إجبارياً.. ارتداء الكمامة للموظفين والمواطنين في 6 أماكن بداية من السبت القادم

إجبارياً.. ارتداء الكمامة للموظفين والمواطنين في 6 أماكن بداية من السبت القادم
عدم السماح بدخول 6 أماكن بدون الكمامة

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي عدد من القرارات التي سيتم تطبيقها ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) بعد انقضاء أجازة عيد الفطر المبارك، وعودة العمل بدايةً من السبت القادم الموافق 30 مايو ولمدة أسبوعين.

وكان من بين تلك القرارات التي اتخذها المجلس للمحافظة على صحة المواطنين من انتشار فيروس كورونا، فرض حظر على حركة وانتقال المواطنين بالطرقات العامة من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحاً، وكذلك الاستمرار في غلق جميع المحال التجارية والكافيهات والنوادي اليلية والحانات، بالإضافة في الاستمرار بغلق الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، والاقتصار على عمل المطاعم بتوصيل الطلبات للمنازل.

أماكن لن يتم دخولها بدون ارتداء الكمامة

أماكن لن يتم دخولها بدون الكمامة
أماكن لن يتم دخولها بدون ارتداء الكمامة

كما تضمن القرار الاستمرار في تعليق تقديم الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين مثل السجل المدني والجوازات وتصاريح العمل، بالإضافة لإغلاق الأندية والكافيهات، والاستمرار في تعليق تواجد الطلاب بالمدارس والمعاهد والجامعات، وعدم السماح بتواجد تجمعات كبيرة للمواطنين.

الغرامة والمنع في حالة دخول تلك الأماكن بدون ارتداء الكمامة

وكان من بين الإجراءات الوقائية والاحترازية التي نص عليها قرار مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على صحة المواطنين إلزام العاملين والمترددين على الأماكن التالية بضرورة ارتداء الكمامة والالتزام بالإجراءات الوقائية وتلك الأماكن هي:

  • الأسواق
  • المحلات التجارية والمولات
  • المنشآت الحكومية
  • المنشآت الخاصة
  • البنوك
  • وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة

وأنه في حالة عدم الالتزام بارتداء الكمامة والإجراءات الوقائية فلن يتم السماح للخول لتلك الأماكن، وكذلك سيتم تنفيذ الغرامة المقررة قانوناً والتي لا تتجاوز 4 ألاف جنيه في حالة مخالفة قرارات مجلس الوزراء.

عدم السماح بدخول 6 أماكن بدون كمامة
عدم السماح بدخول 6 أماكن بدون ارتداء الكمامة

وفي السياق ذاته فقد صرح مصدر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، بأنه بداية من السبت القادم سوف يتم منع أي راكب من دخول محطات المترو بدون ارتداء الكمامة، وذلك للحفاظ على صحة المواطنين والتزاماً بقرارات مجلس الوزراء.

وفي سياق متصل، فقد صرح مصدر بهيئة سكك حديد مصر، أنه سيتم تنفيذ قرارات رئاسة الوزراء بشأن الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا، وعدم السماح للمسافرين بركوب القطارات بدون الكمامة وسيتم تنفيذ الغرامة في حالة عم الالتزام بارتدائها.