التخطي إلى المحتوى
روسيا تعلن عن أول دواء معتمد لعلاج فيروس كورونا
روسيا تعلن عن أول دواء معتمد لعلاج فيروس كورونا

روسيا تعلن عن أول دواء معتمد لعلاج فيروس كورونا كما علمت CNN أن روسيا تعتزم أن تكون الدولة رقم 1 في العالم التي توافق على لقاح لفيروس كورونا خلال أقل من 14 يوم من الآن على الرغم من مخاوف كبيرة بشأن سلامه وفعاليه اللقاح وما إذا كانت البلاد قد أتمت الاختبارات اللازمة لاعتماد الدواء. وقال المسؤولون الروس لـ CNN إنهم يعملون للموافقة على اللقاح ، الذي تم إنشاؤه من قبل معهد Gamaleya ومقره موسكو في موعد 10 أغسطس الحالي أو قبله. وقالوا إنه سيتم الموافقة عليه للاستخدام العام مع حصول العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعملون الخطوط الأمامية لمكافحة المرض عليه أولاً.

روسيا تعلن عن أول دواء معتمد لعلاج فيروس كورونا
روسيا تعلن عن أول دواء معتمد لعلاج فيروس كورونا

روسيا تعلن عن أول دواء معتمد لعلاج فيروس كورونا

وقال كيريل دميترييف ، رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي ، الذي يمول أبحاث اللقاحات الروسية: “إنها لحظة سبوتنيك”  في إشارة إلى الإطلاق الناجح لعام 1957 لأول قمر صناعي في العالم من قبل الاتحاد السوفيتي. وأضاف “أن الأمريكيين فوجئوا عندما سمعوا صوت صفير سبوتنيك. الأمر نفسه مع هذا اللقاح. روسيا ستصل إلى هناك أولا”. لكن روسيا لم تنشر أي بيانات علمية حول اختبار اللقاح ولا تستطيع CNN التحقق من سلامتها أو فعاليتها المزعومة. ويقول منتقدون إن سعي البلاد للحصول على لقاح يأتي وسط ضغوط سياسية من الكرملين الذي يحرص على تصوير روسيا كقوة علمية عالمية.

مخاوف بشأن قلة التجارب علي أول دواء معتمد لعلاج فيروس كورونا

هناك أيضًا مخاوف واسعة النطاق من أن الاختبار البشري للقاح غير مكتمل. عشرات التجارب على اللقاح جارية في جميع أنحاء العالم ولكن معظم المطورين حذروا من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل قبل الموافقة على لقاحاتهم. في حين أن بعض اللقاحات العالمية في المرحلة الثالثة من التجارب ، فإن اللقاح الروسي لم ينته بعد من مرحلته الثانية. يخطط المطورون لإكمال هذه المرحلة بحلول 3 أغسطس ، ثم يجرون المرحلة الثالثة من الاختبار بالتوازي مع تطعيم العاملين في المجال الطبي.يقول العلماء الروس إن اللقاح كان سريعاً في التطور لأنه نسخة معدلة من اللقاح الذي تم إنشاؤه بالفعل لمكافحة أمراض أخرى. وهذا هو النهج المتبع في العديد من البلدان والشركات الأخرى.

المصدر : CNN

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.