خليفة قاسم سليماني يتوعد الولايات المتحدة “نقول للجميع اصبروا قليلا لتروا جثث الأمريكان في كل الشرق الأوسط”

خليفة قاسم سليماني يتوعد الولايات المتحدة “نقول للجميع اصبروا قليلا لتروا جثث الأمريكان في كل الشرق الأوسط”
إسماعيل قاآني خليفة قاسم سليماني

أحدثت عملية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني بغارة إمريكية استهدفت المركبة التي كان يستقلها على طريق مطار بغداد الدولي في العراق، ردود فعل إقليمية ودولية متباينة، ووجه الخليفة المعين لسليماني القائد الجديد لفيلق القدس ، إسماعيل قاآني، في أول تصريح له بعد تعيينه من المرشد الأعلى علي خامنئي، تهديدًا للولايات المتحدة متوعدًا فقال: “نقول للجميع اصبروا قليلا لتروا جثث الأمريكان في كل الشرق الأوسط”، انتقاما لاغتيال سليماني.

مقتل قاسم سليماني

خليفة قاسم سليماني يتوعد الولايات المتحدة "نقول للجميع اصبروا قليلا لتروا جثث الأمريكان في كل الشرق الأوسط" 7
مقتل قاسم سليماني

ردود فعل إقليمية ودولية

فور الإعلان عن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني برزت عدة ردود فعل متباينة إقليمية وعالمية ونذكر منها :

المملكة العربية السعودية

في أول تعليق للمملكة العربية السعودية من خلال وزارة الخارجية دعت على ضرورة ضبط النفس وقالت في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” : ” إن ”المملكة العربية السعودية تابعت الأحداث في العراق الشقيق، والتي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها“.

وتابعت الوزارة القول : “مع معرفة ما يتعرض له أمن المنطقة واستقرارها من عمليات وتهديدات من قبل الميليشيات الإرهابية تتطلب إيقافها، فإن المملكة وفي ضوء التطورات المتسارعة تدعو إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه”.

الكويت

فيما استقبل الكويتيون نبأ مقتل وعلى وجه الخصوص رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، الذي كان برفقة سليماني، بفرحة عارمة منذ تأكيد مقتل المهندس، الذي يصفونه بـ“الإرهابي“، لاتهامه بالوقوف خلف عمليات إرهابية في الكويت أبرزها محاولة اغتيال الشيخ جابر الأحمد الصباح في منتصف الثمانينات.

العراق

ومن جهته الرئيس العراقي برهم صالح في أول تعليق على مقتل سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس دعا إلى ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة، وقال صالح في بيان له، إن (قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس): ”كان لهما دور مهم وحاسم في قتال تنظيم داعش، وسطّرا في الحرب عليه أروع صور الإيثار“، وأدان صالح العملية واعتبرها”عدوانا طال قادة أمنيين ينتمون للمؤسسة العسكرية العراقية“، مشيرًا إلى أنه ”بلا شك سوف تترتب عليه آثار وتداعيات أمنية في العراق والمنطقة، لا سمح الله، في حال لم يبادر الحكماء إلى إعلاء صوت العقل والمنطق، ومحاولة احتواء الآثار المترتبة على هذا العدوان، الذي يهدد سلم المنطقة والعراق بشكل واضح“.

إيران

ونقل التلفزيون الإيراني عن ظريف تعليقًا على عملية اغتيال سليماني بغارة إمريكية قوله: “اغتيال سليماني عمل من أعمال “الإرهاب الدولي وتصعيد خطير وأحمق للغاية”.

الولايات المتحدة

وفي أول تعليق من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على عملية اغتيال سليماني قام بنشر تغريدة على حسابه في موقع “تويتر” صورة للعلم الإمريكي، وبنفس السياق قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون):  إن “احتمالية أن يكون الهدفان اللذان تم استهدافهما في مطار بغداد صباح الجمعة هما أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني عالي، وننتظر نتائج تحليل الحمض النووي”.

وكانت أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة عن إرسالها قرابة ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط من الفرقة 82 المحمولة جوا.