تعرف علي اسماء زوجات الرسول

تعرف علي اسماء زوجات الرسول
تعرف علي اسماء زوجات الرسول

قبل أن تعرف علي أسماء زوجات الرسول بالتفصيل علينا اولاً أن نتعرف علي أشرف خلق الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب رسول الله إلى الأرض الرحمة السائرة على أقدام بين البشر، هو سيد الخلق، خاتم الأنبياء والمُرسلين، تزوج أكثر من امرأة من مختلف بلدان وأعمار، اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين قد يعلم عددهم وأسمائهم بعض الناس وقد لا يعلم البعض الآخر بهم وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال مصر فايف فتابعونا.

تعرف علي اسماء زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم

1- أم المؤمنين خديجة بنت خويلد(رضي الله عنها)

اسمها كاملًا: خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية.
ولدت السيدة خديجة قبل ولادة الرسول بخمسة عشر عاما، وحين تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم كان عمره خمس وعشرين عام، وعمر السيدة خديجة أربعين عام.
كانت من أشراف قريش وكانت ذات حسب ومال، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل في تجارة السيدة خديجة إلى أن عرضت عليه الزواج عن طريق ( نفيسة بنت منية).
عرفت مثال الزوجة الصالحة، فهي أول من آمن من النساء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
هي أم أبناء الرسول باستثناء (إبراهيم)
وهم كالتالي:
• القاسم بن محمد
• عبد الله بن محمد
• زينب بنت محمد
• رقية بنت محمد
• أم كلثوم بنت محمد
• فاطمه بنت محمد
بُشِرت السيدة خديجة بالجنة، ونالت شرف السلام من الله على لسان جبريل عليه السلام، وتوفيت في شهر رمضان المبارك عن عمر خمس وستين عام، وتعرف السيدة خديجة أولى اسماء زوجات الرسول.

اقرأ أيضاً : اسماء بنات بحرف الالف

2- أم المؤمنين سودة بنت زمعة

اسمها كاملًا: سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك، وقد تزوجها الرسول في رمضان بعد عشر أعوام من البعثة النبوية.
تعرف أم المؤمنين سودة بمن نزل فيهم آية الحجاب، وشهدت مع الرسول غزوة خيبر وأطعمها من الغنائم، وقد شهدت مع الرسول حجة الوداع، توفيت أم المؤمنين سودة بنت زمعة في المدينة المنورة سنة 54 من الهجرة.

3- أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر

اسمها كاملا: عائشة بنت أبي بكر بن عبد الله بن أبي قحافة، وتعرف السيدة عائشة بحبيبة رسول الله، فكانت الأقرب إلي قلبة تزوجها رسول الله بعد أم المؤمنين سودة بنت زمعة.
وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها البكر الوحيد التي تزوجها الرسول من بين زوجاته، وكانت من أعلم وأفقه النساء في كل ما يتعلق بأمور الدين الإسلامي من قرآن و احاديث الرسول، وكانت كثيرًا ما تسأل الرسول عن معاني الآيات القرآنية، لذلك كان لها شأن كبير في تفسير القرآن الكريم.
كانت تدافع عن حقوق النساء، وكانت تدافع عن حقوق المرأة وتستنكر كل من ينال من كرامة المرأة، وتعتبر من أحب اسماء زوجات الرسول إلي قلبه ومات في حجرتها.
وقد توفيت أم المؤمنين عائشة في العاشر من رمضان عن عمر يناهز سبعة وستين عام.

4- أم المؤمنين حفصة بنت عمر

اسمها كاملًا: حفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي العدوية القرشية، تزوجها الرسول في شهر شعبان سنة ٣ من الهجرة.
عرفت بعلمها وفصاحتها وبلاغتها، فقد حرصت على التعليم فقد رويت عن الرسول ستين حديثًا، وتوفيت في شعبان سنة 41 هجرية عن عمر ناهز الستين عام.

5- أم المؤمنين زينب بنت خزيمة

اسمها كاملا: زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن مناف، وقد تزوجها الرسول سنة ٣ هجرية، وعرفت بأم المساكين حيث كانت ابر اسماء زوجات الرسول باليتامى والمساكين.
لم تستمر حياتها مع الرسول سوى بضعة شهور قليلة وتوفيت في المدينة المنورة عن عمر يناهز الثلاثين عام.

