بعد غلق السناتر .. وزارة التعليم تنشئ منصة للدروس بمقابل مادي عبر أورانج كاش

بعد غلق السناتر .. وزارة التعليم تنشئ منصة للدروس بمقابل مادي عبر أورانج كاش
بعد غلق السناتر .. وزارة التعليم تنشئ منصة للدروس بمقابل مادي عبر أورانج كاش

بعد الإعلان عن إطلاق منصة للدروس بمقابل مادي أصبح لا حدث ولا حديث في وقتنا الحالي يتطرق إلى شيء آخر غير إلغاء الدروس الخصوصية وإغلاق السناتر ومعاقبة من يخالف ذلك والاتجاه إلى نظام تعليمي جديد يعمل بطريقة التعليم عن بُعد تارة والتعليم التفاعلي تارة، ولكن من الأخبار التي قد شهدت درجة هائلة من الجدل في الساعات القليلة هو إنشاء منصة إلكترونية مدفوعة للدروس الخصوصية من خلال خدمة اورانج كاش.

منصة للدروس بمقابل مادي

أعلنت وزارة التربية والتعليم وعلى رأسها السيد الوزير د. طارق شوقي عن أن الوزارة في طريقها الآن إلى توقيع إتفاقية نهائية حول إنشاء منصة إلكترونية مدفوعة  لكل من الطلاب وأولياء الأمور؛ حيث قد تم توقيع بروتوكول في الثلاثاء المنصرم مع شركة أورانج المتخصصة في خدمات المحمول والإنترنت في مصر من أجل توفير خدمة الاستضافة اللازمة والبنية الأساسية الإلكترونية اللازمة من أجل تشغيل هذه المنصة الإلكترونية وعروض الدروس عليها بشكل إثرائي ونافع للطالب.

منصة التعليم الرقمية للدروس الخصوصية

أشارت الاتفاقية التي قد تمت بين الدكتور طارق شوقي والرئيس التنفيذي شركة اورنج مصر إلى أن هذه الاتفاقية سوف تستمر لمدة ثلاثة أعوام وسوف يتم توضيح أهم التقنيات والمزايا اللازمة في هذه المنصة حتى تكون بالفعل نافعة للطلاب؛ وحتى يتمكنوا من الوصول إلى ما يلزمهم من محتويات المناهج التعليمية والدروس بأعلى قدر من السرعة والسهولة واليسر.

طريقة سداد رسوم المنصة الإلكترونية عبر اورنج كاش

تعتبر خدمة اورنج كاش واحدة من أهم خدمات تحويل الأموال في مصر، حيث أصبح في إمكان أي شخص إرسال الأموال على محفظة اورانج لأي شخص آخر بشرط أن يكون لديه محفظة على اورنج أيضًا، وعبر البروتوكول الذي قد تم توقيعه بين وزارة التربية والتعليم وشركة أورانج، فإن سداد الرسوم الخاصة بالحصص والمناهج الدراسية عبر المنصة الإلكترونية الجديدة سوف يتم من خلال خدمة اورنج كاش، ولذلك؛ ينبغي على كل طالب او ولي أمر أن يبدأ في إنشاء محفظة خاصة لدى اورانج كاش.

طريقة فتح محفظة اورنج كاش

عند الرغبة في استخدام خدمات الدفع المالي الإلكتروني عبر خدمة أورنج كاش سواء من اجل سداد رسوم منصة للدروس بمقابل مادي أو غيرها، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى أقرب فرع من فروع شركة أورانج المنتشرة في أرجاء مصر.
  • الذهاب إلى الموظف المختص وطلب شراء خط أورنج (إذا لم يكن متوفرًا) وتسجيل الخط باستخدام بطاقة الرقم القومي.
  • طلب تفعيل خدمة اورنج كاش على الخط التابع إلى شركة موبينيل سواء قديم أو جديد.
  • وبذلك، سوف يتم تفعيل طلب الاشتراك في خدمة اورنج كاش خلال وقت قليل، ومن ثم سوف يتمكن المستخدم من الاعتماد على هذه الخدمة في التحويل المالي والدفع الإلكتروني في أي وقت.

اقرأ أيضًا:

سعر المنصة التعليمية الرقمية بدليل الدروس الخصوصية

أشار الدكتور طارق شوقي إلى أن إنشاء هذه المنصة جاء خصيصًا من أجل مواجهة الدروس والقضاء عليها، غير أن الدولة قد قامت سابقًا بإطلاق عدة منصات تعليمية ومنها منصة بث الدروس التعليمية و منصة بنك مصر و منصة المراجعات النهائية للثانوية العامة، وتأتي المنصة الجديدة في إطار اتجاه الدولة إلى جعل التعليم رقمي تفاعلي وفعال، ولكنها سوف تختلف عن المنصات السابقة في أنها سوف تكون مدفوعة.

أما الأسعار الخاصة بسعر الحصة أو الدرس عبر منصة للدروس بمقابل مادي ؛ فإن الوزارة لم تُشير إليه حتى الآن ولم يتم تأكيد صحة الأسعار التي قد تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي، وربما تقوم الوزارة بالإعلان عن سعر حصة الدرس على المنصة التعليمية الجديدة خلال الأيام القادمة.