بالفيديو: شيخ الأزهر يواجه بحسم رئيس جامعة القاهرة في قضايا تجديد الخطاب الديني ويرد على وصف التراث بأنه يورِّث الضعف

بالفيديو: شيخ الأزهر يواجه بحسم رئيس جامعة القاهرة في قضايا تجديد الخطاب الديني ويرد على وصف التراث بأنه يورِّث الضعف

بدأ رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت كلمته في “مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي” بحضور قيادات الأزهر الشريف وعلى رأسهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والتي أثارت موجة عدم استحسان كبير وغضب من شيخ الأزهر والحضور من علماء الأزهر.

رئيس جامعة القاهرة يهاجم التراث ويدعو لالغائه

وقد تحدث رئيس جامعة القاهرة عن ضرورة تجديد الخطاب الديني وضرورة أن يحدث إهمال للتراث السابق للدين الاسلامي، وأن يتم استيعابه من منظور جديد للتحديث، فالتراث منه الصواب ومنه الخطأ، وكذلك الأزهر مثله مثل أي مؤسسة يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ، وهذا ما دفع حفيظة شيخ الأزهر وجعله يرد بكلمات قوية.

رد شيخ الأزهر على رئيس جامعة القاهرة

بالفيديو: شيخ الأزهر يواجه بحسم رئيس جامعة القاهرة في قضايا تجديد الخطاب الديني ويرد على وصف التراث بأنه يورِّث الضعف 7

وقدد قام شيخ الأزهر على بالرد على الخشت قائلا:

“إهمال التراث بأكمله ليس تجديدا وإنما إهمالا. التراث حمله مجموعة من القبائل العربية القديمة الذين وضعوا أيديهم على مواطن القوة والتاريخ، وأن العالم الإسلامي كانت تسيره تشريعات العلوم الإسلامية قبل الحملات الفرنسية”.

وأضاف شيخ الأزهر على رئيس جامعة القاهرة الذي هاجم مذهب الأشاعرة

” أن توصيف التراث بأنه يورث الضعف والتراجع فهذا مزايدة على التراث، وأن مقولة التجديد مقولة تراثية وليست حداثية”.

وأضاف

أن الفتنة التي نعيشها الآن هي فتنة سياسية وليست تراثية، وأن السياسة تخطف الدين اختطافًا حينما يريد أهلها أن يحققوا هدفا مخالفا للدين مثلما حدث في الحروب الصليبية وغيرها، وفقا لوسائل إعلام مصرية.

ورد الدكتور الخشت”
إنني أحب بيت أبي القديم لكنني لا أحب أن أعيش فيه، وأقدر تراثنا القديم لكنني أحب (أنا وغيري) أن نصنع تراثا جديدا نعيش فيه؛ فهم رجال ونحن رجال، وهم أصحاب عقول ونحن أصحاب عقول. إنني وغيري كثيرون لا نحب أن نكون في زمرة القائلين (بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا”
وهذا ما جعل شيخ الأزهر يطلب التعليق وقال
 «قلت كرئيس للجامعة إن التجديد هو مثل أن تُجدد منزل والدك دون أن تسكن فيه»، متابعا: «هذا ليس تجديدًا هذا إهمال وترك وإعلان الفُرقة لبيت الوالد»، موضحا: «التجديد في بيت الوالد يكون في بيته، ولكن أعيده مرة أخرى بما يناسب أنماط العصر».

كلمة رئيس جامعة القاهرة عن تجديد الخطاب الديني

«لا أؤمن بإصلاح العقل الديني القديم؛ لأن العقل الديني القديم تشكل في ظروف اجتماعية وسياسية واقتصادية ومعرفية طرحتها العصور القديمة، والأبنية العقلية القديمة تلاءم عصورها ولا تلائم عصرنا؛ فالزمان غير الزمان والمكان غير المكان، والناس غير الناس، والتحديات القديمة غير التحديات الجديدة».

بالفيديو شيخ الأزهر أحمد الطيب يرد على رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت

https://youtu.be/dWCJur6v_Go

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *