روسيا تعلن عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا

روسيا تعلن عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا
روسيا تعلن عن أول لقاح ضد كورونا

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في روسيا، وقال رئيس روسيا “لأول مرة في العالم يتم الإعلان عن تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا”، ومع تسابق أكثر من دولة حول العالم لتطوير لقاحاً مخصصاً ضد فيروس كورونا المستجد، تمكن اللقاح الروسي من خوض السباق بقوة حتى تمكن من اجتياز جميع الاختبارات وأصبح جاهزاً للاستخدام.

وصرح “بوتين” بأن إحدى بناته قد تم حقنها باللقاح بالفعل وأثبت فاعلية كبيرة، ووصف بوتين حالة ابنته عند حقنها باللقاح فقال لقد ارتفعت حرارتها إلى 38 بعد حقنها بالحقنة الأولى، ثم في اليوم التالي انخفضت حرارتها إلى 37 وارتفعت الأجسام المناعية ضد كورونا في جسدها عقب تلقيها للتطعيم الثاني.

لقاح ضد فيروس كورونا

حصل اللقاح الروسي على موافقة الجهات التنظيمية بعد أقل من شهرين من اختباره على البشر وفق ما قاله الرئيس الروسي، وقال المسئولون بوزارة الصحة الروسية أن اللقاح الجديد سوف يتم استخدامه في التطعيم ضد كوفيد-19 ابتداءً من شهر أكتوبر المُقبل.

وعلى الرغم من انتهاء اللقاح إلا أنه لا يدخل ضمن 6 لقاحات على قائمة منظمة الصحة العالمية، وقد وصلت هذه اللقاحات الست إلى المرحلة الثالثة السريرية وتتضمن هذه اللقاحات تجارب أكثر انتشاراً على البشر، وأعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء عن إجرائها محادثات مع روسيا بشأن مراجعة اللقاح للتأكد من سلامته ومطابقته للمعايير الصحية.

من الجدير بالذكر أن المنظمة قد حثت الجانب الروسي على اتباع الإرشادات والمعايير الدولية المتبعة في محاولة إنتاج لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد الأسبوع الماضي.