أفيجان Avigan يفتح بادرة أمل لإثبات فعاليته كدواء ضد فيروس كورونا كوفيد 19 بعد تجرتبه سريريًا في ووهان

أفيجان Avigan يفتح بادرة أمل لإثبات فعاليته كدواء ضد فيروس كورونا كوفيد 19 بعد تجرتبه سريريًا في ووهان
أفيجان Avigan يفتح بادرة أمل لإثبات فعاليته كدواء ضد فيروس كورونا كوفيد 19 بعد تجرتبه سريريًا في ووهان

قالت السلطات الطبية في الصين، يوم الأربعاء الماضي، إن دواء أفيجان Avigan المستخدم في اليابان لعلاج سلالات جديدة من مرض الإنفلونزا، يبدو فعّالًا في التجارب السريرية العلاجية لمرضى الفيروس التاجي كورونا كوفيد19. وارتفعت أسهم شركة (فوجيفيلم تويوما كيميكال) اليابانية خاصة بعدما أشاد تشانغ شين مين، المسؤول بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، بدواء أفيجان خاصة بعد تجربته على 340 مريض في مدينتي ووهان، وشنتشن.

الإعلام الصيني: تحاليل المرضى الذين تلقوا دواء أفيجان تحولت سلبية

وقالت وسائل إعلام صينية منها إذاعة ( إن. إتش. كيه) العامة إن مرضى فيروس كورونا كوفيد 19 الذين تلقوا دواء أفيجان في شنتشن تحولت تحاليلهم إلى سلبية للفيروس بعد تعاطيه أربعة أيام، وأكدت الأشعة السينية حدوث تحسن في حالة الرئة لنحو 91% من المرضى الذين عولجوا بالدواء الذي يحتوي على مادة favipiravir.

أفيجان دواء يثبت فعاليته ضد فيروس كورونا كوفيد 19
أفيجان دواء يثبت فعاليته ضد فيروس كورونا كوفيد 19

وقالت صحيفة ( الجارديان ) البريطانية على موقعها الإلكتروني إن شركة فوجي فيلم توياما كيميكال، المطوّرة للعقار، المعروف باسم أفيجان عام 2014، التعليق على هذه النتائج في الوقت الحالي. بعدما ارتفعت أسهم الشركة يوم الأربعاء الماضي في بورضة Zhang وأغلقت على ارتفاع بنسبة 14.7% عند 5207 ين، بعدما أصبح حدها اليومي 5238 ين.

وزارة الصحة اليابانية: دواء أفيجان Avigan لم يثبت فعاليته مع الأعراض الأكثر حدة لفيروس كوفيد19

يستخدم الأطباء في اليابان دواء أفيجان في الوقت الحالي في الدراسات السريرية على مرضى فيروس كورونا كوفيد 19، الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة، على أمل أن يمنع الفيروس من التكاثر في المرضى. لكن مصدر في وزارة الصحة اليابانية أشار لـ ( الجارديان) أن الدواء لم يكن فعّالا مع الأشخاص الذين يعانون من الأعراض الأكثر حدة. ويعمل الدواء على منع بشكل انتقائي بوليميراز RNA الضروري لتكاثر فيروس الأنفلونزا بسبب آلية العمل هذه.

وقال المصدر لصحيفة ” ماينيتشي شيمبون”، إن وزارة الصحة اليابانية أعطت أفيجان ل نحو 70 شخصًا، ولكن لا يبدو أنه يعمل بشكل جيد حينما يتضاعف الفيروس بالفعل، إلا أنه من المتوقع أن يتم الموافقة على استخدام الدواء في وقت مبكر من شهر مايو لكن إذاتأخرت نتائج الأبحاث السريرية فقد تتأخر الموافقة عليه أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة اليابانية عام 2016 استخدمت دواء أفيجان كعلاج مساعد ضد وباء الإيبولا الذي استفحل في غينيا.

بدء تجربة سريرية للمرحلة الثانية على دواء avigan اليابانى ضد كورونا بأمريكا

أعلنت شركة FUJIFILM Corporation عن بدء تجربة سريرية في المرحلة الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية لتقييم سلامة وفعالية دواء مضاد للفيروسات avigan للمرضى الذين يعانون من الإصابة بفيروس كورونا، وذلك وفقا لما أعلنته الشركة عبر موقعها الرسمي.

ففي 31 مارس أعلنت Fujifilm عن بدء تجربة سريرية للمرحلة الثالثة من Avigan لمرضى فيروس كورونا في اليابان، وستسجل التجربة السريرية في الولايات المتحدة حوالي 50 مريضًا مصابين بكورونا بالتعاون مع مستشفى Brigham and Women ، ومستشفى Massachusetts العام ، وكلية الطب بجامعة Massachusetts.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي: مصر حصلت على عينات من أفيجان لتجربته في علاج كورونا

من جهته قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات صحفية لبرنامج ( مصر تستطيع)، على قناة ( دي ام سي)، إن مصر تواصلت مع مصنع شركة فيوجي فيلم في اليابان للبحث مع اليابان، وبالفعل تم الحصول على بعض العينات، وفي الطريق خلال الأسبوع القادم عينات أكبر لاجراء تجارب سريرية ومعملية. مشيرًا إلى أن عقار أفيجان يتم تحليله في المركز القومي للبحوث، ومعمل الفيروسات، حيث يعكف مجموعة من الأساتذة والعلماء المصريين المقيمين داخل معاملهم.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي مصر تتجه لتصنيع دواء أفيجان بعد ثبات فعاليته ضد فيروس كورونا كوفيد 19
وزير التعليم العالي والبحث العلمي مصر تتجه لتصنيع دواء أفيجان بعد ثبات فعاليته ضد فيروس كورونا كوفيد 19

وتابع: ” نحن نفعل قدر المستطاع، والتوفيق من عند الله سبحانه وتعالى، ودواء أفيجان دواء ضد الفيروسات ويشتغل على عملية انقسام الفيروسات، فهو مجرد دواء ضد الفيروس، على هكس الهيدروكسيد كلورين المستخدم ضد الملاريا، وفي مصر نعمل على البحث العلمي ونحاول رؤية تأثير هذه النوعية من الأدوية.”.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر تتعاون مع الجانب الصيني لتصنيع دواء أفيجان لأن الصين في الوقت الحالي تقوم بتصنيع المادة الخام المعتمدة من شركة فيوجي، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على الحصول على كمية تكفي لتصنيعها في  شركات الأدوية الموجودة في العاشر من رمضان.