عاجل: تعليق السفر إلى السعودية للعمرة أو السياحة والحكومة تفرض قرارات عاجلة لمواجهة فيروس كورونا

عاجل: تعليق السفر إلى السعودية للعمرة أو السياحة والحكومة تفرض قرارات عاجلة لمواجهة فيروس كورونا

في بيان عاجل من الحكومة السعودية، فقد أصدرت الحكومة قرارا بتعليق السفر إلى السعودية والدخول إلى أراضي المملكة مؤقتاً، وذلك لأداء العمرة وزيارة الحرم النبوي الشريف، أو للسياحة.

ووفقا لأنباء وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد صرّحت وزارة الخارجية السعودية، أن جميع الجهات الصحية في المملكة تتابع بدقة وعن كثب  شديد آخر تطورات الوضع وانتشار فيروس كورونا الجديد ( (19-COVID، ومن جانبها فان الحكومة السعودية حريصة من خلال جهات الصحة على أن تطبِّق المعايير الدولية، وأن تدعم جهود منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية، وذلك لوقف انتشار الفيروس والقضاء عليه.

وتابعت وزارة الخارجية في بيانها:

“واستكمالاً للجهود التي تم اتخاذها والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لغرض السياحة، وبناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فايروس كورونا الجديد (19-COVID) إلى المملكة وانتشاره”

عاجل: تعليق السفر إلى السعودية للعمرة أو السياحة والحكومة تفرض قرارات عاجلة لمواجهة فيروس كورونا 7تعليق السفر إلى السعودية وقرارات عاجلة للملكة لمواجهة فيروس كورونا

وقد قررت الحكومة السعودية اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية وهي كالتالي:

  1. تعليق الدخول مؤقتاً إلى أراضي المملكة العربية السعودية سواء لأغراض العمرة، أو لزيارة المسجد النبوي الشريف.
  2. تعليق الدخول إلى أراضي السعودية، وذلك بالتأشيرات السياحية للافراد القادمين من دول ينتشر فيها فايروس كورونا ويشكل خطرا على المواطنين وهذا وفقا للمعايير التي تحددها الجهات الرسمية الصحية في المملكة.
  3. تعليق العمل ببطاقة الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين وكذلك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي حيث يحظر التنقل من المملكة أو إليها، فيما يستثنى من هذا التعليق السعوديون المتواجدون في الخارجإذا كان خروجهم من المملكة بواسطة بطاقة الهوية الوطنية، وكذلك مواطني مجلس التعاون الخليجي المتواجدون حاليا بالمملكة ويرغبون في العودة إلى دولهم، اذا كان دخولهم المملكة أيضا ببطاقة الهوية الوطنية، ويأتي ذلك الاحتراز لكي تتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي قام المواطن بزيارتها قبل وصوله إلى المملكة، كما يشدد على تطبيق جميع الاحترازات والشروط الصحية للتعامل مع المواطنين القادمين من خارج المملكة.

المملكة تؤكد ان تلك الاجراءات هي مؤقتة كما أنها ستخضع للتقييم الدوري المستمر من خلال الجهات الصحية المختصة.

كما تهيب وزارة الخارجية السعودية بالمواطنين بتعليق السفر إلى الدول التيشهدت  انتشاراً لفايروس كورونا الجديد (19-COVID) .