سد النهضة| رداً على بيان أمريكا.. أثيوبيا تٌعلن البدء في ملء واستكمال بناء السد

سد النهضة| رداً على بيان أمريكا.. أثيوبيا تٌعلن البدء في ملء واستكمال بناء السد
سد النهضة الأثيوبي

أعلنت منذ قليل الحكومة الأثيوبية انها سوف تبدأ في ملء بحيرة سد النهضة، وذلك بالتوازي مع استكمال البناء، مشيره أنها ستقوم بتلك الخطة وفق اتفاقية ” إعلان المباديء” دون أي ضرر: ” وفقًا لمبادئ الاستخدام المُنصف والمعقول دون التسبب في إحداث ضرر.

وأعرب أثيوبيا من خلال بيان مشترك لوزارة الخارجية ووزارة المياة والري والطاقة عن خيبة أملها من بيان الولايات المتحدة الأمريكية ” الخزانة الأمريكية”، موضحة أنه لا يمكن قبول البيان الذي صدر قبل انتهاء المفاوضات بشأن المبادىء التوجيهية لقواعد ملء السد.

أثيوبيا تُعلن البدء في ملء سد النهضة

سد النهضة
 النهضة

وأشارت أديس أبابا من خلال البيان الصادر من وزارتيها أنها أبلغت الدولة المصرية والسودان وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية انها بحاجة من الوقت بحث عملية ملء  سد النهضة.

وذكر البيان: ” أن المبادئ التوجيهية والقواعد يجب أن تعدها الدول الثلاث في الوقت الذي لا يزال يتعين على البلدان الثلاث معالجة القضايا المعلقة، المتعلقة بوضع اللمسات الأخيرة على المبادئ التوجيهية والقواعد”.

وأكد أنه قد تمت معالجة جميع القضايا المتعلقة بسلامة السدود من خلال في الخبراء الدوليين بمعرفة واتفاق كل أمن مصر والسودان بموجب المادة رقم 8 من إعلان المبادىء .

وشدد البيان الصادر من أثيوبيا على التزام أديس أبابا بمواصلة التفاوض مع السودان ومصر من أجل معالجة المسائل العالقة بين جميع الأطراف مع وضع اللمسات الأخيرة وقواعد الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة.

والجدير بالذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية قد اصدرت بيان صباح اليوم على أهمية عدم البدء في ملء سد النهضة دون إبرام اتفاقية مع مصر والسودان.