ليبرا عُملة الفيسبوك الإلكترونية ماذا هي وهل يمكن الاستثمار فيها؟

ليبرا عُملة الفيسبوك الإلكترونية ماذا هي وهل يمكن الاستثمار فيها؟
ليبرا عُملة الفيسبوك الإلكترونية ماذا هي وهل يمكن الاستثمار فيها؟

خرج علينا موقع (فيسبوك) بعملة جديدة اسمها ليبرا يوم الثلاثاء 18 يونيو 2019 وكشف عن خطة طموحة لانشاءها كعملة رقمية جديدة. وتطرق الأمر لإنشاء نظام مالي جديد بطريقة رقمية جديدة للتعامل بالأموال في جميع دول العالم.وعلى مدار سنة ونصف تقريبًا كان المدراء التنفيذيين في شركة فيسبوك، يجهزون القاعدة البرمجية لعملة الفيسبوك الجديدة. من ضمن المديرين التنفيذيين الداهية ديفيد ماركوس David Marcus والذي عقد مؤتمرًا صحفيًا في مبنى سان فرانسيسكو مينت، وهو مبنى تاريخي عمره 150 سنة. وكان يضم ثلث احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من الذهب، أوائل القرن الماضي.وديفيد ماركوس كان الرئيس السابق لـ باي بال وانضم لـ فيسبوك عام 2014 وكان متولي رئاسة وحدة الماسنجر في فيسبوك. والآن سيقود مشروع العملة الجديدة داخل فيسبوك من خلال شركة تابعة تسمى كليبرا، نظرًا لخبرته الكبيرة
في إدارة أنظمة الدفع البديلةز

كيفية تسمية عملة فيسبوك الجديدة باسم ليبرا العملة الجديدة لـ فيسبوك؟

العملة اسمها libra وجاءت هذه الكلمة من وحدة قياس تم استخدامها في عصر الامبراطورية الرومانية، واستخدمت مرة واحدة في صك العملة. وهناك نقطتين رمزيتين في الاسم:

(1) إقامة المؤتمر الأول للإعلان عنها في مبنى تاريخي استطاع أن يحفظ قديمًا ثلث احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من الذهب، قديمًا. وساعد على هيمنة الدولار على المستوى العالمي من وقتها حتى الآن.

(2) اسم العملة مقتبس من أشهر امبراطورية في التاريخ، الامبراطورية الرومانية. والتي اشتهرت بعبارة امبراطورية بلا نهاية، والتي تشكل دستور للحكام وقتها، والتي تقول أن الزمان والمكان لا يحدان من الامبراطورية.

ليبرا عملة فيسبوك
ليبرا عملة فيسبوك

كان من المنتظر إطلاقها من النصف الأول من عام 2020 لاستبدالها بأي عملة ورقية، سواء كانت العملة الورقية المحلية، أو الدولار، أو غيرهم من العملات. لتجري المعاملات بصورة عادية بعملة الفيسبوك الجديدة في عمليات الشراء والبيع، بدون رسوم تقريبًا. ومن الناحية الأخرى يستطيع فيسبوك أن يستبدل عملة العملة الفيسبوكية بالدولار، أو بالعملة المحيلة.

عملة فيس بوك ستستخدم خاصية البلوك تشين المشفرة

العمليات السابقة هذه ستكون من خلال محفظة رقمية اسمها على نفس شركة كاليبرا Cbalibra التابعة لفيسبوك. ومثل جميع العملات الرقمية مثل البيتكوين فالعملة الجديدة الخاصة بالفيسبوك أيضًا مبنية على تكنولوجيا البلوك تشيان Block chan معناها أن جميع معاملاتها ستسجل على سلسلة البلوك الرقمية. وفيسبوك كان على علم بأن الأشخاص والمؤسسات لن يثقوا في عملة مشفرة يسيطر عليها فيسبوك وحده، بسبب انتهاكات خصوصية المستخدمين، والدعاوى القضائية المتورط فيها أمام الجهات التنظيمية. وعلى سبيل المثال مواجهة فيسبوك غرامة بقيمة 5 مليار دولار من لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، على غرار فضيحة شركة كامبريدج أناليتكا الشهيرة التي كانت تعمل في حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابية، واستطاعت الوصول لبيانات 87 مليون مستخدم في فيسبوك، بطريقة غير مشروعة، والتحكم في توجهاتهم لصالح نجاح ترامب. لذلك مارك زوكربيرج على دراية بالشكوك تجاه عملته.

