التخطي إلى المحتوى
طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف
طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف

طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف من أهم الشروط التي لا بد من مراعاتها بمنتهى الدقة عند الرغبة في الحصول على أحد قروض بنك التسليف والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية، حيث أنه عندما يكون صاحب طلب القرض غير منتمي إلى العمل في أي من مؤسسات القطاع العام؛ فهنا لا بُد من وجود كفيل أو ضامن للموافقة على هذا القرض، وهنا يتم ملء نموذج الكفيل وهو استمارة رقم 105.

نموذج الكفيل بنك التسليف

نموذج الكفيل هو عبارة عن استمارة تتكون من بعض الأجزاء الرئيسية والتي تفيد بأنه يوجد كفيل يعمل لدى أحد المؤسسات الحكومية داخل الدولة والذي يضمن أن صاحب طلب القرض سوف يقوم بالانتظام في سداد الأقساط دون تأخر أو تخلف عن موعد السداد.

ويحمل هذا النموذج اسم (نموذج استمارة رقم 105 الكفالة الشخصية) وهي متوفرة الآن عبر موقع بنك التسليف والتنمية الاجتماعية في صيغة بي دي إف.

طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف

يتساءل عدد هائل من الأشخاص كيف اعبي نموذج الكفالة الشخصية بنك التسليف نموذج رقم 105، ولذلك؛ فإن السطور التالية سوف توضح طريقة ملء هذا النموذج:

  • يتم في البداية البدء بكتابة البيانات الشخصية الخاصة بالكفيل وهي الاسم والعنوان ورقم الجوال مع رقم بطاقة الأحوال.
  • ويلي ذلك؛ البدء في إدخال بعض البيانات الأساسية عن صاحب القرض وهي تشمل الاسم والعنوان الوطني ورقم بطاقة الأحوال إلى جانب توضيح نوع وقيمة القرض وعدد الأقساط.
  • الجزء الثالث في نموذج الكفالة الشخصية هنا هو الأهم؛ حيث يتم ملئه بواسطة جهة العمل الحكومية التي ينتمي إليها الكفيل، حيث يتم توضيح المسمى الوظيفي للكفيل ورقمه الوظيفي ومفردات المرتب خاصته مثل قيمة الراتب والبدلات والاستقطاعات.
  • وأخيرًا يتم إقرار موافقة المؤسسة على هذه الكفالة، مع الإمضاء على النموذج وختمه بالختم الوطني للمملكة.

شروط الكفيل بنك التسليف 1442

وهناك بعض الشروط الهامة التي لا بُد من توافرها في الكفيل، وهي تشمل ما يلي:

  • أن يكون على رأس أحد الوظائف الحكومية داخل المملكة.
  • أن يكون مقيمًا داخل المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون صافي الراتب الخاص به يُغطي قيمة الأقساط الشهرية الخاصة بالقرض.
  • تقديم إقرار الموافقة من جهة العمل وهو متمثل في نموذج رقم 105.

ويُذكر إن شرط الكفالة الشخصية يكون ضروري فقط إذا كان طالب القرض لا يعمل أو يعمل في وظيفة بالقطاع الخاص، أما في حالة موظفي الحكومة؛ فهنا لا يكون هناك حاجة لوجود الكفيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.