دعاء للميت في رمضان

دعاء للميت في رمضان

دعاء للميت في رمضان

الدعاء هو أن يستمد العبد المعونة من الله عز وجل، ويعتبر دعاء للميت في رمضان مطلوب من الجميع، فنحن نعلم أن الموت هو القدر الحتم الذي يصيب كل خص خلقه الله عز وجل فيتلك الدنيا، فالموت هو الفراق والحزن الذي يتعرض له كل فرد منا، عند فقدان حبيب أو شخص غالي وقريب منه، ووقتها يرى الدنيا اسودت بوجه، ولكن الدعاء للميت يصل له ويقوم بإنارة قبره وتخفيف عنه العذاب وعلى أن يرفع من حسنات ودرجات العبد عند ربه، وقد ورد الكثير من الأدعية التي من المستحب أن ندعو بها للميت لكي ينال على المغفرة والعفو والرحمة من الله عز وجل.

  • دعاء للميت في رمضان: 

يوجد الكثير من الأدعية التي يدعى بها الإنسان للشخص الميت في رمضان ومنها: 

  • اللهم إن أبي وأمي في ذمتك وحبل جورك فقه من فتنة وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم ارحمه كما ربياني صغيراً، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، اللهم اجعله عن يمينه نوراً وعن شماله نوراً ومن أمامه نوراً، ومن فوقه نوراً حتى تبعثه آمناً مطمئناً في نور من نورك.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، الله افسح له قبره ومد بصره وافرش فبره من فراش الجنة، الله أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنينه، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في عقبة في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم وارحم غربتهم وتجاوز عنهم سيئاتهم واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته.

أجمل دعاء للميت في رمضان: 

  • اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلاً حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئناً وعند قيام الأشهاد آمناً وبجود رضونك واثقاً وإلى أعلى علو درجاتك سابقاً، اللهم اجعل عن يمينه نوراً وعن شماله نوراً ومن أمامه نوراً، ومن فوقه نوراً، حتى تبعثه آمناً مطمئناُ في نور من نورك، اللهم إن كان مصلياً لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان لك صائماً فأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب، فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك، وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم، وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيماً ورضوناً وسروراً.
  • اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم اجعل قبورهم خير مسكن نعفو به أعينهم حتى تقوم الساعة.

كيف يكون الدعاء للميت؟

يعد الاستغفار والتصدق والدعاء من أفضل الأعمال والصدقة الجارية التي يتم منحها للشخص الميت، فنحن في ذلك الدنيا نحيا بأمر الله سبحانه وتعالى، فإذا استدعى الله سبحانه وتعالى أمانته فلا يجوز البكاء والنوح عليه، فمن الطبيعي أن يحزن المرء على فقيده، ولكن لا يجوز نهائياً أن يبكي الشخص بصوت مرتفع ولا يقوم بشق الملابس ويلطم على وجهه، وكل تلك الأفعال التي قد تخالف ما أمرنا الله سبحانه وتعالى به تؤذي الميت وتتعبه ولكن يبدل ذلك بالدعاء له بقول:

  • اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم أنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا وسعتها، ومحبوبها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه.
  • اللهم آته برحمتك ورضاك، وقه قنتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات موازينه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك ونبيك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزولِ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه يا رب يا أرحم الراحمين.

آداب الدعاء للميت: 

يوجد مجموعة من الآداب التي يجب على الداعي أن يتسم بها ومن أهمها:

  1. على أن يكون طعام وملبس ومسكن الشخص الداعي وكل شيء يمتلكه حلالاً طيباً لا يوجد به أي حرام، والدليل على هذا ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس: إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وأن أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً).
  2. على أن يستغل الداعي جميع الأوقات الشريفة ومن أهمهم شهر رمضان المعظم فقال أبو هريرة رضي الله عنه: (أن أبواب السماء تفتح عند زحف الصفوف في سبيل الله تعالى وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلوات المكتوبة فاغتنموا الدعاء فيها، وقال مجاهد: أن الصلاة جعلت في خير الساعات، فعليكم بالدعاء خلف الصلوات: وقال صلى الله عليه وسلم: لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة).
  3. وعلى أن يدعو الشخص وهو على القبلة ويرفع يديه حتى أن يرى بياض إبطيه، فقد روى جابر بن عبد الله: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أني الموقف بعرفة واستقبل القبلة، ولم يزل يدعو حتى غربت الشمس.
  4. وعلى أن يمسح بيديه وجهه بآخر الدعاء فقال عمر رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه).