كيف تشتري سبيكة ذهب وتفرق بين الأصلية والمغشوشة للاستثمار الناجح

كيف تشتري سبيكة ذهب وتفرق بين الأصلية والمغشوشة للاستثمار الناجح
ما هو الأفضل الذهب أم الدولار أم العقار في استثمار أموالك المدخرة

إن شراء سبيكة ذهب هي الأفضل بكثير من شراء المشغولات الذهبية وذلك بسبب المصنعية، وسبق وقد شرحنا في تقرير مفصل ذلك سننشر رابطه في نهاية المقال. أما هذا المقال سنتحدث عن كيفية شراء السبيكة الذهبية وتقوم بالتفرقة بينها وبين سبيكة ذهبية أخرى مغشوشة خلال الخطوات التالية.

كيف تشتري سبيكة ذهب للاستثمار ؟

(1) ادخل المحل المشهور ببيع السبائك الذهبية واسأل عن السعر اليوم + سعر المصنعية. عادة ما يكون هناك 10، و 20، وأونصة ( 31.1 جرام)، و سبيكة ذهبية 50 جرام. وعادة ما تطلب صناعة 100 جرام سبيكة ذهبية من المحل لو ترغب في ذلك.

(2) احرص على أن تعرف سعر جرام الذهب الـ 24 و كذلك سعر المصنعية منفصل. وعادة ما تكون أسعار المصنعية الأقل من 50 جرام تكون 25 جنيه، أما الـ سبيكة الذهبية الـ100 جرام والـ 50 جرام تكون 20 جرام. ( ويتغير سعر المصنعية وفق الفترة الزمنية التي تشتري فيها).

(3) احرص على مشاهدة الدمغة من مصلحة الدمغة والموازين المصرية فستجدها على يمين وشمال العيار.

(4) واسأل عن شروط إعادة بيع السبيكة الذهبية مرة أخرى لنفس المحل أو الجواهرجي. وعادة ما تكون الاحتفاظ بالفاتورة التي قمت بالشراء بها لاثبات ملكيتها فقط.

(5) حينما تبيع السبيكة الذهبية مرة أخرى لنفس الجواهرجي سيتم احتسابها حسب سعر الذهب في يوم البيع لنقول أن سعر الذهب الجرام الـ 24 كان 800 جنيه بهذا سيتم زيادة جزء من المصنعية لنقول 10 جنيه فيكون. ( بذلك تكون ربحت سعر الذهب المرتفع + انخفاض سعر المصنعية النصف تقريبًا).

كيف تعرف الـ سبيكة الذهب المغشوشة؟

مصلحة الموازين والدمغة للتأكد من دمغة سبيكة ذهبية اشتريتها في القاهرة
مصلحة الموازين والدمغة للتأكد من دمغة سبيكة ذهبية اشتريتها في القاهرة

(أولًا) لا يوجد عليها دمغة من مصلحة الدمغة والموازين المصرية.

(ثانيًا) سوق الذهب به كثير من الغش لذلك لابد أن تتأكد من عيار السبيكة من خلال معرفة الشيشن عليها.

(ثالثًا ) عليك الذهاب إلى مصلحة الدمغة والموازين للتأكد من أن الدمغة أو الختم الموجود على السبيكة أصلي وليس مغشوش لأن للأسف هناك مصانع تغش هذا الختم.

(رابعًا) بعد التأكد من مصلحة الدمغة والموازين، هكذا أنت في الأمان ومطمئن.

(خامسًا) ماذا لو ذهبت ووجدت أن السبيكة الذهبية ليست مدموغة من دمغة مصلحة الدمغة والموازين ؟
المفترض في هذا الوقت بشكل عام أن تتركه وتذهب لمن قام بالدمغة.

أين هي فروع مصلحة الدمغة والموازين المصرية؟

تقع فروع مصلحة الدمغة والموازين في خمسة محافظات القاهرة في الجمالية والعبور، وفي محافظة الاسكندرية، ومحافظة قنا، ومحافظة طنطا، ومحافظة بني سويف.

مَن هو الشيشناجي ؟

نتيجة فحص السبيكة الذهبية الأصلية عند الشيشنجي باستخدام جهاز الأشعة السينية.JPG
نتيجة فحص السبيكة الذهبية الأصلية عند الشيشنجي باستخدام جهاز الأشعة السينية.

