الأسباب المرضية لكثرة التعرق.. وهذه طرق علاجها

الأسباب المرضية لكثرة التعرق.. وهذه طرق علاجها
اسباب
مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة يصاب العديد بفرط التعرق، وأيضاً هناك الكثير وبدون أي محفزات، فهم يتعرقون حتى في درجات الحرارة الباردة أو بدون أي نشاط بدني.

المحفزات التي تسبب كثرة التعرق

ووفقا لما ذكرة لموقع “بولد سكاى” الهندى، أن الكثيرون يصابوا بفرط التعرق ليس في جزء واحد من الجسم ولكن من مناطق عديدة في الجسم، وهناك  أجزاء أخرى من الجسم جافة وبدون تعرق بينما هناك بعض الأجزاء تتعرف بشكل زائد وملحوظ.
أسباب كثرة التعرق
أسباب كثرة التعرق

على الجانب الآخر وفقا لدراسة نشرها الموقع فإن هذه الظاهرة تحدث أثناء الطفولة، وبدون حدوث أي حالات طبية ومن الممكن أيضاً أثناء مرحلة البلوغ بسبب أمراض معينة كامنه داخل الجسم أو تناول أدوية معينة، ومكن الممكن أن يكون السبب هو الحالات الطبية مثل مرض السكري والسمنة والأورام الخبيثة والخلل الذي يصيب الغدة الدرقية والالتهابات والنقرس والأمراض العقلية والذهنية، وتعد أهم أعراض هذه الظاهرة:-

تناول الأدوية تسبب هذه الظاهرة

أولاً:- التعرق أثناء الجلوس أو مصافحة اليدين، أو راحة اليد الرطبة.
ثانياً:- التعرق المستمر يجعلك تغير الملابس عدة مرات علي مدار  اليوم.
ثالثاً:- الالتهابات الفطرية أو البكتيرية.

اسباب كثرة التعرق
اسباب

وذكر الموقع أنه يمكن معالجة هذه الظاهرة عن طريق الأدوية التي يتم وصفها من جانب الطبيب، ولكن عوامل مثل الإحراج في التزاحم، وعدم القدرة على مصافحة اليدين قد تؤدي إلى القلق والاكتئاب للمريض.

وهناك قائمة من الأطعمة والمشروبات التي تساهم بزيادة التعرق ويجب تجنبها وهي كالآتي:-

أولاً:- القهوة، فهي تساهم ​بشكل كبير في زيادة هذه الظاهرة نتيجة الكافيين​ الموجود بها وبغض النظر عن طريقة تحضيرها، حيث يزيد من معدل ضربات القلب ويحفزه، ومع ​الشاي​ أيضاً تحدث نفس العملية.

ثانياً:- الجبن، يقوم برفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي وتزيد من هذه الظاهرة.

ثالثاً:- الوجبات السريعة، تعمل هذه الأغذية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، علي إعاقة عملية الهضم وتجعلها صعبة، فتزداد معها درجة حرارة الجسم.

رابعاً:- المأكولات ​المقلية و البيتزا والآيس كريم تساهم بشكل كبير بتعرق الجسم أكثر من ممارسة الأنشطة ​الرياضة​، فتتسبب تعرق الجسم لفترة قصيرة خلال هضم هذه المأكولات.

خامساً:- ​الفلفل​ الحار، تزيد هذه الأطعمة من درجة حرارة الجسم وبالتالي تسبب التعرق الشديد.