السكة الحديد.. رفع غرامة التدخين إلي 70 جنيهاً وزيادة غرامة الركوب بدون تذكرة

السكة الحديد.. رفع غرامة التدخين إلي 70 جنيهاً وزيادة غرامة الركوب بدون تذكرة
السكة الحديد ترفع غرامة التدخين إلى 70 جنيهاً

لتجنب التدخين في الأماكن العامة وفي وسائل النقل العام، قررت هيئة السكك الحديدية زيادة غرامة على المدخنين داخل القطارات بكافة أنواعها العادية أو المكيفة إلى 70 جنيها بدلاً من 50 جنيها، وأشارت إلى أن التطبيق سيبدأ من الثلاثاء 7 أبريل 2020.

وطالبت هيئة السكك الحديدية في قرارها بالعمل بشكل دائم على منع التدخين على جميع القطارات العاملة على خطوط السكك الحديدية سواء في  طرق أو داخل العربات وكذلك في الأماكن المغلقة والمفتوحة بجميع المحطات، مشيرة إلى أن جميعها تعتبر أماكن عامة.

السكة الحديد: زيادة غرامة التدخين

وفي سياق زيادة غرامة التدخين من 50 جنيها إلى 70 جنيهاً نص قرار السكة الحديد على توزيع تلك الغرامة على النحو التالي:

  • 10 جنيهات لأجهزة التأمين بالقطار من أفراد الشرطة.
  • 10 جنيهات لرؤساء ومشرفي القطارات (الكمسارية).
  • 50 جنيهًا تُضاف لإيراد الهيئة.

وناشدت هيئة السكك الحديدية جميع أجهزة التفتيش المختلفة بالهيئة،القيام بحملات مستمرة بجميع القطارات والمحطات وضبط المخالفين وتحصيل غرامة فورية قدرها 70 جنيها من المخالفين، وفي حالة رفض المخالف الدفع يتم تسليمه إلى المحطة الأولى للقطار ، لاتخاذ إجراءات قانونية ضده.

وأكدت الهيئة على إدارة شرطة السكك الحديد تعيين الحراس اللازمين على القطارات، والتعاون مع أجهزة التفتيش المختلفة وتدريب رؤساء ومشرفي القطارات (الكمسارية) في هذا الشأن، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

 بيان السكة الحديد - رفع غرامة التدخين داخل القطارات
بيان السكة الحديد – رفع غرامة التدخين داخل القطارات

السكة الحديد: زيادة الغرامات علي الركوب بدون تذكرة

وفيما يتعلق باستقلال القطارات دون تذكرة سواء كانت مكيفة أو عادية، كانت هيئة السكك الحديدية قد أصدرت قراراً بزيادة قيمة الغرامات المفروضة في هذا الشأن، والتي ستطبق اعتباراً من غد الثلاثاء، حيث تراوحت قيمة الزيادات الجديدة بين 33 و200% مقارنة بقيمة الغرامات الحالية.

وأشارت هيئة السكك الحديدية إلى أن قرارها برفع الغرامة جاء بناء على قرار مجلس إدارة الهيئة بشأن تعديل قيمة الغرامة التي سيتم تحصيلها على الركاب بالمخالفة للقطارات المكيفة والمميزة والمتطورة والضواحي الصادر بتاريخ 31 مارس 2020 والقرار الوزاري رقم 225 لسنة 202 يتضمن تغيير قيمة الغرامة التي سيتم تحصيلها.