طريقة سهلة وبسيطة لعمل السمبوسة الرمضانية المقرمشة

طريقة سهلة وبسيطة لعمل السمبوسة الرمضانية المقرمشة
السمبوسة المقرمشة اللذيذة

السمبوسة من المعجنات السهلة والبسيطة المحببة لدى الجميع، فالكل يعشقها صغار وكبار وخاصة في شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركة،فمع إقتراب الشهر الفضيل تستعد كل سيدة بالتحضير بكل ما لذ وطاب لأسرتها لإدخال البهجة والفرحة على أولادها، فتبدأ بتحضير أشهى المأكولات والحلويات الشهية ولا ننسى بالطبع الفطائر المقرمشة اللذيذة، ومن هذه الفطائر السمبوسة أو السمبوسك كما يُطلق عليها في بعض الدول والبلدان العربية المختلفة.

طريقة تحضير السمبوسة

السمبوسك عجينة سهلة ويمكن تحضيرها في اي وقت، كما يمكن الإحتفاظ بها بعد تشكيلها بالفريزر وإستعمالها وقت الحاجة،والرائع فيها أنه يمكن التفنن في حشوها كما نرغب ونحب، فهناك من يحبها بالجبن ومن يحبها باللحم، وآخرين يحبونها بالخضار،أو الدجاج، كما تفضلينها أنتِ وأولادكِ، تفنني وأسعدي أسرتك بأكلات بسيطة وغير مكلفة.

السمبوسة المقرمشة اللذيذة
السمبوسة المقرمشة اللذيذة

مقادير السمبوسة

دقيق-ملح- ماء- زيت نباتي

احضري وعاء عميق وقومي بإضافة الماء مع الدقيق والملح واخلطيه جيدًا، ثم نضيف الزيت ونعجنها باليد حتى تصبح عجينة متماسكة، ثم نقوم بوضع الوعاء على النار مع التقليب المستمر بملعقة خشبية حتى الغليان، ثم نقوم بإنزال العجينة وتركها حتى تبرد تمامًا.

السمبوسة المقرمشة اللذيذة
السمبوسة المقرمشة اللذيذة

و عندما تبرد العجينة نقوم بتقليبها باليد جيدًا حتى نحصل على عجينة مناسبة سهلة التشكيل، نقوم بفرد العجينة على طاولة أو سطح أملس ناعم مع رشة دقيق عليه حتى لا تلتصق أثناء فردها، نقوم بفرد العجينة حتى تصبح رقيقة ثم نقطعها بواسطة قطاعة دائرية، وإذا لم يكن متوفر نستعين بكوب زجاجي.

ثم نقوم بحشوها كما تفضلين ونغلقها جيدًا ونقليها في زيت غزير وحار، وعندما يصبح لونها ذهبي نقوم بإخراجها وتقديمها بعد تزيينها بالبقدونس والكزبرة الخضراء لتضفي لمسة جمالية على سفرتك الرمضانية.

السمبوسة المقرمشة اللذيذة
السمبوسة المقرمشة اللذيذة

أفكار لحشوة السمبوسة

أولًا: حشوة اللحم ( لحم مفروم- بصلة مقطعة قطع صغيرة- 2 طماطم مقطع- 2فلفل حلقات- ملعقة كاتشب صغيرة- بهارات مشكل) نقوم بإحضار وعاء ونضع فيه البصل والفلفل ونضعه على النار حتى يذبل لونه قليلًا ثم نضيف الطماطم واللحم والكاتشب  والبهارات ونقلبه جيدًا ثم نتركه على النار حتى ينضج اللحم ونستخدمها بعد ذلك فى الحشوة.

ثانيًا: حشوة الخضار ( بصل- طماطم- فلفل أخضر-بطاطس مسلوقة ومقطعة مكعبات صغيرة- جبن شيدر- بسلة مسلوقة- جزر مسلوق قطع مكعبات صغيرة- بهارات- ملح) قومي بخلط جميع المقادير السابقة وقد تزيدي عليها حسب الرغبة أو الإستغناء عن نوع خضار لا تفضيلينه ولكنها فرصة لإعطاء أولادك خضراوات ذات قيمة إقتصادية عالية.

ثالثًا: حشوة الدجاج ( قطع دجاج مسلوق- بصل مقطع صغير جدًا- قطع طماطم- قطع فلفل أخضر- جبن من النوع المفضل لدى أولادك -ملح- بهارات)

القيمة الغذائية للسمبوسك

السمبوسة خليط من النشويات والدهون والبروتينات، فضلًا على الحشوات التي بداخلها، فمثلًا حبة السمبوسة بالجبنة تحتوي على 100 سعرة حرارية أما التي باللحم فتحتوي على 130 سعرة حرارية. لذا يجب توخي الحذر عند تناولها على وجبة الإفطار، فالإفراط في تناولها يعني الإفراط في الحصول على سعرات حرارية مرتفعة.