وزارة التربية والتعليم توضح حقيقة عدد من القضايا أبرزها حافز المعلمين وتخفيف المناهج ووقف طباعة الكتب.. تعرف على التفاصيل

وزارة التربية والتعليم توضح حقيقة عدد من القضايا أبرزها حافز المعلمين وتخفيف المناهج ووقف طباعة الكتب.. تعرف على التفاصيل
وزارة التربية والتعليم

تبحث وزارة التربية والتعليم في هذه الفترة عن عدد من الطرق المختلفة لتطوير نظم التعليم المستخدمة داخل جمهورية مصر العربية، وفي إطار التطورات التي تسعى الوزارة لها أُثير جدلاً واسعاً في الشارع المصري ومن أولياء الأمور خاصة بعد تطبيق طرق جديدة وأنظمة مختلفة أهمها نظام التابلت الذي تم تطبيقه في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى محاولة تغيير المناهج باستمرار والتعديل فيها، ولذلك وضحت الوزارة عدد من القضايا المتداولة مؤخراً والتي تخص التعليم.

إعلان وزارة التربية والتعليم عن وقف طباعة الكتب لطلاب الثانوية

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن الوزارة تسعى جاهدةً لوقف طباعة أي كتاب ابتداءاً من العام المقبل، مؤكداً أن المرحلة الثانوية بكامل صفوفها الثلاثة ستمتلك جهاز التابلت الذي سيغني الطلاب عن استخدام الكتب، حيث قال: “أصبح متاحًا على بنك المعرفة منصة إدارة التعلم التي توفر نسخًا رقمية إلكترونية من المناهج المصرية المقررة على طلاب صفوف المرحلة الثانوية”.

كما أكد أن وزارة التربية والتعليم تسعى لعرض كل المحتوى المرغوب في تدريسه للطلاب باللغتين العربية والإنجليزية وذلك عن طريق التعاقد مع شركات كبيرة لتأليف محتوى رقمي يساعد في شرح المناهج كافة بطرق مختلفة، ونتيجة ذلك تستطيع الوزارة أن تقف تماماً عن طبع الكتب الورقية.

وزارة التربية والتعليم

سعي وزارة التربية والتعليم لتخفيف المناهج ومنح حوافز للمعلمين

وأضاف الوزير أنه تم بالفعل تخفيف عدد من المناهج بشكل كبير حتى يستطيع الطالب المصري من الاستمتاع بإجازة آخر الأسبوع، كما أكد إلى عدم منح الطلاب واجبات مدرسية يوم الخميس وإعفائهم من أدائها، وأوضح أنه تم ندوة نقاشية جمعت عدد كبير من أولياء الأمور قدموا فيها عدد من الأمور وعرضوا أفكارهم في إطار تعليم أبنائهم بشكل جيد بالإضافة إلى عدم تحميلهم ما لا يستطيعوا تحمله.
اقرأ أيضاً:
الحكومة تنفي حرمان الطفل الثالث للأسرة من مجانية التعليم

وتسعى وزارة التربية والتعليم أيضاً في تقدير جهود المعلمين وتناقش تقديم حافز جديد وأسلوب تقييم الأداء للمعلمين، موضحاً انه النقاش يتم بين وزارتي التعليم والمالية وسيتُخذ القرار فور الاتفاق، يأتي ذلك في دور الاهتمام بدور المعلم الكبير لمساعدته في تطوير المنظومة التعليمية.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهدت جدلاً واسعاً بين الطلاب وأيضاً أولياء الأمور وجاء أبرز الجدل هو تطبيق نظام التابلت، الذي عانى عدد كبير من الطلاب من تطبيقه وأشار الجميع إلى صعوبة تطبيقه، حيث عبر بعض أولياء الأمور عن غضبهم من النظام مؤكدين أن الجهاز غير جاهز لأداء الامتحانات ويتعطل بشكل مستمر ولابد من وجود حل لهذه المشكلة، وهذا ما تسعى إليه الوزارة.