نصائح وإجراءات مهمة عند عودة فتح المساجد منها تجنب المراوح والتكييفات

نصائح وإجراءات مهمة عند عودة فتح المساجد منها تجنب المراوح والتكييفات
فتح المساجد

قالت مسئول مكافحة العدوى بقطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة سابقاً  الدكتورة “أماني عامر” عن قرار فتح المساجد في هذه الفترة، أن فيروس كورونا المستجد سريع العدوى والانتشار، لكن مقاومته تعتبر بسيطة وسهلة إذا أتبعنا بعض الإجراءات الاحترازية الهامة، موضحة إلى أن هذا المرض  مثل أي مرض أخر يجب إتباع إجراءات معينة ومحددة من أجل الشفاء منه.

فتح المساجد واتباع إجراءات وقائية

كما أضافت “عامر” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “السفيرة عزيزة” والذي يذاع عبر قناة “دى إم سي” الفضائية، فيجب على كل مصلى استخدام سجادة صلاة خاصة به، بحيث لا يتم استخدامها إلا من جانبه فقط.

فتح المساجد
فتح المساجد

 

وقد أشارت إلى أنه في دول الخليج التي تم فتح المساجد بها، وأثناء هذه الأزمة قامت بصناعة سجادة مدة صلاحيتها الاستخدام لمرة واحدة فقط، ولكن هذا الأمر مكلف علي الدولة ويحتاج إلى أموال كثيرة.

ضرورة تطهير السجاجيد وتهويتها

وأضافت أن السجاجيد يجب أيضاً أن يتم تطهيرها وتعقيمها باستمرار وتهويتها طبيعياً وتعريضها للشمس، مع تجنب استخدام المراوح أو التكييفات، حيث أنها من الممكن أن تحمل الأتربة والميكروبات، مع ضرورة ارتداء المصلى الكمامة كلما ذهب إلى الصلاة.

فتح المساجد
فتح المساجد
وفي سياق متصل قد أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، يوم الخميس الماضي، اعتماد حوالي 3869 مسجدًا إضافيًا بمناطق مختلفة بالمملكة لإقامة صلاة الجمعة مؤقتًا، بدءًا من يوم الجمعة  وحتى إشعار آخر.
حيث قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في بيان لها أن هذه الخطوة تأتي ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتي تنفذها الوزارة لكي يتم تخفيف الزحام بالمساجد، وتحقيق مبدأ التباعد بين المصلين في إطار البروتوكولات الصحية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية لمنع تفشي وانتشار فيروس كورونا.
كما أكدت الوزارة على أن الأذان الأول سوف يكون قبل دخول الوقت بعشرين دقيقة، وأنه سوف يتم فتح المساجد قبل دخول المصلين بعشرين دقيقة، وإغلاقها بعد الصلاة بعشرين دقيقة، وقد شددت على أن خطبة الجمعة لا تتجاوز 15 دقيقة متضمنة الصلاة أيضاً.