إثيوبيا تعلن إستكمال بناء سد النهضة والبدء في ملء بحيرة السد دون التشاور مع مصر

إثيوبيا تعلن إستكمال بناء سد النهضة والبدء في ملء بحيرة السد دون التشاور مع مصر
سد النهضة الاثيوبي

واصلت إثيوبيا في أخذ خطوات إحادية الجانب دون إخطار دولتي المصب مصر والسودان، وخاصة مصر التي سوف تتأثر بشدة من سد النهضة الاثيوبي، حيث أعلنت الحكومة الاثيوبية عن البدء في ملء بحيرة سد النهضة بالتوازي مع استكمال بناء السد دون التشاور مع مصر، مشيرة إلى أن قيامها بمثل تلك الخطوة ستكون وفق الاستخدام العادل والمنصف ودون الاضرار بمصالح مصر وفق إعلان المبادىء الموقع مع مصر.

وأضافت أثيوبيا في بيان مشترك صادر عن وزارة الخارجية ووزارة المياه والري والطاقة، رداً على بيان وزارة الخزانة الأمريكية والتي ترعي المباحثات بين الدول الثلاث وهي مصر وإثيوبيا والسودان بشأن مفاوضات سد النهضة ، بأنها تشعر بخيبة الأمل من بيان وزارة الخزانة الأمريكية، وأن الحكومة الاثيوبية لا يمكن لها قبول البيان الذي صدر عنها قبل انتهاء المفاوضات الدائرة بين الدول الثلاث بشأن القواعد الخاصة بالملء الأول لسد النهضة والتشغيل السنوي للسد.

بيان وزارة الخزانة الأمريكية تجاه أثيوبيا:-

أكدت وزارة الخزانة الأمريكية على أنه لا يجب على أثيوبيا القيام بعملية ملء سد النهضة دون أن يكون هناك اتفاق مبرم بين الدول الثلاث، وأشارت وزارة الخزانة الامريكية أنها تعرب عن تقديرها بشأن استعداد مصر للتوقيع النهائي على الاتفاقية.

وأضافت وزارة الخزانة الامريكية بأنها قد قامت بإعداد اتفاق بشأن ملء السد وعمليات التشعيل السنوية له بناءً على الاحكام التي تم اقتراحها من جانب الفرق القانونية والتقنية  في مصر والسودان وأثيوبيا وبمساهمة فنية من البنك الدولي.

وكان من المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقية التي أعدتها وزارة الخزانة الأمريكية يوم الاربعاء الماضي 26 فبراير 2020، غير أن أثيوبيا طلبت تأجيل التوقيع بالجولة الأخيرة منها.