الإعلان عن حجم مشاركة مصر في سلاسل القيمة العالمية بـ 11 مليون دولار

الإعلان عن حجم مشاركة مصر في سلاسل القيمة العالمية بـ 11 مليون دولار
البورصة تعلن عن حجم مشاركة مصر في سلاسل القيمة العالمية ب 11 مليون دولار

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن حجم مشاركة مصر في سلاسل القيمة العالمية والتي يبلغ قيمتها نحو 11 مليون دولار في عام 2018، وجاء ذلك من تقرير توجيهات مستقبلية صادرة عن مركز المعلومات وجاء بعنوان “سلاسل القيمة العالمية”.

وقد استعرض رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي عن أهمية التوجيهات المستقبلية في مجال التجارة وسلاسل القيمة العالمية وأيضا موقف مصر من الاٍستعداد للتطورات الحالية وذلك يوضح جهود الحكومة المبذولة في هذا الاٍتجاه.

موقف مصر في التجارة  وسلاسل القيمة العالمية

قال مساعد رئيس الوزراء أسامة الجوهري القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرر، أن الإقتصاد العالمي قد شهد خلال الفترة الأخيرة اتجاه متزايد نحو تجزئة الاٍنتاج عالميًا، حيث تقوم العديد من الدول  والشركات بالمشاركة في تشكيل المنتج النهائي وذلك عن طريق ما يسمى “بسلاسل القيمة العالمية ” حيث تكون عملية الاٍنتاج عملية تكاملية وتتم عبر الحدود.

وأوضح الجوهري أهمية سلاسل القيمة العالمية بالنسبة لمصر وذلك تساهم في زيادة فرص الاستثمار، وتحسين نمو الاقتصاد، وبالاضافه انها تعمل على خفض الفقر وتحسين الانتاج والبنية التحتية، كما تعمل على خفض تكلفة الانتاج وازالة الحواجز الجمركية والتحول من الاقبال على الواردات الي التصدير رورفع مستوى اقتصاد مصر عالميا.

وأضاف أن المؤشرات المؤثرة عن مشاركة مصر في سلاسل القيمة العالمية والذي تتضمن مؤشر مدة انتظار السفن في الموانئ، حيث أتت مصر في المرتبة الثامنة عربيا وذلك بمتوسط 34.6 ساعة، بالاضافة إلى العمل على تحسين ترتيب مصر في هذا المجال وذلك من خلال تحسين القدرة التنافسية للموانئ وإحداث التحول الرقمي لتسهيل الاٍجراءات الاٍدارية والتخليص الجمركي، بالاٍضافة الى رفع كفاءة العاملين بالموانئ، ونتيجة لارتفاع قيمة المؤشر عمل ذلك على تسهيل الوصول لنظام الشحن البحري العالمي وبالتالي المشاركة بفاعلية في التجارة الدولية.

تعريف سلاسل القيمة العالمية

توصلت الأمم المتحدة للتنمية الصناعية إلى تعريف سلاسل القيمة العالمية على أنها تشمل كل الأنشطة المقدمة للمستهلك، وسواء كانت تلك الأنشطة خاصة بعملية الاٍنتاج والتصميم أو التسويق أو عملية التوزيع وأيضا الدعم، وذلك تم تقسيمها بين الشركات والعمال في دول مختلفة.