلا الصف الأول الاعدادي له يومان والصف الثاني الاعدادي يومان آخران، و الثالث الاعدادي يومان مختلفان أيضا.
  4. طلاب المرحلة الثانوية سيحضرون يومان في الأسبوع

قرارات العام الدراسي الجديد 2021 | طلاب النقل

  1. سيعتمد طلاب الصفوف الابتدائية بدءا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصفوف الثانوية على وسائل التعليم الإلكتروني لمن لديهم الانترنت كالمنصة الرقمية والمكتبة الرقمية، وأيضا القنوات التعليمية التليفزيونية لمن لايتوفر لديهم الانترنت
  2. ستكون كثافة الفصول 15 طالبا، كما سيكون هناك تباعد بين الطلاب والتي لن تقل عن متر ونصف بين كل طالب وزميله.
  3. سيتم توافر محتوى رقمي الكتروني ضخم  للطلاب الذين لديهم أجهزة التابلت.
  4. لن يتم الغاء طابور الصباح، ومدير المدرسة هو من يقرر مصير طابور الصباح وكذلك مسألة حضور الطلاب ويتم تنفيذ ذلك كل مدرسة على حدا.
  5. تعكف الوزارة على مشروع طموح وهو ” كل طفل متصل” والذي يهتم بالطلاب بدءا من الصف الرابع الابتدائى وحتى الإعدادية، بحيث سيحصل هؤلاء الطلاب على أجهزة التابلت وقال شوقي “الدولة لا تستطيع تحمل تكلفة أجهزة التابلت لهؤلاء الطلاب، ولكن يمكن تخفيض أسعارها وتقسيطها بدون فوائد“.

  6. سيتم تدريس مادة “القيم واحترام الآخر” لطلاب الصف الثالث الابتدائي.

نظام الثانوية العامة الجديد 2021

  1. لن يتم طباعة كتب الثانوية العامة، وسيتم توفير مكتبه أفلام تحتوي على مناهج ضخمة تناسب مواد الدراسة في الثانوية العامة.

  2. ستكون امتحانات الثانوية العامة إلكترونية وكذلك عمليات التصحيح حيث لن تخضع لأي تدخل بشري.

  3. امتحانات الثاوية العامة ستكون كلها بنظام الاختيار من متعدد، لقياس الفهم وليس الحفظ وستقدم من خلال 4 نماذج مختلفة لضمان تحقيق تكافؤ الفرص، وعدم التسريب أو الغش، وسيخرج الطالب من اللجنة بعد أدائه الامتحانات وسيكون عارفا لنتيجته.
  4. سيتم تفنيط أسئلة الامتحانات بحيث لن تكون هناك أسئلة مشتركة بين طالبين.

  5. امتحان الثانوية العامة الجديد سيعقد في امتحانين الأول في يونيو والثاني في أغسطس، ويمكن أن تصل الفرص إلى 3، مع امكانية تحسين مجموع المادة من خلال دخول الطالب الامتحانين أو الثلاثة حتى يحصل منهم على أعلى الدرجات ويتم اختيار الأعلى.

شاهد أيضا

الآن نتيجة التحويل بين المدارس 2020 بالرقم القومي على بوابة التعليم الأساسي

تنسيق المرحلة الثانية 2020 رابط الحكومة الالكترونية| الحد الأدنى للقبول والكليات الشاغرة للعلمي والأدبي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.