مدينة الإسكندرية فى ولاية فرجينيا الأمريكية

مدينة الإسكندرية فى ولاية فرجينيا الأمريكية

من المعروف أن مدينة الإسكندرية العاصمة السابقة لجمهورية مصر العربية من أجمل المدن فى العالم، حيث أنها تعد عروس البحر الأبيض المتوسط، و جميعنا نعلم أن هناك مدن و أماكن كثيرة تم تسميتها بهذا الأسم نسبةً إلى القائد المقدونى الإسكندر الأكبر، وكانت قديماً الاسكندرية تعد مركزاً تجارياً واقتصادياً هاماً بسبب موقعها الإستراتيجي على البحر المتوسط و فى متوسط جمهورية مصر العربية بالساحل الشمالى .

مدينة الإسكندرية في مصر

مدينة الإسكندرية فى ولاية فرجينيا الأمريكية 7

تم إنشاء الإسكندرية بمصر عام 332 قبل الميلاد على يد الأسكندر الأكبر بردم جزء من المياة لربطها بجزيرة فى المنتصف تسمى تدعى ( فاروس ) و ربطها بقرية تدعى ( راكتوس ) و اتخذها الأسكندر الأكبر مركزاً له و لخلفائة من بعده .

و أصبحت مركزاً للحضارة كالهيلينستية و الرومانية و اليونانية و هذا يظهر بقوة فى الأحياء القديمة التراثية بالأسكندرية مثل محطه ترام الرمل و بحري و الأنفوشى .

تشتهر الإسكندرية بالعديد من المعالم الحضارية مثل مكتبة الأسكندرية بمنطقة الأزاريطة و التى كانت تحتوى على أكثر من 700.000 مجلد و كتاب و منارة الإسكندرية التى تعد من عجائب الدنيا السبعة القديمة و ذلك لأرتفاعها الذى كان يبلغ 120 متراً تقريباً.

ومن الجدير بالذكر أن الأسكندرية تحتوى أيضًا على قلعة قايتباى بمنطقة بحري أقصى غرب المدينة و عمود السواري و المسرح الروماني و الميناء الشرقى و مقابر مصطفى كامل الأثرية و مقابر الأنفوشى الأثرية و مقابر كوم الشقافة الأثرية و مقابر الشاطبى الأثرية و متحف الأسكندرية القومى و المتحف اليونانى الروماني و متحف المجوهرات الملكية.

مدينة الإسكندرية في أمريكا

مدينة الإسكندرية فى ولاية فرجينيا الأمريكية 8

و لكن اليوم بنفس الأسم مأخوذ من الأسكندرية بمصر هى مدينة فى احدي ضواحي واشنطن و ينتمنى إليها الرئيس الأميركى السابق ريتشارد نيكسون و الرئيس الأميركى السابق جيرلاد فورد، تعد من الأحياء الراقية ولا تقل أسعار العقارات عن العاصمة نفسها و هى قريبه للغاية من نهر potomac و بها الكثير من المتاحف و تقام فيها الحفلات الموسيقية و المهرجانات العالمية، و تعتبر الإسكندرية من أشهر الأماكن السياحية فى الولايات المتحدة الأمريكية.