مشروع بحث عن المياه للابتدائي “مقدمة وعناصر ومحتوى” 3 نماذج استرشادية للطلاب

مشروع بحث عن المياه للابتدائي “مقدمة وعناصر ومحتوى” 3 نماذج استرشادية للطلاب
مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" 3 نماذج استرشادية للطلاب

بعدما تم الاعلان عن المشروعات البحثية المختلفة، فان طلاب المرحلة الابتدائية يبحثون الآن عن مشروع بحث عن المياه، وهو أحد مشاريع البحث المقرر على جميع المرحلة الابتدائية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي، بحسب ماتم دراسته من دروس في كل صف دراسي، وحتى نزيل القلق الذي أصاب الطلاب، ونخفف من عناء البحث لديهم ولأولياء الأمور، فقد قمنا اليوم من خلال موقعنا “مصر فايف” بتسليط الضوء على نماذج من مشروعات المياه ونتمنى لكم الاستفادة منها.

مشروع بحث عن المياه للابتدائي

يشترط لنجاح الطالب هو استحواذ مشروعه على القبول، مما يصبح انتقاله إلى المرحلة الدراسية التالية مؤكدا، وحتى يتم قبول البحث يجب الاهتمام بالمعايير والتوجيهات التي طرحها الوزير في عرضه لمشروعات البحث المقررة، والموضحة في كل مشروع بحثي، فيما أشار الوزير إلى أهمية عمل المشروعات البحثية لانها وسيلة حديثة من وسائل تنمية مدارك وقدرات الطلاب، بالاضافة إلى تعرفهم على كيفية صياغة المعلومات بطريقتهم وأسلوبهم ، كما تساعد في تعلم العمل في مجموعات.

مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" 3 نماذج استرشادية للطلاب 1
مشروع بحث عن المياه للابتدائي

وقد أعلن الدكتور طارق شوقي عن المشروعات البحثية  ومن بين تلك المشروعات يأتي مشروع بحث عن المياه، والذي سنقوم بتوضيحه لكل الطلاب حتى يتمكنوا من معرفة الأساسيات التي سيتبعوها في جمع المعلومات عنه، وقد أكد الوزير على ضرورة التزام الطلاب بما جاء في التعليمات والشروط المصاحبة للمشروعات لكل السنوات الدراسية، وهذا من أهم الأمور التي تساعد في اخراج بحث مقبول.

تحميل قالب بحث وورد كل المشروعات من 3 ابتدائي حتى أولى ثانوي منازل وتربية خاصة وأبناءنا في الخارج

مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" نماذج استرشادية للطلاب
مشروع بحث عن المياه للابتدائي “مقدمة وعناصر ومحتوى” 3 نماذج استرشادية للطلاب

مشروع بحث عن المياه للصفوف الابتدائية.. مقدمة وعناصر ومحتوى البحث عن المياه للابتدائي

نعرض لجميع طلاب المرحلة الابتدائية المشروعات البحثية عن المياه المقررة على الطلاب، ثم سنعرض المقدمة أو التلخيص عن المياه، والتي سيكتبها الطالب في البحث بعد أن يكتب الرقم التعريفي له وهو كود الطالب، ثم يتبعها الطالب بكتابة عناصر المشروع، ثم المحتوى أو موضوع البحث، ثم النتائج والملاحظات، وأخيرا المراجع المستخدمة في اعداد البحث.

مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" 3 نماذج استرشادية للطلاب 2
مشروع بحث عن المياه للابتدائي “مقدمة وعناصر ومحتوى” 3 نماذج استرشادية للطلاب

مطلوب من التلاميذ في الصف الثالث الابتدائي مشروع بحث عن المياه، وهذا نص مشروع المياه

“للماء أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية، في ضوء دراستك قم باعداد مشروع بحثي يتضمن:أهمية الماء للكائنات الحية (الانسان والنبات والحيوان)، ودورك في ترشيد استهلاك المياه، تصميم لافتة على شكل مستطيل بأبعاده المناسبة(بالسنتيمتر) للحفاظ على الماء باللغة العربية، وباحدى اللغات الأجنبية، ثم احسب محيط اللافتة”.

