خطبة ربع ساعة وعدم المصافحة والمعانقة.. الأوقاف توجه نصائح هامة وعاجلة لمصلّي صلاة الجمعة في المساجد

خطبة ربع ساعة وعدم المصافحة والمعانقة.. الأوقاف توجه نصائح هامة وعاجلة لمصلّي صلاة الجمعة في المساجد
نصائح هامة من الاوقاف لمصلي صلاة الجمعة في المساجد

وجهت وزارة الأوقاف المصرية عدة نصائح للمصلين في صلاة الجمعة، وذلك للحد من إنتشار فيروس كورونا والوقاية منه، بعد وصول الحالات المصابة رسمياً في مصر إلى 60 حالة منهم 27 حالة متعافية وفقاً لبيانات وزارة الصحة، ويأتي ذلك في إطار خطة مجلس الوزراء التي تقضي بتعاون مؤسسات الدولة من أجل توعية المواطنين بسبل الوقاية من فيروس كورونا وكذلك توعية المجتمع بالعادات السليمة والواجب إتباعها للحفاظ على سلامة أفراد الوطن، وذلك تحت شعار “إحمي نفسك.. إحمي بلدك”.

نصائح وزارة الأوقاف لمصلي الجمعة

قالت وزارة الأوقاف أنه وإعمالاً بمبدأ الأخذ بالأسباب الوقائية للحد من إنتشار فيروس كورونا، فإنه يجب على السادة الأئمة الإلتزام بالوقت المحدد لخطبة صلاة الجمعة، على أن لا تزيد مدة الخطبة عن 15 دقيقة، كما طالبت الأوقاف المواطنين بضرورة ترك مسافات كافية بين بعضهم البعض أثناء الخطبة وأثناء الصلاة أيضاً بما يتناسب مع حجم المسجد، كما يجب التأكد من فتح منافذ المسجد كلها والتأكد من وجود تهوية جيدة به قبل بدأ الصلاة بوقت كافي.

الأوقاف توجه نصائح للمصلين في صلاة الجمعة

فيما قال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، بأن الظرف الراهن في هذه الأيام يحتم عدم الإكثار في المصافحة، وذلك في إطار الأخذ بأسباب الوقاية، وإذا كانت عملية المصافحة ضرورية، فيجب خلالها إتباع إرشادات السلامة التي أوضحتها الجهات الصحية والطبية، والتي من أهمها ضرورة ترك مسافة كافية وغسل اليدين جيداً بعد المصافحة وعدم ملامستها للفم.

وفيما يتعلق بالمعانقة، قال وزير الأوقاف أنهها مكروهة وفقاً لفتوى الإمام مالك، وتم نسب افتوى ذاتها أيضاً للإمامين أبو حنيفة ومحمد، وهي مكروهة أيضاً عند الشافعية إلا في حالة القدوم من السفر، في حين أباحها أبو يوسف والحنابلة، علماً بأن القول في إباحتها مربوط بعدم وجود مرض يخشى من إنتقاله بواسطتها، مشيراً إلى أن درء المفسدة مفضل على المباحات حتى وإن كانت من المستحبات.