الأوقاف تعلن الضوابط والقواعد الكاملة لفتح المساجد بدايةً من السبت القادم

الأوقاف تعلن الضوابط والقواعد الكاملة لفتح المساجد بدايةً من السبت القادم
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة يعلن عن ضوابط فتح المساجد

أعلنت وزارة الأوقاف عن الضوابط الخاصة بإعادة فتح المساجد، وذلك وفق خطة الحكومة للتعايش مع فيروس كورونا المستجد كوفيد ( 19 ) والتي سيبدأ تنفيذها من السبت القادم، حيث عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اجتماعاً مع قيادات القطاع الديني بالوزارة، وذلك لوضع القواعد والضوابط التي سيتم تنفيذها لفتح المساجد تدريجياً لأداء الصلوات الخمس دون الجمع، وأوضح بيان الوزارة أن كل مديرية بالمحافظات ستقوم بتحديد المساجد التي يتم فتحها أمام المصلين لأداء الصلوات الخمس، مع التشديد على الالتزام بالضوابط المعلن عنها، مع الاستمرار في تعليق صلاة الجمعة لما فيه من خطورة على صحة المواطنين بسبب كثرة الأعداد التي تؤدي تلك الفريضة لحين إشعار أخر.

الأوقاف تعلن خطة فتح المساجد

حيث شدد البيان على ضرورة الالتزام بالضوابط والقواعد التالية، لافتاً أنه في حالة المخالفة فإنه سوف يتم إغلاق السجد فوراً، مضيفاً أن تلك القواعد هدفها الرئيسي الحفاظ على صحة المواطنين وعدم انتقال عدوى فيروس كورونا، وأن الضوابط المحددة لفتح المساجد كما يلي؛

الأوقاف تعلن ضوابط فتح المساجد
الأوقاف تعلن ضوابط فتح المساجد
  1. الالتزام التام بعدم فتح دورات المياة وإغلاقها تماماً.
  2. الالتزام التام بعدم فتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد أمام أي مناسبة اجتماعية، مثل عقد القران أو العزاء أو غيرها، وكذلك عدم أداء صلاة الجنازة بالمساجد.
  3. الالتزام التام بعدم فتح الأضرحة أو المقامات الموجودة بالمساجد، أو حتى فتح الأبواب المؤدية إليها.
  4. الاستمرار في تعليق صلاة الجمعة بالمساجد لحين إشعار أخر.
  5. الالتزام بعدم أداء أي أنشطة داخل المسجد مثل إلقاء دروس دعوية أو ندوات أو غيرها سوى أداء الصلاوات الخمس فقط.
  6. إلتزام الإمام بالتواجد بالمسجد لأداء الصلوات الخمس، وعدم ترك مفاتيح المسجد لغير العاملين بالأوقاف.
  7. الالتزام بفتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق فقط، وأن يتم إقامة الصلاة عقب الأذان مباشرة، وأن يتم الإغلاق عقب الصلاة بعشر دقائق، على أن تكون المدة الكلية بين الأذان وانتهاء الصلاة لا تزيد عن نصف ساعة على الأكثر في جميع الصلوات الخمس.
  8. أن يتم الاقتصار في تلك المرحلة على فتح المساجد دون الزوايا والمصليات، وأنه يجوز في حالة الضرورة القصوى وعدم وجود مسجد، يتم فتحها ولكن بعد الحصول على موافقة كتابية من وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، وتحت إشراف المديرية مع الالتزام التام بالضوابط سالفة البيان.

الأوقاف تشدد على الالتزام بضوابط فتح المساجد

هذا بالنسبة للقواعد الواجب اتباعها بالمساجد والقائمين عليها، أما بالنسبة للإلتزامات التي يجب على المصليين اتباعها، فقد أعلنتها الأوقاف وهي كما يلي؛

  • التزام المصليين بالإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامة الواقية.
  • يجب على كل مصلي اصحطاب مصلاه الخاصة.
  • الالتزام التام بقواعد التباعد المناسبة بين المصليين.
  • الالتزام بالتطهير والتعقيم المستمر.
  • أن فتح المساجد في هذه المرحلة يقتصر على المساجد التي يوجد بها إمام، وفي حالة عدم وجود إمام يكون تحت إشراف أحد الخطباء العاملين بالمكافأة، وتحت مسئولية اثنين من العاملين بالأوقاف سواء إمام وعامل، أو خطيب مكافأة وعامل، أو مقيم شعائر وعامل ، أو مؤذن وعامل ، أو مفتش وعامل ، أو مدير إدارة وعامل ، أو رئيس قسم وعامل ،وذلك حتى يكونوا ملتزمين أمام الوزارة بتنفيذ الإجراءات والضوابط المعلن عنها.
الأوقاف تعلن ضوابط فتح المساجد
الأوقاف تعلن ضوابط فتح المساجد

وأكدت الأوقاف أنه فى حالة عدم التزام المصلين بالقواعد الخاصة بفتح المساجد فسيتم  غلق المسجد فورًا وعدم فتحه لحين انتهاء أزمة كورونا، وشددت على أنه في حال ترك مفاتيح المسجد مع غير العاملين بالأوقاف فإنه سيتم توقيع العقوبات القانونية على المقصرين في هذا الشأن، وسيتم إحالة المخالف إلى لجنة القيم بالقطاع الديني.

وأوضحت الأوقاف، أنه سيتم فتح المساجد تدريجياً وفقاً للضوابط المعلن عنها ووفق ما تحدده كل مديرية وجاهزية كل مسجد للإلتزام بتلك الضوابط، وذلك بدايةً من يوم السبت القادم 27 يونيو 2020.