الشيشناجي هو الشخص الذي يوضح لك إذا ما كانت السبيكة صحيحة المعيار أو لا. ويتواجد في الأماكن التي بها تصنيع للذهب وليس في الأماكن التي بها مبيعات الذهب. لذلك لن تجده في المحافظات، ولكنه ستجده في القاهرة في منطقة الحسين مثلًا. والشيشناجي نوعان واحد يعمل بالطريقة التقليدية، يقطع قطعة من السبيكة حوالي 40 مللم ويقوم بإذابتها ليرى إذا ما كانت من الذهب الخالص مثلا ذهب عيار 24 جرام. أو يرى العيار بشكل عام. وهناك شيشناجي يعمل بصورة متقدمة يعمل بالأشعة السينسية ( أشعة اكس) وهذه تقنية متقدمة ولا يضطر لقطع الأربعين ملليمتر، بل يقطع كميات أقل. وسعر الفحص بسيط وليس به أي مشكلة يقدر ما بين 25-35 جنيه.

ما هي تكلفة استئجار خزينة في البنوك داخل مصر؟

تكلفة استئجار خزينة في بنك مصر على سبيل المثال تبدأ بـ 600 جنيه وهذه أصغر خزينة. وهناك بـ 1200 جنيه وبـ 1500 جنيه. و ب 1800 جنيه حتى 2000 جنيه في العام، بالاضافة إلى المصاريف الادارية التي تدفع مرة واحدة وتصل لـ 200 جنيه. وبالنسبة لتكلفة استئجار خزينة في بنك CiB الخزينة طول 30 سنتيمتر في عرض 50 سنتيمتر بارتفاع 5 سنتيمتر يصل لـ 800 جنيه في العام، ووارتفاع 7.5 سنتيمتر بـ ألف جنيه في العام، وارتفاع 10 سنتيمتر بـ 1400 جنيه، وارتفاع 15 سنتيمتر بـ 1800 جنيه، وحتى 30 سنتيمتر بـ 3 آلاف جنيه في السنة. بالتالي السبائك الذهبية حجمها صغير، ولا تحتاج الأحجام الكبيرة بالتالي أصغر خزينة في البنك يمكنك استئجارها في العام، وستكون مربحة اقتصاديًا. ولكن وارد جدًا أن تتغير هذه الأسعار خاصة مع القفزة التي قفزها الدولار وأسعاره وفوائد البنوك في شهر مايو من العام الجاري 2022 لذلك لابد من الاتصال بالبنوك أولًا والاستفسار عن الأسعار قبل اختيار البنك المناسب لك. والأخبار مازالت تتضارب حول استقرار سعر الذهب فهناك من يتوقع زيادته في الاشهر مايو ويونيو ويوليو وبعد ذلك سينخفض.

ما هو الأفضل الذهب أم الدولار أم العقار في استثمار أموالك المدخرة

أفضل أنواع سبائك الذهب

عادةً ما يكون أفضل أنواع سبائك الذهب لأغراض الاستثمار هي:

  • يتم إنتاجها من قبل سكّاكّين للذهب أو شركات معروفة، وذات سمعة طيبة.
  • مصنوع من الذهب الخالص بنسبة 99.99٪، والمعروف أيضًا باسم الذهب “الأربع تسعات”.
  • يمكن تداولها بسهولة في السوق العالمية.
  • احصل على أقساط منخفضة أعلى من السعر الفوري للذهب.
  • احصل على سمة مميزة أو ختم معترف به للتحقق من الأصالة والنقاء.
  • تشمل بعض الشركات المصنعة لقضبان الذهب الأكثر شهرة وثقة في العالم مصافي التكرير السويسرية PAMP Suisse و Credit Suisse ، بالإضافة إلى دار سك العملة الكندية الملكية، وبيرث منت في أستراليا، وجونسون ماثي في المملكة المتحدة. تنتج هذه النعناع سبائك ذهبية بأوزان مختلفة، من سبائك صغيرة 1 جرام إلى سبائك كبيرة 1 كيلوجرام.

من المهم ملاحظة أن سبائك الذهب تهدف في المقام الأول إلى أن تكون مخزنًا للقيمة ووسيلة لتنويع المحافظ الاستثمارية، وقد لا تكون مناسبة لجميع المستثمرين. من الجيد دائمًا طلب المشورة المالية المهنية قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

أسعار الذهب المتوقعة في مصر والعالم العربي وعلى المستوى العالمي