ويحتاج فيسبوك تعاون من الشركات والمؤسسات الضخمة لإنجاح عملته، وبالتالي عالج المسألة بطريقة عبقرية من خلال تكوين الأوريجا ( قلة تحكم) أي كون جمعية مؤسسين تسمى رابطة الليبرا LIBRA ASSOCIATION مقرها في جنيف بسويسرا، وتم اختيار سويسرا تحديدًا لوضعها المحايد، ودعمها القوي للابتكار المالي بما في ذلك تكنولوجيا البلوك تشاين، ومهمة هذه اللجنة إدارة العملة والإشراف على تطويرها.

من الشركات التي ستدير العملة الرقمية الفيسبوكية؟

أعلن فيسبوك حتى الآن عن 28 شركة عالمية، ومؤسسة ضخمة من أبرزها شركة فيزا، وماستركارد، وإيباي، وباي بال، وأوبر، وسترايب، وفودافون…إلخ. وكل عضو فيهم سيكون لهم صوت واحد بما فيهم فيسبوك نفسه. وبالتالي هذا سيوفر مستوى من اللامركزية، وسيمنع فيسبوك أو غيره من اللاعبين، من السيطرة على العملة لتحقيق مكاسب خاصة بهم. وكل شركة من الـ 28 شركة ستستثمر 10 مليون دولار على الأقل لتكوين تكاليف التشغيل للعملة، وإطلاق برامج تحفيزية تساعد على انتشارها. ويقول فيسبوك أن المرجو أن يكون هناك 100 عضو قبل اطلاق الليبرا في 2020. لذلك كان من المتوقع أن تنضم شركات جديدة للانضمام لهذه الجمعية.

الهدف من عملة الليبرا؟

في مؤتمر فيسبوك F8 لعام 2019 قال مارك زوكربيرج، إنه يرغب تسهيل إرسال الأموال عالميًا، بنفس سهولة إرسال صورة لصديق. فهذا سيساعد 1.7 مليار إنسان حول العالم لا يمتلك حسابات بنكية، ولا يستطيعوا الوصول لخدمات بنكية مستقرة، وفقط يمتلكون هاتف محمول ذكي رخيص الثمن، واشتراك على الانترنت.

ليبرا عملة الفيسبوك المنتظرة
ليبرا عملة الفيسبوك المنتظرة

وتكلم زوكربيرج عن فكرة إنشاء محفظة من خلال حسابات الفيسبوك، عبر تطبيق المحفظة من شركة كاليبرا تستطيع من خلالها استقبال العملة الجديدة، وسيتم دمج هذه المحفظة في الماسينجر والواتساب، مثله مثل الرموز التعبيرية.

ما هي المحفظة المالية لـ فيس بوك؟

محفظة كاليبرا ستكون مستقلة تمامًا، وبياناتك المالية ستكون منفصلة عن حساباتك على ماسنجر وواتساب، ولن يحدث أي خلط بينهم، وكل ما في الأمر تقريب الفيسبوك للمحفظة منك. ويفكر فيسبوك أن يتيح خدمات مالية في المحفظة مثل الإقراض والاستثمار، وذلك من خلال إقراضك بفائدة لا تذكر تقريبًا، بدلًا من أن تدفع 30 دولار فائدة للحصول على قرض بـ 100 دولار في بعض البلاد. ولو أنك لا تستخدم الفيسبوك، فيمكنك تحميل محفظة كاليبرا على هاتفك الذكي، وإنشاء المحافظ لن يكون حصري لهذه الشركة فقط، بل نظام ليبرا بلوك تشاين سيكون مفتوح المصدر بمعنى أن أي شركة أو شخص سيتمكن من إنشاء تطبيق أو محفظة تستخدم الليبرا، والمحافظ ستكون قادرة على التشغيل المتبادل يعني سيمكنك إرسال الأموال واستقبالها من محفظة كاليبرا لأي محفظة أخرى تقبل عملة الليبرا في التعامل معها. وهذه فرصة استثمار ضخمة جدًا للأفراد والشركات أي تتسابق لانشاء محافظ تستخدم الليبرا.

