الصحة: جرعة تطعيم إضافية لمواليد 2016.. و 6 تحذيرات قبل إعطاء الطفل تطعيم شلل الأطفال ابتداءً من اليوم الأحد 16 فبراير

الصحة: جرعة تطعيم إضافية لمواليد 2016.. و 6 تحذيرات قبل إعطاء الطفل تطعيم شلل الأطفال ابتداءً من اليوم الأحد 16 فبراير
6 تحذيرات هامة قبل إعطاء الطفل تطعيم شلل الأطفال ابتداءً من غداً الأحد 16 فبراير

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن إطلاق الحملة القومية للتطعيم، ضد مرض شلل الأطفال، خلال الفترة من الأحد 16 فبراير حتى الأربعاء 19 فبراير، من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام، وأكدت وزارة الصحة  أنه سيتم تنفيذ الحملة القومية للتطعيم في جميع محافظات الجمهورية، وتستهدف 16.5 مليون طفل، لافته إلى أن التطعيم في الريف سيتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال.

صرح أخصائي طب الأطفال محمد عبد الحليم فراج، لجريدة “أخبار اليوم”، أن هناك  بعض التحذيرات التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل إعطاء الطفل التطعيم.

عاجل: أكدت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، أن الأطفال المواليد من تاريخ 1 يناير 2016 وحتى أبريل 2018، سيتم إعطائهم جرعة إضافية “حقن” ضد مرض شلل الأطفال، لأنهم لم يحصلوا عليها طبقا لتوصية منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، على أن يتم إعطائهم هذه الجرعة الإضافية بداية من 15 مارس المقبل.

تحذيرات هامة قبل إعطاء الطفل تطعيم شلل الأطفال

  • لا يشترط مرور أي مدة بين تطعيم شلل الأطفال وأي من التطعيمات التالية «المكورات الرئوية – الإنفلونزا البكتيرية – الإنفلونزا الموسمية – الالتهاب الكبدي أ ، ب – الحصبة – الحصبة الألماني – النكافية».
  • الامتناع عن الرضاعة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل التطعيم وبعده.
  • يمنع الطفل الذي يعاني من أحد أمراض نقص المناعة من التطعيم.
  • لا يسمح بتناول التطعيم للطفل الذي يتناول أدوية تحتوي على الكورتيزون بجرعة أكثر من 2 مجم لكل كجم في اليوم، لمدة أكثر من أسبوعين.

أقرأ أيضا: