الرئيس التركي يتحدى: «سنبدأ التنقيب في البحر المتوسط ونرسل قواتنا إلى ليبيا»

الرئيس التركي يتحدى: «سنبدأ التنقيب في البحر المتوسط ونرسل قواتنا إلى ليبيا»

أعلن منذ قليل الرئيس التركي ” رجب طيب أردوغان” ليوم الخميس أن بلاده سوف تبدأ في إرسال قواتها إلى ليبيا، وذلك من أجل دعم حكومة الوفاق الوطني التي يترأسها ” فايز السراج” في تحد واضح للقرارات الدولية قبل أيام قليلة من قمة مرتقبة في العاصمة الألمانية برلين من أجل بحث الأزمة الليبية بحسب ما أفادت به ” رويترز”.

وأضاف الرئيس التركي من خلال كلمة من أنقرة ان الدولة التركية سوف تواصل استخدام جميع الوسائل الدبلوماسية والعسكرية من أجل ضمان استقرار حدودها الجنوبية البحرية أ البرية بم في ذلك ليبيا.

وأوضح سيادته ان تركيا سوف تبدأ في منح تراخيص من أجل التنقيب والحفر في منطقة شرق البحر المتوسط خلال العام الجاري 2020، وذلك وفق الاتفاقية التي أبرمها مع السراج، قائلاً: ” قال إن سفينة أوروك ريس التركية ستبدأ أنشطتها الزلزالية للبحث عن الغاز في المنطقة”.

وجاءت تلك التصريحات قبل ثلاثة أيام من مؤتمر بالعاصمة الألمانية من أجل بحث الأوضاع في ليبيا بمشاركة الرئيس التركي ” طيب رجب أردوغان”، كما أنه يتزامن مع وصول وزير الخارجية الألماني إلى بنغازي في ليبيا للتباحث مع قائد الجيش الليبي ” خليفة حفتر” بشأن الوضع في ليبيا.

والجدير بالذكر أن الأزمة تشتعل في ليبيا خلال هذه الفترة بعد الحرب الدائرة داخلياً، وكان البرلمان التركي قد وافق على إرسال قوات إلى ليبيا من أجل مساندة حكومة الوفاق.