ما هي شروط إنشاء محفظة ليبرا عملة الفيسبوك؟

(1) إرفاق أي وثيقة هوية وطنية مثل البطاقة الشخصية أو جواز السفر.

(2) ستتمكن من تغيير عملتك المحلية إلى الليبرا من خلال البنوك أو الصرافات المحلية لتداول العملات، أو من خلال مراكز معتمدة سيتم تحديدها.

(3) ستتمكن من أن تحصل على حوالات مالية من أي مكان في العالم، وتصلك الليبرا على المحفظة ويمكنك أن تغيرها إلى عملتك المحلية أو الدولار من خلال البنوك أو محلات الصرافة.

(4) لو افترضنا أن محفظتك تعرضت للقرصنة أو الاحتيال، أو فقدت القدرة على الوصول لحسابك، ستعيد لك شركة كاليبرا أموالك المفقودة بالكامل.

كيف سيتم تحديد سعر عملة الفيسبوك؟

هل ستكون مثل البيت كوين وتكون غير مستقرة؟ في الواقع هذه العملة مصممة لتكون وسيلة للتبادل، وبالتالي استقرار قيمتها شيء جوهري، فلا يمكن أن يتم تداولها بسعر معين وبعد قليل ينخفض سعرها بالكامل. لذلك كان لابد أن تكون مستقرة مثل العملات الورقية وأسعارها أمام بعضها البعض الاستقرار يكون موجود.وسيتم تحديد قيمتها من خلال سلة عملات مثل الدولار والجنيه الاسترليني، واليورو، والين، والفرانك السويسري، وغيرهم من العملات الرئيسية لضمان أكبر قدر من الاستقرار لـها.

جمعية الليبرا هي التي ستقرر قيمتها، ولكنها ستكون قريبة من سعر الدولار الأمريكي، يعني من المتوقع أن تكون 1 ليبرا = 1 دولار أمريكي. ولن يكون فيها كسور يعني لن يكون بها واحد ونصف ليبرا.

كيف يمكن أن تكون العملةالجديدة مستقرة الثمن؟

ذلك من خلال دعمها بأصول وموجودات حقيقية مثل الودائع المصرفية والأوراق المالية الحكومية قصيرة الأجل. وستأتي من خلال التحويلات المالية لعملة فيسبوك الجديدة، يعني لو قمت بتحويل 100 دولار إلى عملة الليبرا، وسيخزنوا في احتياطي الليبرا التي تملكها جمعية الليبرا المكونة من الشركات العملاقة السابق ذكرها. حيث سيضعوا الدولارات في ودائع مصرفية، وجزء منها سيشتروا به أوراق مالية قصيرة الأجل من الحكومة وبالتالي أرباح ستتولد من الفوائد، وسيخرج منها مصاريف التشغيل للعملة، وما يفيض سيتم توزيعه أرباح. بالتالي 100% من وحدات العملة الجديدة للفيسبوك مطروحة للتداول بعكس العملات الأخرى التي يطرح جزء منها للتداول كل فترة، ولن يكون لها تعدين مثل تعدين البيتكوين. لذلك المضاربة هي سمة العملات الرقمية الأخرى.

لماذا عملة فيسبوك فرصها أكبر لإحداث تغيرات في الخدمات المالية؟

عملة الفيسبوك الجديدة مختلفة عن جميع العملات الرقمية سواء كانت بيتكوين، أو جي بي ام كوين الصادرة عن بنك جي بي مورجان. والسبب وراء ذلك قوة موقع فيسبوك وشركته حيث وصل لقوة ونفوذ لم يصل له أي كيان على مرّ التاريخ، لدرجة أن هناك دعوات تطلب تقسيم شركة فيسبوك لوحدات منفصلة. الفيسبوك ليس مجرد موقع تزوره، وتدردش مع أصدقائك أو تكتب منشورات عليه. فهو أشبه بالدولة في العالم. وصل عدد أعضاءها النشطين لـ 2.4 مليار عضو نشط شهريًا في نهاية 2019، وهناك 2.7 مليار شخص استخدم منتج من منتجات فيسبوك.