وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل جديدة عن المشروع البحثي لطلاب الإبتدائي والإعدادي

وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل جديدة عن المشروع البحثي لطلاب الإبتدائي والإعدادي
وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الخميس الموافق 2 إبريل تفاصيل المشروع البحثي المقرر على طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وأوضح وزير التتربية والتعليم أن هناك عدة أساليب  للتقييم من اختبارات تحريرية وشفهية وعملية وعن طريق مشروعات، وهي شكل آخر للتقييم، مؤكدًا أنه استبدل طريقة التقييم من الامتحانات التحريرية إلى المشروعات وليس إلغاء الامتحانات.

تفاصيل المشروع البحثي

وأكد وزير التربية والتعليم أن لكل سنة دراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادى مشروعًا واحدًا وليس مشروعًا لكل مادة، وأنها ستقيس مهارات التعلم الذاتي والبحث الممنهج والتعاون بين الفريق، مشيراً إلى أن الفرق جوهري في عملية التصحيح لأنه ليس به صح وخطأ، هناك شيء صحيح وشيء أصح، وأن ليس به إجابة نموذجية.

وفسر وزير التربية والتعليم نقطة واضحة حول  المشروع وأنه سيكون متعدد التخصصات يمس ما تعلمه الطلاب في مختلف المواد من خلال ربط المعلومات ببعضها البعض في كل سنة دراسية.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن البحث  يمكن أن يُعده الطالب  لوحده، أو مع زملائه بحد أقصى ٥ طلاب، وهذا أفضل لأنه ينمي مهارة العمل الجماعي وتوزيع الأدوار.

وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل جديدة عن المشروع البحثي لطلاب الإبتدائي والإعدادي 7

وتابع وزير التربية والتعليم بأنه سيتاح للطالب قائمة بها ٤ أو ٥ مشروعات يختار من بينها مشروع، موضحًا أنهم سيوزعون الهيكل في هيئة صورة على الطلاب مع المشروع.

وأكمل وزير التربية والتعليم أن الطالب يختار الطالب عنوان وكتابة الكود التعريفي وليس الاسم، ومقدمة بسيطة، أو ملخص وبعدها جسم المشروع ثم الملاحظات التي اكتشفناها ثم المصادر التي استندنا إليها الفكرة.

اقرأ أيضًا

رسمياً: وزير التربية والتعليم يعتمد جدول امتحانات الثانوية العامة.. الامتحانات تبدأ 7 يونيو وتنتهى 5 يوليو