مقدمة بحث مشروع عن المياه للصف الثالث الابتدائي

“الماء يعتبر أساس الحياة لأن جميع الكائنات الحية يعتبر مصدر نشاطها واستمرارها هو المياه، وعدم وجود مياه، يعني عدم وجود حياة فلولا وجوده ما كانت خلقت البشرية فلا يمكن الاستغناء عن المياه في حياتنا”.   انتبه (التلخيص من 20 -25 كلمة)

مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" 3 نماذج استرشادية للطلاب 3
مشروع بحث عن المياه للابتدائي “مقدمة وعناصر ومحتوى” 3 نماذج استرشادية للطلاب

عناصر بحث مشروع عن المياه للصف الثالث الابتدائي

  1. أهمية المياه للإنسان.
  2. أهمية المياه للكائنات الحية.
  3. دورك في ترشيد الاستهلاك.
مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" 3 نماذج استرشادية للطلاب 4بحث مشروع عن المياه للصف الرابع الابتدائي

هذا نص مشروع المياه المطلوب من طلاب الصف الرابع الابتدائي

“للماء أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية وبدونه تستحيل الحياة على وجه الأرض، في ضوء دراستك وضح ما يلي:

حالات الماء في الطبيعة، أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية، حساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أفراد أسرتك في اليوم الواحد، ثم قدر ذلك في شهر كامل، في أحد شهور الصيف واحد شهور الشتاء، اكتب نصائح لزملائك لترشد استهلاك المياه باللغة العربية وبلغة أجنبية.

عناصر المشروع البحثي للصف الرابع الابتدائي

  1. أهمية الماء للكائنات الحية.
  2. حالات الماء في الطبيعة.
  3. أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية.
  4. افتراض استهلاك الفرد للماء في اليوم وذلك بحساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أسرتي في اليوم الواحد ،ثم حسابها في شهر كامل مرة في شهر الصيف، ومرة في شهر الشتاء.
  5. نصائح لزملائي لترشيد المياه باللغة العربية والانجليزية.
مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" 3 نماذج استرشادية للطلاب 5
مشروع بحث عن المياه للابتدائي “مقدمة وعناصر ومحتوى” 3 نماذج استرشادية للطلاب

مقدمة عن مشروع بحث عن المياه للصف الرابع الابتدائي

الماء هو سر الحياة، وهو أساس كل شيء حي، حيث قال الله تعالى في محكم آياته ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ” صدق الله العظيم،وتتكون الماء من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين (H2O)، وهي من أعظم النعم التي أنعم الله عز وجل بها علي جميع الكائنات الحية، وتعد عامل أساسي في حفظ توازن الإنسان، وتمثل الماء نسبة كبيرة من جسم الإنسان وهي حوالي 70% من جسم الإنسان.

نموذج لعنصر حالات الماء في الطبيعة من دراسة منهج العلوم

أننا دائما نري الماء في أغلب الوقت في الحالة السائلة، ولكنه ومن الجدير بالذكر أن الماء كأي سائل له ثلاث حالات يتشكل عليها، ولكن حاله الماء تكون نتيجة لحالة الجو وتغير درجة الحرارة، حيث أنه تتغير حالة الماء في حالاتها الثلاثة وفقا لدرجة الحرارة، فأن حالات الماء الثلاثة هي كالتالي:-

  • حالة صلبه:- وفي هذه الحالة يكون الماء متجمد عند درجة حرارة صفر درجة مئوية أو أقل.
  • حالة سائلة:- وفي هذه الحالة يكون درجة حرارة الماء معتدلة أعلي من صفر درجة مئوية وأقل من مائة درجة مئوية مثل مياه البحار والأنهار والمحيطات.
  • حالة غازية:- وفي هذه الحالة يكون درة حرارة الماء مائة درجة مئوية أو أعلي ويصل الماء إلي تلك الحالة عند تعرض لدرجة حرارة عالية مثل عمليات تبخير الماء.

