أول رد فعل من مصر بشأن الضربة الإيرانية التي استهدفت قواعد عسكرية أمريكية بالعراق

أول رد فعل من مصر بشأن الضربة الإيرانية التي استهدفت قواعد عسكرية أمريكية بالعراق

أعلنت منذ قليل وزارة الخارجية المصرية أنها تتابع ببالغ القلق التطورات الراهنة بالعراق ومنطقة الخليج وخاصة بعد التصعيد الأخير  واستخدام القوة العسكرية، حيث ناشدت مصر بحسب البيان الصادر من وزارة الخارجية اليوم، أنه يجب ضرورة الامتناع عن الانزلاق إلى دوائر العنف المتبادل ويجب تقدير العواقب التي يترتب عليها زعزعة الأمن في المنطقة.

أول رد فعل من مصر بشأن الضربة الإيرانية التي استهدفت قواعد عسكرية أمريكية بالعراق 7

وناشدت الخارجية: ” كافة الأطراف بضرورة الامتناع عن الانزلاق إلى دوائر العنف المتبادل، وتقدير العواقب الوخيمة التي تترتب على ذلك من زعزعة أمن المنطقة واستقرارها، وما تتحمله شعوبها من معاناة ومزيد من فقدان للأرواح والخسائر المختلفة”.

قال وزير الطاقة الإماراتي ” سهيل المزروعي” أنه يأمل أن تؤدي حكمة الولايات المتحدة الأمريكية وإيران غلى تهدئة التوترات في المنطقة خلال الفترة القادمة، وخاصة بعد الضربة الإيرانية لمواقع أمريكية، قائلاً: ” يأمل في ألا يكون هناك أي تصعيد آخر في المنطقة‎، وأنه لا يتوقع أن تكون الولايات المتحدة راغبة في مزيد من المواجهة بالشرق الأوسط”، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز العالمية.

الضربة الإيرانية على قواعد أمريكية

وأعتبر وزير الطاقة الإماراتي أن الوضع الحالي ليس حرباً، وأن أوبك سوف تتدخل قائلاً: ” أوبك ستتدخل إذا حدث نقص في المعروض، دعونا لا نبالغ في تقييم ما يحدث، ولا خطر على هرمز أو تدفق النفط”.

وأضاف ” المزروعي” من خلال تصريحات صحفية هامة أنه لا يوجد قلق: ” لسنا قلقين في الإمارات حيال معروضنا النفطي والطلب عليه‎”، مشيرا إلى أن “أوبك لا تناقش حاليا أي خطوات للمستقبل بعد التوترات”.

حجم الخسائر

ومن جانبه أعلن الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم أنه قد تم استهداف قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق صباح اليوم، وذلك رداً على اغتيال قائد فيلق القدس ” قاسم سليماني “، وأن الضربة كانت بـ15 صاروخاً واستهدفت 20 موقعاً حساساً، وأنه أسفرت عن مقتل 80 جندياً وتدمير طائرات ومعدات عسكرية أمريكية.