أستاذ بجامعة الأزهر يوضح العلاقة بين إلغاء الحج وصيام يوم عرفة

أستاذ بجامعة الأزهر يوضح العلاقة بين إلغاء الحج وصيام يوم عرفة

مع وجود جائحة كورونا في جميع دول العالم فقد تم إلغاء التجمعات والتزاحم والتكدس، ومن ضمن هذه التجمعات السنوية الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية فلن يتم إلغائه نهائياً قبل ذلك، ولكن مع تفشي فيروس كورونا، تقوم السلطات  السعودية  بدراسة إلغاء موسم الحج لأول مرة منذ تأسيس المملكة عام 1932، بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد 100 ألف شخص خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى عودة إنتشار الفيروس مرة أخرى.

أستاذ بـ جامعة الأزهر يوضح فضائل شهر ذي الحجة

وإذا ألغى الحج هذا العام في المملكة العربية السعودية،فهل صيام يوم عرفة له علاقة به أم سيلغى هو الآخر، فلذلك قام أستاذ بجامعة الأزهر اليوم بتوضيح هذه العلاقة، حيث قال في تفسيره ” إحنا لغينا الحج، هنلغي الصيام ليه، ولا علاقة بالحج والصيام “.

أستاذ بجامعة الأزهر يوضح العلاقة بين إلغاء الحج وصيام يوم عرفة
أستاذ بجامعة الأزهر يوضح العلاقة بين إلغاء الحج وصيام يوم عرفة

كما أضاف الأستاذ بجامعة الأزهر فضائل شهر ذي الحجة، وأنها أيام مباركة لكل الناس سواء للحجاج أو لغير الحاج، ومن الممكن  لغير الحاج أن يصوم فيها ويتقرب إلى الله، وأكد على أن العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي قد تساوي العشر الأواخر من رمضان أو تزيد في أهميتها، وأن لاعلاقة بين إلغاء الحج لظروف فيروس كورونا المستجد وصيام يوم عرفة هذا العام.

إلغاء الحج هذا العام يمنع تفشي الفيروس

بالإضافة إلى ماقاله عن أهمية شهر ذي الحجة، أكد  على أن إلغاء الحج هذا العام لو حدث بالفعل سيكون لظروف خارجة عن إرادة الجميع وفي مصلحة الحجاج جميعهم والحفاظ على سلامتهم وعدم التزاحم والتكدس، وهو إنتشار فيروس كورونا  المستجد في جميع دول العالم، سواء العربية أو الأوروبية.

أستاذ بجامعة الأزهر يوضح العلاقة بين إلغاء الحج وصيام يوم عرفة
أستاذ بجامعة الأزهر يوضح العلاقة بين إلغاء الحج وصيام يوم عرفة

كما صرح الأستاذ الفاضل بجامعة الأزهر أن ليس هناك ما يمنع صيام يوم عرفة مع إحتمالية حدوث إلغاء موسم الحج،وأكد فضل هذه اليام المباركة وأجرها العظيم بإعتبارها أيام مفضلة على غير الأيام العادية الأخرى، حيث أكد قائلاً “فلا علاقة بين إلغاء الحج وبقاء الأيام والأزمان على أحوالها وبركتها وزيادة الأجر فيها وغير ذلك مما نص عليه وحث عليه الشرع”.