“حافز 1000 جنيه وإجازة الخميس ووقف طباعة الكتب والامتحانات والنتيجة والتنسيق” التعليم تحسم حول 7 قضايا هامة
وزير التعليم ونظام الثانوية الجديد

حسمت وزارة التربية والتعليم الجدل حول عدد من القضايا الهامة التي تشغل الطلاب وألياء أمورهم في مرحلة الثانوية العامة، وسط حالة من الخوف والقلق التي تسيطر على الجميع وذلك بعد إعلان الوزير عن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد.

أبرز القضايا التعليمية التي تشغل الطلاب وأولياء الأمور في النظام الجديد

"حافز 1000 جنيه وإجازة الخميس ووقف طباعة الكتب والامتحانات والنتيجة والتنسيق" التعليم تحسم حول 7 قضايا هامة 2
وزير التعليم

أولاً| موعد تطبيق نظام الثانوية العامة المعدل الجديد

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن نظام الثانوية المعدل الجديد سوف يتم تطبيقه على طلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي العام المقبل، على أن يعتمد النظام الجديد على مهارة التفكير وليس على الحفظ والتلقين كما هو الحال الآن.

ثانياً| وقف طباعة الكتب المدرسية في النظام الجديد

أعلن السيد الوزير عن ملامح نظام الثانوية المعدل مؤكداً أنه سوف يتم وقف طباعة الكتب بدايةً من العام القادم لطلبة الصفوف الثلاثة بالثانوية العامة، على أن يتم الاعتماد على الكتب الإلكترونية عبر التابلت، كما سيتم الإعتماد على فيديوهات موجودة على بنك المعرفة لشرح المنهج.

ثالثاً| نظام الإمتحانات

بدايةً من العام القادم سوف تكون جميع الإمتحانات إلكترونية للصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي، ويعتمد الامتحان على الفهم وليس الحفظ، كما سيكون الإمتحان موحد لجميع الطلاب والأسئلة موضوعية من متعدد.

رابعاً| النتيجة

المجموع من 410 وتعلن بالدرجات مثل الأعوام الماضية.

خامساً| التنسيق

التنسيق كما هو دون تغيير، ولكن الفارق الوحيد في النظام الجديد هو توزيع الدرجات، فالتنسيق سيقوم بتلبية رغبات الطلاب بدءً من المجاميع العليا، ففي حال إذا كان أعلى مجموع هو 80% فإن الطب سيأخذ من 80% وليس 98% كما هو الحال سابقاً.

سادساً| نظام الشعب

بالنسبة للشعب واقتصارها على علمي وأدبي فقط بدلاً علمي علوم ورياضة، فالأمر لم يحسم بعد نظراً إلى الحاجة لتغيير قانون التعليم رقم 139 لعام 81.

سابعاً| إجازة الخميس

كما تردد مؤخراً أنه سيتم منح الطلاب وخاصة المرحلة الإبتدائية إجازة يوم الخميس من أجل راحة الأطفال كي يعيشوا طفولتهم، الأمر الذي نفاه الوزير جملةً وتفصيلاً.

حافز الـ 1000 جنيه للمعلمين

أما بالنسبة إلى حافز المعلمين، فقد أقرت الوزارة صرف حافز 1000 جنيه لمعلمي رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي وكذلك الموجهين، على أن يتم صرف الحافز الذي يبلغ حده الأقصى 1000 جنيه بأثر رجعي من أكتوبر الماضي 2019، كما اشترطت وزارة التربية والتعليم عدة شروط لصرف حافز المعلمين، على أن يكون لمدرس رياض الأطفال شروط، وشروط أخرى مختلفة لكل من مدرسي أولى ابتدائي والموجهين، وللمزيد خلال هذا الرابط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.