علاج فيروس كورونا بالبلازما والفئات الممنوعة من التبرع

علاج فيروس كورونا بالبلازما والفئات الممنوعة من التبرع
العلاج بالبلازما
في الآونة الأخيرة يعمل الأطباء والعلماء حول العالم علي البلازما كعقار لعلاج فيروس كورونا، حيث قاموا بالعديد من التجارب لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، ومن بين هذه التجارب قد نجحت هذه التجربة في علاج نسبة كبيرة من المصابين بفيروس كورونا المستجد والذين تم شفاؤهم من الفيروس، ولكن على الرغم من نجاح هذا العلاج إلا أن له بعض الشروط و التعليمات  لكى ينجح.

الفئات الممنوعة من التبرع بالبلازما لمصابين فيروس كورونا

حيث يتم العلاج بالبلازما عن طريق من أصيب بفيروس كورونا وتعافى منه، فإنه قد اكتسب أجساما مضادة ومناعة تحميه من الإصابة بالفيروس مرة أخري، ويتم الاستفادة من هذه الأجسام المضادة للفيروس عن طريق التبرع بالدم.
الفئات الممنوعة من التبرع
الفئات الممنوعة من التبرع
وجدير بالذكر قال رئيس أقسام الباطنة و المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس الدكتور “أشرف عقبة”، يجب أن يتبرع المتعافون من فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد التأكد من شفائهم تماماً ومرور 14 يوماً على هذا الشفاء.

الفئات الممنوعة من التبرع كبار السن

كما أضاف “عقبة” خلال تصريح له، أنه يجب التأكد من أن حالة المتعافين تسمح بالتبرع بالدم، لأن هناك بعض الفئات ممنوعه من التبرع وأهمهم، كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة و مرضى الأنيميا الحادة والأطفال.

الفئات الممنوعة من التبرع
الفئات الممنوعة من التبرع

وقد شدد أيضاً على أن المتبرعين بالبلازما، بضرورة أن تكون نسبة الأجسام المضادة لهم لا تقل عن “واحد على 320 ” حتى يتم الاستفادة بشكل كامل من البلازما، والتأكد التام من سلامة هذا الدم، وأنه خال من أي أمراض فيروسية.

وفي سياق متصل أشار مدير خدمات نقل الدم بوزارة الصحة الدكتور “إيهاب سراج الدين” عن شروط التبرع قائلًا : أنه لدينا عاملين هامين في شروط المتبرع بالبلازما، العامل الأول هو ظروف الإصابة الخاصة بالمتعافي من الفيروس، والعامل الثاني يخص ظروف التبرع، حيث أكد علي أنه يجب أن يمر 14 يوماً على تاريخ ثاني مسحة سلبية، وذلك بعد تعافي المريض لكي يتم التأكد من خلو المريض من أي أعراض متبقية من الإصابة بالفيروس.