6- أم المؤمنين أم سلمة

اسمها كاملا: هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم.
تزوجها الرسول سنة ٤ هجرية، فعرفت برجاحة عقلها، وبلاغتها، وفصاحتها في اللسان والكلام، ورويت الكثير من احاديث الرسول، وكانت سبب نزول أكثر من آية في القرآن الكريم، وتوفيت سنة 59 هجريا عن عمر ناهز التسعين عام.

7- أم المؤمنين زينب بنت جحش

اسمها كاملا: زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبر بن مرة، تزوجها النبي في ذي القعدة سنة ٥ هجرية، وقد زوجها الله للرسول من فوق سبع سموات، وروت كثير من الأحاديث عن الرسول.
وخرجت مع الرسول في غزوة خيبر وغزوة الطائف، وخرجت معه في حجة الوداع، وتعتبر من ابرز اسماء زوجات الرسول، وقد توفيت سنة 20 هجرية عن عمر يناهز الثلاثة وخمسين عام.

اقرأ أيضاً : اسماء بنات بحرف الالف

8- أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

اسمها كاملا: جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك بن المصطلق، تزوجها الرسول في سنة ٥ أو ٦ هجريا، رويت عن الرسول سبعة أحاديث.
كانت صوامة قوامة تعمل كثير من الخير والعمل الصالح تعطف على الفقراء والمساكين تحب السلام، كانت تحرص على وحدة صفوف المسلمين وحقن دمائهم أثناء ظهور الفتن، وقد توفيت سنة 56 من الهجرة في المدينة المنورة بعد ما أضعف جسدها المرض وكبر السن.

9- أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب

اسمها كاملا: صفية بنت حيي بن أخطب بن سعية بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن أبي حبيب بن النضير، وهي من ذرية (هارون بن عمران).
أسرت يوم غزوة خيبر اصطفاها الرسول لنفسه وخيرها الرسول ما بين الإسلام وزواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن البقاء على دينها فاختارت الإسلام وتزوجت الرسول وكان صداقها عتقها من العبودية.
كانت تحب رسول الله حب شديد جدا حتى إذا جاءت رسول الله في مرضه الذي توفي منه قالت “إني والله يا نبي الله لوددت أن الذي بك بي”، توفيت سنة 50 من الهجرة.

10- أم المؤمنين أم حبيبة

اسمها كاملًا: رملة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، تزوجت الرسول سنة ٧ هجرية، وهي بنت عم رسول الله، ومن اسماء زوجات الرسول الذين لهم ذكر في القرآن الكريم فذكر أمرها وأمر زواجها من الرسول في القرآن الكريم.
روت عن الرسول خمسة وستين حديثا، قامت بمحاولة مساعدة عثمان بن عفان أثناء فترة خلافته عندما تم حضارة من المتمردين لكن لم تستطع، وتوفيت سنة 44 هجرية.

11- أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث

اسمها كاملًا: ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة، تزوجها الرسول سنة ٧ هجرية عند قيامه بعمرة القضاء، وكانت من اتقي زوجات الرسول، وأكثرهم صلة الرحم، توفيت سنة 61 هجريًا عن عمر يناهز ثمانون عام.

12 -أم المؤمنين ريحانة بنت زيد

اسمها كاملًا: ريحانة بنت زيد بن عمرو بن قنافة النضيرية اليهودية بنت شمعون بن زيد القرظية.
اختلفت الروايات حول كونها من أمهات المؤمنين ومن كونها إحدى ملك اليمين للرسول، فلم يعرف اذا كانت من اسماء زوجات الرسول أم من أسماء ملك اليمين، توفيت سنة 10 هجرية، عندما عاد الرسول من حجة الوداع.

 

13- أم المؤمنين مارية القبطية

اسمها كاملا: مارية بنت شمعون القبطية.
كانت جارية أرسلها المقوقس حاكم مصر إلى الرسول بعد صلح الحديبية، تزوجها الرسول سنة ٧ هجرية، وتعتبر من أخر اسماء زوجات الرسول.
أنجبت للرسول ثالث أبنائه من الذكور (إبراهيم) الذي توفي عن عمر يصل إلى 18 شهرًا، وتوفيت في شهر محرم سنة 16 هجرية.