التخطي إلى المحتوى
المكتبة الرقمية لاعداد البحث 4 خطوات لتطبيق مثال وزير التعليم
المكتبة الرقمية لاعداد البحث وشرح كيفية إعداد البحث بتطبيق مثال الوزير

تطبق مصر ولأول مرة في تاريخ التعليم، طرق بديلة للتعليم النمطي وهو الأنظمة الحديثة للتعليم عن بعد، يأتي ذلك عقب قرار تعليق الدراسة بمدارس جمهورية مصر العربية، وقد أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مصادر متنوعة للمعلومات حتى تكون بين أيدي الطلاب بمختلف المراحل الدراسية، ومن أهم تلك المصادر تأتي المكتبة الرقمية لاعداد البحث، وبنك المعرفة المصري، اللذان يتيحان للطالب الفرصة في البحث عن المعلومات من مصادر عديدة كالكتب الالكترونية ومقاطع الفيديو المرئية لشرح الدروس المقررة على الطلاب.

المكتبة الرقمية لاعداد البحث للطلاب

تعويضا عن المدارس، فقد أتاحت وزارة التربية والتعليم المكتبة الرقمية والتي تعتبر خير معين للطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الاعدادي، فهي منصة رائعة ومميزة للحصول الطلاب على أفضل مصادر للمعلومات والتي سيقومون بجمعها لاعداد المشروعات البحثية المطلوبة منهم في المناهج التي تمت دراستها حتى 15 مارس الماضي، وذلك كبديلا للامتحانات التقليدية.

وفي تصريح له أمس فقد قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم والتعليم الفني، أن المكتبة الرقمية ” ذاكر”، والتي خُصِّصت لمساعدة الطلاب على فهم الدروس حازت منذ 15 مارس 2020 وحتى 31 مارس 2020 على 48 مليون مشاهدة.

واستطرد شوقي قائلا : “أن أبنائنا الطلاب يستطيعون الدخول على المكتبة الإلكترونية من الموبايل أو الكمبيوتر بدون أي عوائق” وبدون الحاجة لإدخال كلمة سر او عمل حساب  على المكتبة الرقمية”.

اعرف خطوات تسجيل طالب على منصة ادمودو edmodo التعليمية بالصور ورابط الموقع

وزير التعليم يطلق موقع المذاكرة الرقمية
وزير التعليم يطلق المكتبة الرقمية لاعداد البحث

أكد وزير التربية والتعليم أن المكتبة الرقمية تحتوي على أكبر محتوى علمي ورقمي وذلك لمختلف الصفوف الدراسية، فهي تضم العديد من الوسائط المتنوعة ( صور، فيديو، أفلام وثائقية) تتيح للطلاب الشرح الوافي لمختلف الدروس بالاضافة إلى توفر أكثر من 80 قاموس ومعجم متاح للطلاب، وكذلك كتب من موسوعة الفراشة، وكذلك هناك محتوى متميز متعدد التخصصات لمراحل التعليم من الكي جي وحتى الصف الثاني الابتدائي والذي يخضع لنظام التعليم الجديد، ويستطيع جميع الطلاب الدخول إلى المكتبة الرقمية من هنا رابط المكتبة الرقمية

المذاكرة الرقمية
المكتبة الرقمية لاعداد البحث

شرح كيفية إعداد البحث عبر المكتبة الرقمية وتطبيق المثال الذي شرحه وزير التعليم 

وفي حديث مصور لوزير التربية والتعليم قدم سيادته شرحا لكيفية إعداد الطالب البحث من خلال المكتبة الرقمية “ذاكر”، من خلال مثال من المنهج الذي يدرسه الطالب في الصف الأول الاعدادي.

المكتبة الرقمية لاعداد البحث وشرح كيفية إعداد البحث بتطبيق مثال الوزير
المكتبة الرقمية لاعداد البحث وشرح كيفية إعداد البحث بتطبيق مثال الوزير

فقال الوزير: لنفترض أنك طالب في الصف الأول الإعدادي، وطُلب منك مشروعا بحثيا بعنوان “المناخ”، وفي سياق هذا السؤال ستجد عناصر أو أسئلة مختلفة، منها مثلا أن توضح أثر التطور التكنولوجي والعلمي على المناخ، وهنا سيكون أمام الطالب أن يبحث عن كل مايتعلق من موضوعات بالمناخ من خلال الخطوات التالية:

  1.  ادخل على المكتبة الرقمية “ذاكر من هنا رابط المكتبة الرقمية
  2. اكتب كلمة المناخ في مستطيل البحث، ستظهر كل نتائج البحث عن كلمة “المناخ”.
  3. اختر السنة الدراسية التي تتبعها من خلال الصفوف الدراسية التي تظهر على يمين الشاشة.
  4. ستجد مجموعة متنوعة من الدروس التفاعلية من صور ايضاحية و وسائط فيديوهات تسهل للطلاب التعلم والبحث عن المعلومات، ويمكن اتباع نفس المثال في باقي الأسئلة التي سترد في مشروعات البحث.

لاحظ في الصورة الأسفل بستجد تطبيق المثال الذي شرحه وزير التعليم، حيث يكتب الطالب في مستطيل البحث الكلمة التي سيبحث عنها مثل”المناخ” ويضغط “Enter”، ستظهر أمامه كل الدروس المتعلقة بالكلمة التي بحث عنها، ومثال عليها هنا كلمة “المناخ”.

مثال المناخ للصف الاول الاعدادي الذي شرحه الوزير
مثال المناخ للصف الاول الاعدادي الذي شرحه الوزير

طريقة الحصول على معلومات البحث أو المذاكرة من المكتبة الرقمية

  1. يدخل الطالب على رابط المكتبة الرقمية من هنا https://study.ekb.eg ، ثم يضغط على كلمة ذاكر الآن وهي موجودة أسفل الصفحة.
  2. يختار المادة التي يرغب في مذاكرتها، أو عمل البحث عنها.
  3. بعد اختيار المادة، سيجد على اليمين اختيارات للصف الدراسي، قم باختيار الصف.
  4. ستجد أمامك مجموعة كبيرة جدا من الدروس بوسائط متعددة كصور وشرح بالفيديو.
  5. جميع مناهج الصفوف موجودة على موقع المذاكرة الرقمية من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية باللغتين العربية والانجليزية، لتكون في تناول طلاب المدارس العربية واللغات.

تعرّف على مشروع بحث عن المياه للابتدائي “مقدمة وعناصر ومحتوى” 3 نماذج استرشادية للطلاب

المذاكرة الرقمية
المذاكرة الرقمية
طريقة الحصول على المعلومات من المذاكرة الرقمية
طريقة الحصول على المعلومات من المذاكرة الرقمية
طريقة الحصول على المعلومات من المذاكرة الرقمية
طريقة الحصول على المعلومات من المذاكرة الرقمية
طريقة الحصول على المعلومات من المذاكرة الرقمية
المكتبة الرقمية لاعداد البحث وطريقة الحصول على المعلومات من المذاكرة الرقمية

شاهد أيضا

التسجيل على موقع بنك المعرفة المصري للطلاب والمعلمين بالخطوات المصورة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.