مصر: بعد مقترحات إلغاء دعم الخبز والتموين مقابل 200 جنيه شهريا للفرد.. شاهد رد أصحاب المخابز

مصر: بعد مقترحات إلغاء دعم الخبز والتموين مقابل 200 جنيه شهريا للفرد.. شاهد رد أصحاب المخابز
مصر: إلغاء دعم الخبز والتموين مقابل 200 جنيه شهريا للفرد

رحب رؤساء شعب المخابز بالغرف التجارية في القاهرة، بمقترحات تحويل نظام دعم الخبز من الدعم العيني إلى الدعم النقدي المشروط، حيث لا يزال هذا المشروع قيد الدراسة في وزارة التموين، وذلك تمهيدا لإقراره خلال الفترة المقبلة، بعد مناقشته في مجلس النواب، وطرحه للحوار المجتمعي الشامل.

وصرح رئيس شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية عبدالله غراب، إن إقرار مشروع الدعم النقدي المشروط  أفضل لأصحاب المخابز، لأنه سيتم إلغاء بعض القيود المفروضة على المخابز، ما يؤدى إلي إنتاج أحجام مختلفة من الخبز تباع بأسعار متفاوتة.

وأضاف “غراب” أن أصحاب المخابز يعانون من عدم مراجعة تكلفة رغيف الخبز منذ أكثر من عامين، على الرغم  من ارتفاع أسعار الكهرباء والسولار والإيجارات، وهو بالتأكيد ما يزيد العبء على عدد كبير من المخابز ويهدد بخروجها من السوق.

ويذكر ان مصدر بوزارة التموين قد صرح انه لا يزال هناك مشاورات بشأن تغيير آليات توزيع الدعم، مضيفا أن «الدعم النقدي المشروط» هو الأفضل لتأمين غذاء الأسر الأكثر احتياجا.

فيما أوضحت مصادر داخل الغرف التجارية، أنه جاري إرسال مقترحات للحكومة، لتحويل دعم البطاقات العيني إلى دعم تنقدي مشروط، كما سيكون من ضمن تلك المقترحات زيادة المخصصات المالية للفرد، لتصبح 200 جنية بدلا من 140 جنيها في الوقت الحالي مقسمة ” 90 جنيه دعم الخبز و50 جنيها دعم السلع التموينية للفرد”، على أن يكون للمواطن كامل الحرية في شراء الخبز أو السلع.

وقامت مصادر بتأكيد أن كل تلك المقترحات لا تزال قيد الدراسة، وذلك لتحديد مصير أصحاب مشروع جمعيتي والبقالين التموينيين ومنتجات الشركات التابعة لوزارة التموين والقطاع العام.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة وعضو الشعبة العامة للمخابز ” أسامة الرفاعي”، انه من المتوقع أن يبدأ تنفيذ هذه المقترحات خلال شهرين، بعد الانتهاء من موافقة مجلس النواب والحوار المجتمعي أيضا.

عن رفع الدعم عن الخبز

ولفت عضو الشعبة العامة للمخابز أسامة الرفاعي إلى أن هذا النظام سيمنع عمليات البيع الوهمي للخبز، علاوة على حصول المواطن على كافة احتياجاته الفعلية، كما سيمنع نهائيا تلاعب أصحاب المخابز التي تحتفظ بالبطاقات التموينية.

سيحصل المواطن على رغيف الخبز بـ60 قرش بدلا من أن كان يحول إلى نقطة خبز بـ10 قروش، ويعد هذا جيدا للمواطن لحصوله على نسبة الدعم كاملة.

وشدد الرفاعي على انه ينبغي إعادة النظر في تكلفة إنتاج رغيف العيش قبل بدء تطبيق المنظومة الجديدة، حيث  طالبت شعبة المخابز بزيادة تكلفة الجوال إلى 280 جنية بدلا من  220 جنيه، كما يجب إتباع العقد المبرم منذ 2017 في إعادة التسعير كل 6 أسهر.