عنصر أهمية الماء في الأنشطة الاقتصادية من خلال منهج الجغرافيا

أنه ومن الجدير بالذكر أن الماء يتم استخدامه في العديد من الأنشطة الاقتصادية يوميا، حيث لم يقتصر استخدام الماء علي الارتواء وإعداد الطعام للإنسان، بل يرتوي به الحيوان أيضا ويعيش عليه ويتم ارتواء النباتات أيضا بالماء، ولكن كل هذا استخدامات بسيطة لم يقتصر عليها استخدام الماء، حيث أنه كما ذكرنا يستخدم في الأنشطة الاقتصادية، وتلك بعض الأنشطة الاقتصادية في استخدام الماء:-

يستخدم الماء في صناعة المعادن.

يستخدم الماء في صناعة الورق.

يستخدم الماء في الزراعة.

يستخدم الماء في صناعة الزيوت.

يستخدم الماء في صناعة المنظفات.

يستخدم الماء في صناعة الأغذية في المصانع.

يستخدم الماء في الغسيل.

عنصر البحث” افتراض استهلاك الفرد للماء في اليوم” في ضوء دراستك لمادة الرياضيات

  • بافتراض أن شخص ما في فصل الصيف يشرب 10كوب من الماء في اليوم الواحد وسعة الكوب الواحد هو 50 ملليلتر وكان لدينا زجاجات سعة الزجاجة الواحدة واحد لتر لارتفاع درجة الحرارة في الصيف ولكن في الشتاء يشرب نفس الشخص 4 أكواب من الماء في اليوم الواحد، فكم زجاجة سوف يشربها الشخص في اليوم الواحد في شهر الصيف وفي شهر الشتاء؟
  • 1 لتر= 1000 ملليلتر.
  • معدل استهلاك الماء في فصل الصيف في اليوم الواحد= 10 أكواب* 50 ملليلتر= 500 ملليلتر= 0.5 زجاجة ماء.
  • معدل استهلاك الماء في فصل الشتاء في اليوم الواحد= 4 أكواب* 50 ملليلتر= 200 ملليلتر= 0.2 زجاجة ماء.
  • معدل استهلاك الماء في فصل الصيف في شهر= 0.5 زجاجة * 30 يوم = 15 زجاجة.
  • معدل استهلاك الماء في فصل الشتاء في شهر= 0.2 زجاجة * 30 يوم= 6 زجاجات.

مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" 3 نماذج استرشادية للطلاب 6

    • مشروع بحث عن المياه للصف الرابع الابتدائي
 وقد قررت وزارة التربية والتعليم أن يقوم الطلاب بتنفيذ المشروعات البحثية المتنوعة ومنها مشروع بحث عن المياه،  ثم رفعه على منصة ادمودو خلال الفترة  من المحددة من يوم 9 أبريل إلى 15 مايو، ويستطيع الطلاب تنفيذها بشكل فردي، أو من خلال مجموعات من الطلبة كحد أقصى 5 طلاب في المجموعة.

مقدمة مشروع بحث عن المياه للصف السادس الابتدائي

يعتبر المياه من الموارد الهامة على سطح الارض، والتي لا يمكن الانسان الاستغناء عنها ابداً، حيث تظهر في تلك الاوقات العديد من المناطق المنكوبة في العالم وذالك بسبب قلة وجود المياه، والاطفال والافراد الذين يموتون بسبب عدم وجود المياه العذبة، وايضاً نرى انتشار ظاهرة التصحر والتي سببها قلة وجود المياه وتلةثها بسبب الاستخدام الجائر للماء، وايضاً رمي المخلفات في المياه العذبة مثل الانهار، لذالم تعتبر المياه مهمة جداً في حياة الانسان، حيث يشرب، ويغسل ولا وجود حياة بدون مياه.

