الدفاع والأمن القومي المصري يقوم بالرد المفحم على البيان التركي

الدفاع والأمن القومي المصري يقوم بالرد المفحم على البيان التركي
الدفاع والأمن القومي المصري يقوم بالرد المفحم على البيان التركي

قام اللواء يحيى كدواني عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، بالرد على البيان التركي الأخير بشأن الاجتماع الذي شمل مصر وفرنسا وقبرص واليونان في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال اللواء كدواني أن “وزراء الخارجية بالدول المجتمعة أكدوا جميعا عدم أحقية تركيا في مطالبها ومحاولتها لفرض مركز قانوني لا يتفق مع أحكام القانون الدولي والبحري، لكي يصبح لها الحق في المشاركة في ثروات الغاز الطبيعي المكتشف شرق المتوسط، أو يعطيها منافع مادية بصورة غير مشروعة وغير مقبولة.

وأشار سيادة اللواء إلى أن مناطق الغاز شرق المتوسط تتبع دولة اليونان، وفقا لأحكام اتفاقية لوزان 1923، وهي صاحبة الحق في ذلك بموجب القانون الدولي في استغلال ثروات تلك المنطقة التي تبعد عن شواطئ الجزر التابعة لها مسافة 200 ميل بحري.

وأبرز اللواء يحيى كدواني أن تدخل تركيا عسكريا سياسيا في الشأن الليبي يضر بالأمن القومي الليبي والعربي وخاصة دول جنوب الصحراء، لأن الهدف من هذا التدخل هو زعزعة الأمن والاستقرار، من خلال دعم المليشيات المسلحة المتطرفة لارتكاب أعمال عدائية في دول الجوار الليبي، وبالطبع يؤدى إلى امتداد تلك الأعمال إلى أوروبا، بالإضافة إلي خلخلة المنطقة أمنيا، وعدم السيطرة عليها مستقبلا.

ويذكر أن قامت وزارة الخارجية التركية بإصدار بيان تنتقد فيه اجتماع القاهرة الوزاري بشأن التطورات في شرق الأبيض المتوسط،، واصفة إياه بأنه “مبني بالكامل على أطروحات غير واقعية”.

فيما أشارت الخارجية التركية إلى أن مذكرتي التفاهم اللتان قامت تركيا بتوقيعهما مع حكومة الوفاق الليبية، “متوافقتان مع القانون الدولي وشرعيتان 100%”.

وأوضحت أن هاتين المذكرتين تعدان بمثابة “ردا على الأطراف الساعية لتجاهل تركيا والقبارصة الأتراك في شرق المتوسط، مؤكدين أن هذا حقا لهم”.