بعد عقوبات هواوي و تيك توك ترامب يضرب قلب الصين بعقوبات علي تطبيق WeChat

بعد عقوبات هواوي و تيك توك ترامب يضرب قلب الصين بعقوبات علي تطبيق WeChat
عقوبات علي تطبيق WeChat

قد تبدو عقوبات الرئيس ترامب على تطبيق WeChat  التطبيق الصيني للتواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية ، بعيدًا عن الأمريكيين أكثر من معركة TikTok. لكن إجراء عقوبات علي تطبيق WeChat تبدو أقرب إلى القلب في الصين ، حيث تستهدف منتجًا مرتبطًا بكل جزء من الحياة الاقتصادية والاجتماعية هناك. تم الإعلان عن العقوبات يوم الخميس وهي المرة الأولى التي تسعى فيها الولايات المتحدة لمحاربة جهاز الرقابة الصيني “جدار الحماية العظيم” من خلال بناء جدار افتراضي خاص بها. حتى الأشهر الأخيرة ، بدت مثل هذه الحركة المضادة غير قابلة للفهم ، حيث كانت شركات التكنولوجيا الأمريكية مترددة في أن تتدخل حكومتها في صراع مع بكين بسبب مخاطر الانتقام.

عقوبات علي تطبيق WeChat
عقوبات علي تطبيق WeChat

ترامب يضرب قلب الصين بعقوبات علي تطبيق WeChat

لم توضح السلطات الأمريكية حتى الآن ما إذا كانت ستعاقب الأفراد الذين يستخدمون تطبيق WeChat  أو إذا كانت العقوبات تقتصر على الصفقات التجارية. كما أنه من غير الواضح كم من الأعمال الدولية المترامية الأطراف للشركة الأم Tencent – وهي أكبر شركة ألعاب في العالم من حيث الإيرادات – سيتم اعتبارها “مرتبطة” بتطبيق WeChat وتخضع لعقوبات.لكن ما هو واضح هو أن إدارة ترامب تستهدف خدمة في صميم الحياة الاجتماعية الصينية والتجارة والأعمال التجارية عبر الحدود.

اقرأ أيضا

بعد الانفجار: صور القمر الصناعي تظهر حجم الدمار في بيروت

أحدث عروض كارفور مصر اليوم من 28 يوليو وحتي 9 أغسطس2020

أحدث كتالوج ماي واي أغسطس 2020 pdf

مخاوف أمريكية بشأن تأثير تطبيق WeChat علي الأمن القومي

أصدر ترامب أوامر تنفيذية ضد الشركات الصينية ، مشيرًا إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي حيث قالت دانييل كيف ، نائبة مدير مركز السياسة السيبرانية الدولي بمعهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي: “تطبيق WeChat  ليس مجرد تطبيق دردشة”. “إنه حقًا أحد التطبيقات الفائقة” الكل في واحد “القليلة في العالم ، حيث يعتمد المستخدمون عليه للحصول على أخبارهم ، ودفع فواتيرهم ، وحجز رحلاتهم والتسوق عبر الإنترنت ويعتبر تطبيق WeChat  واحد من أهم برامج التواصل الاجتماعي في الصين وفي الفترة الأخيرة أشتكي بعض المواطنين الأمريكيين المقيمين في الصين من حذف حساباتهم نتيجة لمنشورات عن انتهاكات صينية في هونج كونج.

عقوبات علي تطبيق WeChat
عقوبات علي تطبيق WeChat

” وقالت إن الحظر من المرجح أن يؤدي إلى عواقب واسعة النطاق عبر كثير من القطاعات.وقال جيمس زيمرمان ، المحامي المقيم في بكين والرئيس السابق لغرفة التجارة الأمريكية في الصين ، إن الشركات الأمريكية تستعد لرد محتمل. ووصف توقيت الحظر بأنه خطوة انتخابية من قبل ترامب ، الذي انهارت شعبيته ويقع خلف المرشح الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي.