بالفيديو: الحكومة| فتح باب الخروج للمعاش المبكر مع الحصول على معاش كامل وترقية إضافية والحقوق التأمينية كاملة

بالفيديو: الحكومة| فتح باب الخروج للمعاش المبكر مع الحصول على معاش كامل وترقية إضافية والحقوق التأمينية كاملة
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أكد مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، المهندس هانى محمود، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه تم فتح باب الخروج للمعاش المبكر لجميع العاملين بالدولة، ولن يتم إجبار أحد على المعاش المبكر، مشيراً إلى أن من يخرج للمعاش المبكر يحصل على معاش كامل وترقية إضافية.

وطبقًا لنص المادة رقم 70 من قانون الخدمة المدنية، على أن للموظف الذي جاوز سن الخمسين أن يطلب إحالته للمعاش المبكر، وذلك بشرط إلا يكون قد اتخذ ضده إجراءات تأديبية، كما تنص المادة على أنه يتعين على الوحدة الاستجابة لهذا الطلب .

عاجل: أكد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أنه لا صحة لإجبار أي موظف بالدولة على الخروج للمعاش المبكر، مُوضحاً أن المعاش المبكر هو حق اختياري لكل موظف بالدولة يكفله له القانون ولا يجوز إجباره عليه، وناشد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، تحرى الدقة والموضوعية عند نشر الأخبار، حتى لا يؤدى ذلك إلى بلبلة وإثارة الرأي العام.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، تم تطبيقه بالأول من يناير 2020، وان القانون الجديد يمنح مزايا عديدة سواء للعامل أو صاحب المعاش أو المستحقين عن أصحاب المعاشات.

الامتيازات التأمينية والترقيات للمحالين للمعاش المبكر وفقاً لنص المادة 70 من قانون الخدمة المدنية

1– الموظف الذي لم يتجاوز سن الخامسة والخمسين وجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي عشرين عاما ومضى على عمله بوظيفته اكثر من سنة، يتم ترقيته إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش وتسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافا إليها خمس سنوات .

2– إذا جاوز الموظف سن الخامسة والخمسين وتجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية عشرين عاما فأكثر، تسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مضافا إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لإنهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما اقل .

3- ولا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقاً لأحكام هذه المادة في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

اقرأ أيضا:

الدكتور صالح الشيخ: المعاش المبكر اختياري وليس إجباري

وفى تصريح سابق للدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، حيث أكد أن أكثر من 5 آلاف موظف تقدموا بطلبات للإحالة للمعاش المبكر بمجرد بلوغهم الخمسين، عقب تطبيق قانون الخدمة المدنية منذ أواخر 2016، ولم يتم إجبار أي موظف من الـ5 آلاف الذين طلبوا خروجهم للمعاش المبكر، لافتًا إلى حصولهم على مزايا عديدة عند تقاعدهم.