فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات وعلاج أمراض الجهاز الهضمي

فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات وعلاج أمراض الجهاز الهضمي
للعسل فوائد عديدة أبرزها فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات

للعسل فوائد كثيرة وأبرزها هي فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات، فالجدير بالذكر أن العرب وسكان الشرق الأوسط إستعمل العسل في الطب البديل منذ القدم، والبعض ينصح بتناول العسل مع الماء وذلك لما في من فوائد عديدة منها تقوية المناعة في الجسم وهذا الأمر الذي نحتاجه في الوقت الحالي بشكل خاص مع انتشار فيروس كورونا، بالإضافة لعلاج أوجاع وإنتفاج البطن، فالعسل من أكثر الأطعمة ذات الفوائد الصحية، والماء بالعسل هو قوة للأبدان وشفاء من الأمراض.

فوائد العسل في المرض

يعود إلى جسم الإنسان العديد من الخصائص الصحية المتعلقة بفوائد العسل ومنها:-

  • مضاد للجراسيم والميكروبات والفيروسات

تم تشبيه العسل الطبيعي بالمضاد الحيوي، وذلك جاء لقدرته الفائقة  على قتل العديد من الميكروبات، والفيروسات والفطريات، بالإضافة أنه يتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل كل من الإلتهابات والتسممات.
للعسل فوائد عديدة أبرزها فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات
للعسل فوائد عديدة أبرزها فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات

للعسل فوائد ذاهبية وأهمها فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات عن طريقة تقوية مناعة الإنسان ومن هذه الفوائد:-

  • مضاد للسعال

كما ذكرنا أن العسل يعمل كمضاد حيوي، حيث يُستخدم العسل منذ قرون لتخفيف أعراض نزلات البرد، ويستخدم للكبار والصغار الذي يزيد أعمارهم من سنه، فيُذكر أن العسل هو بديل فعال وطبيعي لأدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية، يمكن أن يساعد تناول ملعقة من العسل على الريق في تخفيف التهيج، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن الوقت هو أهم معالج في التهاب الحلق، يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

فوائد العسل الطبيعي في علاج الجسم من الأمراض

  • الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

وجد طبياً أن العسل الطبيعي لا يتخمر في المعدة، على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، فهو سريع الهضم ولا يمكث كثيراً في المعدة لذلك لا يُشكل أي خطر لغزو جرثومي، فيمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم، فلا يسبب أي تهيج بالجهاز الهضمي، كما يساعد العسل الطبيعي في علاج عُسر الهضم، وعلاج الإمساك وإلتهاب الأمعاء، ويلغي الجموضة الزائدة في المعدة ويعالج قرحة المعدة والإثنى عشر.

للعسل فوائد عديدة أبرزها فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات
للعسل فوائد عديدة أبرزها فوائد العسل في المرض والوقاية من الفيروسات
  • الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة التي تساعد على وقاية الجسم ضد السرطانات، وفي الواقع ثُبت علمياً أن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل الطبيعي، فتعمل مضادات الأكسدة على عدم تكاثر الخلايا السرطانية، خاصة سرطان الأمعاء والمرئ والمعدة.

  • الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

يعمل العسل الطبيعي على الحفاظ على الأسنان وحمايتها من التسوس وتقوية اللثة وحمايتها.

  • تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

وجدت العديد من الأبحاث العلمية أن العسل له دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

  • فوائد العسل للجلد والبشرة والعيون

يساعد العسل على تنقية البشرة ويدخل كمكون أساسي في الكثير من ماسكات الوجه والصابون ومستحضرات التجميل التي تعمل على نضارة البشرة،كما يستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا، كما يساهم في تخفيف جفاف الجلد وتشقق القدمين.

اشتهر العسل بأنّه علاج فعّال لأمراض العيون منذ أيام الفراعنة حيث إنّهم استعملوه في علاج كثافات القرنية، وكان الهنود مشهورين بالاكتحال بعسل السدر لمعالجة الساد، وحتى أيامنا هذه يستخدم في علاج التهابات العيون.

أهمية العسل الطبيعي للأطفال

يستخدم العسل الطبيعي في علاج بعض الأمراض التي قد يتعرض الأطفال للإصابة بها، ومنها أنه  يساعد على زيادة الوزن عند الأطفال الذين يعانون من مشكلة النحافة الشديدة، يوفر الحماية للأطفال من الأمراض المختلفة، حيث أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، يعتبر أحد الحلول الفعالة لعلاج مشكلة التبول اللإرادي عند الأطفال، يساعد على رفع مستويات الهيمجلوبين في الدم، ويقضي على مشكلة الأنيميا عند الأطفال  يستخدم في علاج الإسهال أيضاً.