إعادة فتح الحرم المكي بعد إغلاقه بسبب فيروس كورونا

إعادة فتح الحرم المكي بعد إغلاقه بسبب فيروس كورونا

أعادت المملكة العربية السعودية فتح الحرم المكي في مدينة مكة المكرمة  والمسجد النبوي في المدينة بعد إغلاقهما لتعقيمهما بهدف وقف تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتجدر الإشارة إلى أن السعودية قد أغلقت الحرمين أمام الحجاج الأجانب والسياح من نحو 25 دولة لوقف انتشار الفيروس.

ومن جهته أعلن الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن إغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة ضمن خطة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التى تقوم بها  السعودية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشار الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إلى أنهم يعملون على  إبقاء بيئة الحرمين الشريفين كما هى بيئة مثالية نموذجية خالية من الأمراض والأوبئة.
واشتملت الإجراءات الاحترازية على عدم السماح بالاعتكاف أو الافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات إلى الحرمين الشريفين، وإغلاق مشارب زمزم، كما شملت إغلاق المسجد القديم من الحرم النبوى الشريف.

وجدير بالذكر أن  شركات الطيران العاملة بمصر قد أوقفت الأسبوع الماضي جميع رحلات “العمرة” بناء على تعليمات السلطات السعودية بإيقاف سفر الحاصلين على تأشيرات “العمرة” و”الزيارة”، من كافة دول العالم لحين إشعار آخر، وتعليق استصدار تأشيرات العمرة لأجل غير محدد.

يأتي ذلك في إطار  إجراءات المملكة العربية السعودية الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وهو ما تسبب فى إلغاء سفر أكثر من 1000 معتمر مصرى، من مطارات جمهورية مصر العربية.