عنصر المحافظة على المياه للصف السادس الابتدائي

من الهام ان يحافظ الاشخاص على المياه، وذالك عن طريق عدم تلويثها بالنفايات الشخصية والنفايات التي تخرج من المصانع، ومن المهم اعادة التدوير تلك النفايات والتخلص منها بعدة طرق غير رميها في الانهار والمياه العذبة والبحار، وايضاً من المهم اعادة تدوير المياه سواء في المنازل او على المستويات العلمية وذلك عن طريق استخدام المياه في العمليات الاخرى للشرب، ومثال ذلك ري المزروعات والتي يستفاد منها الانسان بشكل كبير جدا.

عنصر كيفية المحافظة على المياه للصف السادس الابتدائي

تحتوي المياه على العديد من السمادات الطبيعية، والتي تساعد في نمو المزروعات ايضاً، لذالك يجب المحافظة على المياه قبل نفاذها، لان نفاذ المياه يعتبر مشكلة بشرية وكارثة كبيرة جداً، حيث يموت الاشخاص في افريقيا عطش وذلك لعدم توفرها بشكل مناسب، وبعد انتهائها من الانهار التي جفت والمصادر الاخرى، لذالك يجب الحفاظ على المياه من الري الجائر، وايضاً الاستخدام بشكل مستمر دون الاستفادة منها، ويجب الاستخدام بشكل صحيح في الري، وذالك عن طريق عمل حملات توعية من خلال الجمعيات التي تدعم المياه وكيفية استخدامها، وعدم اهدارها.

مشروع بحث عن المياه للابتدائي "مقدمة وعناصر ومحتوى" 3 نماذج استرشادية للطلاب 7
مشروع بحث عن المياه للابتدائي “مقدمة وعناصر ومحتوى” 3 نماذج استرشادية للطلاب
  • بالطبع تلك نماذج بسيطة لتسهيل الفكرة على الطلاب ليتعلموا كيفية عمل البحث واستخراج عناصر البحث من سؤال المشروع البحثي المقدم اليهم، ثم أخذ كل نقطة من العناصر على حدا والبحث عنها في المكتبة الرقمية المتاحة مجانا للطلاب جميعهم في أي وقت على مدار اليوم يدون الحاجة للتسجيل، وأيضا يمكن البحث في كتاب المدرسة وهو المرجع الأول الذي يمكن اعتماد الطالب عليه كما ورد في حديث وزير التعليم، ولا تنسى عزيزي الطالب أن تكتب النتائج أو الاستنتاجات التي وصلت إليها في نهاية موضوع بحثك، وكذلك كتابة اسم المراجع التي حصلت منها على المعلومات، كأن تذكر اسم كتاب المدرسة صفحة كذا، أو إذا كان المصدر من المكتبة الرقمية فستكتب المرجع فيديو بعنوان كذا، من المكتبة الرقمية.
  • وتذكر جيدا  أن ما قدمناه لك من مقدمة لمشروع بحث عن المياه أو عناصر للبحث، ماهي إلا نموذج يمكنك من الاستعانة به في ترتيب أفكارك واختيار عناصر لمشروعك وكتابة مقدمة بأسلوبك، لذلك فلا تقم أبدا بنسخ تلك المقدمات أو العناصر بل قم باعادة صياغتها بأسلوبك أنت، لأن هذا هو الهدف من عمل الطالب المشروع بنفسه وهو أن تبحث عن المعلومة ثم تعيد صياغتها بأسلوبك وطريقتك وهذا قد يكون صعبا في البداية، ولكن مع تكرار عمل المشروعات ستتدرب على الأمر وستستفيد منه في حياتك الدراسية فيما بعد.