مصير موسم الحج والصحة العالمية تؤكد نتواصل مع السعودية لحسم الموقف

مصير موسم الحج والصحة العالمية تؤكد نتواصل مع السعودية لحسم الموقف
موسم الحج
أكدت مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط دكتورة “داليا سمهوري”،  أن هناك  اتصالات مستمرة بين المنظمة العالمية والمملكة العربية السعودية لمناقشة وبحث مستقبل موسم الحج لهذا العام.

الحج والعالمية اتصالات مستمرة مع السعودية

حيث أوضحت أن قرار مستقبل موسم الحج في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد قد يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة أنه في حالة  الاستقرار على عودة الحج سوف يراعي شروط صحية معينة، وسوف يكون بالتنسيق بين المنظمة العالمية والمؤسسات السعودية.
موسم الحج
موسم الحج
ويعقد مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة صباح اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا عن آخر المستجدات والتطورات لفيروس كورونا، حيث يتم فيه مناقشة آخر تطورات مرض فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، كما يشمل تحديثًا عن الوضع العالمي والوضع الإقليمي الحالي لجائحة فيروس كورونا وخصوصاً حسم موسم الحج بالمملكة، وإعطاء بعض الإرشادات المحدثة بشأن استعمال الكمامة القماشية، ورفع القيود وكافة الإجراءات الاحترازية.

موسم الحج والوضع العالمي لفيروس كورونا

وقد أوضح مصدر مسئول أن السلطات السعودية لم تتخذ أي قرارات حول عمل موسم الحج لهذا العام، وذلك بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا سواء بتحديد أعداد معينة، لافتاً إلى أن السعودية تستمر بحسم وعزم  للقضاء على هذا الفيروس وذلك من خلال جملة من الإجراءات الاحترازية والوقائية المشددة.

موسم الحج
موسم الحج

وجدير بالذكر أن كانت وكالة “رويترز” البريطانية ذكرت يوم الاثنين الماضي، ونقلا عن مصادر مطلعة أن المملكة العربية السعودية من الممكن أن تحدد أعداد الحجاج لهذا العام، نظرا لانتشار مرض فيروس كورونا المستجد، وذلك لكي تتمكن السلطات من السيطرة على عملية تفشي الوباء.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة أن قيادات المملكة العربية السعودية، تفكر في السماح بأعداد رمزية من الحجيج لهذا العام، مع فرض بعض الشروط الأخرى، مثل حظر كبار السن إلي جانب إجراء فحوصاً طبية إضافية.

ويذكر أن  المملكة العربية السعودية قد سجلت ارتفاعاً ملحوظًا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، علي الرغم من محاولاتها العديدة للحد من فرص انتشاره وتفشيه والعودة عن بعض القرارات التي تساعد في القضاء علي الجائحة.