ثوران بركان كراكاتو في أندونسيا وارتفاع ألسنة اللهب والدخان لـ500 متر

ثوران بركان كراكاتو في أندونسيا وارتفاع ألسنة اللهب والدخان لـ500 متر
ثوران بركان كراكاتو في أندونسيا وارتفاع ألسنة اللهب والدخان لـ500 متر

شهدت الليلة الماضية ثوران بركان كراكاتو في أندونسيا ليرتفع الدخان الناري واللهب لمسافة تقدر بـ500 متر في الهواء، وأفاد مركز البراكين بالأمس أن البركان ومستوى التنبيه لا يزال في أعلى ثالث مستوى.

بركان كراكاتو

ثوران بركان كراكاتو في أندونسيا وارتفاع ألسنة اللهب والدخان لـ500 متر 1

وتسبب نفس البركان حينما ثار في 2018 في حدوث تسونامي وموجات من المد العاتية، أدت إلى إصابة الآلاف ومقتل حوالي 430 شخص، هذا وقد تكونت جزيرة كراكاتو في شهر أغسطس عام 1883 بعد الثوران الأسطوري للبركان في هذه المنطقة.

وبحسب مركز البراكين فقد ثار بركان كراكاتو منذ ليلة الجمعة الماضية حوالي الساعة العاشرة مساءً بتوقيت أندونسيا المحلي، وذلك وفق صحيفة الديلي ميل، وأفاد سكان جزيرة جاكرتا أنهم سمعوا أصوات انفجارات عالية وارتفاع ألسنة اللهب والرماد إلى مسافات كبيرة.

وحينما ثار نفس البركان في عام 2018 ارتفعت ألسنة اللهب حوالي 813 متر في السماء.

وكراكاتو هي جزيرة تقع في مضيق يسمى سوندا بين جزيرتين هما سومطره وجافا بأندونسيا، ويطلق الإسم أيضاً على بقايا جزر تضم أكبر ثلاث قمم بركانية تم طمسها أثناء ثوران البركان الكارثي عام 1883، والذي أدى بعدها لموجات تسونامي دمرت أكثر من ثلثي الجزيرة.

ويبدو أن 2020 ما زالت تبدع ولم تفرغ جميع ما في جرابها، فما زال العالم يعاني من كارثة إنسانية كبيرة تسبب فيها فيروس كورونا التي أصاب مئات الآلاف وقتل عشرات الآلاف على مستوى العالم، وبينما نحن في خضم هذه الأزمة إذ ظهر علينا بركان كراكاتو.